الصفحة الرئيسية » المناقشات الجادة والقضايا الاجتماعية » الزواج السري اوالمسيار.......لماذا؟
صفحات 1 2 3 4 5 6 7 8 9
10/27/2008 10:39:47 PM
mel79al7iat
Posts 83
انا الصراحة ارفض وبشدة الا في حالات معينة
بس للاسف الحين صار زواج المسيار مثل اللعبة الكل قام يايدة حتى اللي ضروفة تسمح للزواج الشرعي التقليدي
10/28/2008 11:47:50 AM
QumarNajd
Posts 51
بسم الله الرحمن الرحيم وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللَّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ صدق الله العظيم
بسم الله الرحمن الرحيم وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ صدق الله العظيم

فقوله: «أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها» أي خلق لأجلكم - أو لينفعكم - من جنسكم قرائن و ذلك أن كل واحد من الرجل و المرأة يتحرك الواحد منهما إلى الآخر حتى إذا اتصل به سكن إليه لأن كل ناقص مشتاق إلى كماله و كل مفتقر مائل إلى ما يزيل فقره و هذا هو الشبق المودع في كل من هذين القرينين.

و قوله: «و جعل بينكم مودة و رحمة» المودة كأنها الحب الظاهر أثره في مقام العمل فنسبة المودة إلى الحب كنسبة الخضوع الظاهر أثره في مقام العمل إلى الخشوع الذي هو نوع تأثر نفساني عن العظمة و الكبرياء.

و الرحمة نوع تأثر نفساني عن مشاهدة حرمان المحروم عن الكمال و حاجته إلى رفع نقيصته يدعو الراحم إلى إنجائه من الحرمان و رفع نقصه.

و من أجل موارد المودة و الرحمة المجتمع المنزلي فإن الزوجين يتلازمان بالمودة و المحبة و هما معا و خاصة الزوجة يرحمان الصغار من الأولاد لما يريان ضعفهم و عجزهم عن القيام بواجب العمل لرفع الحوائج الحيوية فيقومان بواجب العمل في حفظهم و حراستهم و تغذيتهم و كسوتهم و إيوائهم و تربيتهم و لو لا هذه الرحمة لانقطع النسل و لم يعش النوع قط.

و نظير هذه المودة و الرحمة مشهود في المجتمع الكبير المدني بين أفراد المجتمع فالواحد منهم يأنس بغيره بالمودة و يرحم المساكين و العجزة و الضعفاء الذين لا يستطيعون القيام بواجبات الحياة.
و قوله: «لآيات لقوم يتفكرون» لأنهم إذا تفكروا في الأصول التكوينية التي يبعث الإنسان إلى عقد المجتمع من الذكورة و الأنوثة الداعيتين إلى الاجتماع المنزلي و المودة و الرحمة الباعثتين على الاجتماع المدني ثم ما يترتب على هذا الاجتماع من بقاء النوع و استكمال الإنسان في حياتيه الدنيا و الأخرى عثروا من عجائب الآيات الإلهية في تدبير أمر هذا النوع على ما يبهر به عقولهم و تدهش به أحلامهم.
سبحان الله
لما التعدد ؟؟ التعدد شرع بشروط ولا يأخذ كل منا الدين ويفسره علي أهوائه ويصيغه علي ظروفه واللي يبيه ايطبقه واللي ما يبيه يلغيه هذا لا يجوز.
والرجل والمرأه لازم يخافون الله , والزواج بهذه الطريقه او غيرها ماتجوز, ولا عاداتنا وتقاليدنا تسمح فيها ولا اهلنا عندهم هذه السوالف يا جماعه احنا خلقنا لهدف, وكلنا محاسبون والزواج من هذا النوع مع كذا وحده او واحد او حتي لو وحده( ويقص علي نفسه ) هذا الزواج فيه ظلم كبيييييييير والعياذ بالله والواحد اذا رضا بهالشئ علي بنت الناس الله راح يبليه وبذريته من بعده اعوذ بالله. الله شرع الزواج والشرط الأساسي في الزواج الأشهااااااااااار وازواجا تسكنوا اليها مو كل واحد بصوب وجعل بينهما سبحانه موده ورحمه بأن يحبها ويخلص لها ويحترمها مو يفكر بغيرها واهي مو راضيه واذا اهو يحبها ما ايفكر بغيرها وطبعا اذا الله رزقهم البنين والبنات ما يشرط واحد انه يمنع رزق الله علشان ظروفه !! الله يعطي وكل طفل يأتي يأتي الله برزقه معه وانما الأعمال بالنيات واللي يمنع نعمة الله الله يمنع نعمته عليه
عن عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: " يا معشر الشباب ! من استطاع منكم الباءة فليتزوج . فإنه أغض للبصر ، وأحصن للفرج . ومن لم يستطع فعليه بالصوم . فإنه له وجاء ."
حديث صحيح
ولم يذكر بأن اللذي لديه ظروف يتزوج مسيار !! او غيره!! حديث واضح بأن الشباب اللذي لا يستطيع الزواج يصووووووووووووووووم مو يتحجج انه يغلط!! اعوذ بالله

والحمد لله رب العالمين
10/29/2008 2:42:13 AM
Karbala
Posts 318
السلام عليكم

الكل قاعد يفتي ويلعب بالدين .. على مزاجه

الله سبحانه وتعالى .. يريد ان يطبق الدين حسب ما هو يريد وليس حسب ما احنا نريد

والمشكلة كل واحد يبي يطبق الدين حسب مزاجه .. ويفصل الدين حسب ما يشوفه مناسب له

وهذا أكبر خطأ ... لانكم قاعدين تردون على الله سبحانه وتعالى ..

اذا الله سبحانه وتعالى أمرنا بشئ .. لابد من تطبيقة .. ولا أحد يتحفظ او يبدي رأيه حسب عواطفه ومشتهاه

رجاءا .. لا تقعون بالمحضور .. لانه يجركم الى الهلاك

وأتركوا عنكم العواطف بأمور الدين ... لانه ما فيها عواطف

-----------------

وكلام الاخ خالد صحيح وانا اوافقه الرأي 100%

كتاب الله الكريم موجود .. والسنة موجودة .. بس المشكلة فينا احنا ... مستهترين فيه ونلعب كما يحلوا لنا

تحياتي لكم
كربلا
10/29/2008 4:09:55 PM
QumarNajd
Posts 51
اي يا أخ كربلا , ياليت كل واحد يكتب حديث يكتب منو قاله ومنو مصدره واذا حديث صحيح او لأ !! لأن الدين واضح والقرآن واحد والأحاديث موجوده والحمدلله الله حافظ الدين وهو خير الحافظين , أخواني تذكروا قول الله تعالي في سورة النحل : بسم الله الرحمن الرحيم "ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون" صدق الله العظيم
وايضا قوله تعالي في سورة يونس : بسم الله الرحمن الرحيم " قل ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون " صدق الله العظيم
10/29/2008 10:00:48 PM
khale_dm
Posts 358
mel79al7iat كتب:
انا الصراحة ارفض وبشدة الا في حالات معينة
بس للاسف الحين صار زواج المسيار مثل اللعبة الكل قام يايدة حتى اللي ضروفة تسمح للزواج الشرعي التقليدي

-----------------------------------------------------
لازم يكون فيه حمله توضح اللي قاعد يصير يعني في امور اساسها الجهل بالاسلام وتعاليم دينا الاسلامي

اخوكم/خالد
10/29/2008 10:05:33 PM
khale_dm
Posts 358
QumarNajd كتب:
اي يا أخ كربلا , ياليت كل واحد يكتب حديث يكتب منو قاله ومنو مصدره واذا حديث صحيح او لأ !! لأن الدين واضح والقرآن واحد والأحاديث موجوده والحمدلله الله حافظ الدين وهو خير الحافظين , أخواني تذكروا قول الله تعالي في سورة النحل : بسم الله الرحمن الرحيم "ولا تقولوا لما تصف السنتكم الكذب هذا حلال وهذا حرام لتفتروا على الله الكذب ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون" صدق الله العظيم
وايضا قوله تعالي في سورة يونس : بسم الله الرحمن الرحيم " قل ان الذين يفترون على الله الكذب لا يفلحون " صدق الله العظيم

--------------------------------------------------

جزاج الله الف خير يا قمر تضيئين فيه المنتدى بنورج وعلمج ومعرفتج

فعلا زواج المسيار او السري فيه كثير من العيوب فيوجد به عدم الاستقرار الاسري ويمكن يكون فيه اولاد مجهولين الانساب

ولا يتحقق به اهداف الزواج اللي اهي الاستقرار والاشباع العاطفي وتكوين اسره

ملاحظاتج الكل محتاجها وما نستغني عنها

اخوكم/ خالد
10/29/2008 10:27:56 PM
gem
Posts 267
اخوي خالد الله يخليك و يسلمك خلنا نبتعد عن الحكم على زواج المسيار ان كان فعلا يحقق الاستقرار و الا لأ .,,
و الاصعب كلمتك انه ممكن يتسبب بان يتسبب بوجود اولاد مجهولي النسب لانه زواج موثق و ما فيه لعب
هذا الكلام ... و ان كنت انا من معارضي هذا الزواج الا انه بالنهاية الحكم بالصورة هذه غير مناسب ...
اعذرني بس الكلام كان شوية كبير يا اخوي
تحية لك و تقدير
10/30/2008 3:54:01 PM
khale_dm
Posts 358
gem كتب:
اخوي خالد الله يخليك و يسلمك خلنا نبتعد عن الحكم على زواج المسيار ان كان فعلا يحقق الاستقرار و الا لأ .,,
و الاصعب كلمتك انه ممكن يتسبب بان يتسبب بوجود اولاد مجهولي النسب لانه زواج موثق و ما فيه لعب
هذا الكلام ... و ان كنت انا من معارضي هذا الزواج الا انه بالنهاية الحكم بالصورة هذه غير مناسب ...
اعذرني بس الكلام كان شوية كبير يا اخوي
تحية لك و تقدير

----------------------------------------------

ويخليك لي اخي الغالي جيم

معاك حق اخي العزيز جيم .....نعم زواج المسيار يحتاج بحث وتعليق ووجهات نظر كثيره

اخوكم/ خالد
11/21/2008 3:16:36 PM
Talal2008m
Posts 10
السلام عليكم
أعتقد أنه برغم أي ظروف للزواج بس أي زواج غير الرسمي المشهور المعلن يعور الراس عساكم على القوة والله المستعان
أخوكم / طلال
11/21/2008 5:51:34 PM
alsahraan
Posts 22
بختصار شديد الواحد منكم موعارف ظروف الريال او المره اللي توافق على زواج المسيار وسلامتكم
11/23/2008 6:51:43 PM
khale_dm
Posts 358
Talal2008m كتب:
السلام عليكم
أعتقد أنه برغم أي ظروف للزواج بس أي زواج غير الرسمي المشهور المعلن يعور الراس عساكم على القوة والله المستعان
أخوكم / طلال

-----------------------
الزواج الغير الرسمي يجلب المشاكل وعوار الراس

مشكور على مرورك المميز

اخوكم/خالد
11/23/2008 6:54:05 PM
khale_dm
Posts 358
alsahraan كتب:
بختصار شديد الواحد منكم موعارف ظروف الريال او المره اللي توافق على زواج المسيار وسلامتكم

--------------------------------------------------

معاك اخي السهران ....يجب طرح الاسئله قبل ان نحكم على الشخص اللذي يريد زواج المسيار ....يعني نفهم الظروف اللتي جعلته يفكر في هذا النوع من الزواج

ومن ثم نقرر ونحكم عليه

اخوكم/خالد
11/24/2008 2:38:51 AM
mskeeena
Posts 35
ليش انتشر زواج المسيار في عصرنا الحالي وما الدافع اللذي جعله ينتشر ؟

السبب واضح الوضع الاقتصادي بالبلد ... وثاني سبب اتكاليه الشباب على البنات في بعض الامور الاجتماعيه والماديه والعاطفيه بعد

هل تؤيدون زواج المسيار ؟
لا والله ما اايده لانه صراحه يهين كرامه المراه ويمنعها حقوقها الشرعيه
يا ريت تفكونا من سالفت المتعه والمسيارررررررررررر لانه والله في بنات راضيه بالستر ... انا اعتبر زواج المتعه والمسيار مخدر مؤقت يخدر الوضع جم يوم عقب ما كل واحد يروح بطريجه يرد الم وتحتاج لمخدر ثاني
11/24/2008 4:09:48 PM
gem
Posts 267
عفية عليج مسكينة
هذا و انتي مسكينة !!! و هذا رايج ما شالله عليج ..
عسى هالبنات اللي يتقبلون اي خربطة يتعدل تفكيرهم و يصرون مثلج
ربي يوفقج
11/25/2008 2:27:01 AM
fareskuwaity
Posts 7
السلام عليكم و رحمه الله و بركاته
هذه رساله من احدي الأخوات الفاضلات ، انقلها لكم كما جاءت للإفادة و الإستفادة .
تقول فيها :

****** سلام عليكم
انا ابي اتكلم عن قصتي ، انا وحده حالي حال كل بنات العالم سجلت في الموقع بقصد الزواج
و كنت ولازلت جاده في الموضوع . سبحان الله عمري ماتوقعت ان الرياييل جذي يطلعون . يمكن
مو كلهم جذي لكن انا هذا هو حظي. و يمكن اصلا الله سبحانه مقدر اني اتزوج واحد من الفئه
هذه !! مادري والله !

راح اكتب لكم قصتي مع كل واحد منهم .

الأول : اهتم فيني و راسلني . و من كثر ماكان جاد و معجب في بروفايلي عطاني رقمه و قال انا
مابي رسايل ما رسايل ، انا انسان جاد جدا و ابي اتزوج و مابي خرابيط دقي علي عشان نتفاهم .
كلمته و تبين عندي انه ولد عائله كريمه وظيفته محترمه و منصب عالي و مثقف و محترم و خلوق
يصلي يخاف ربه و مايدور خرابيط . متزوج و عنده عيال . مستعد انه يفتح لي بيت و مصروف شهري
و خدامه و مهر و كل شي بس بشرط يكون زواج مسيار او سري ، مايبي عيال و لازم استغني عن
مسألة المبيت !!! عنده شويه مشاكل مع زوجته و قاعد يضحي حق عائلته بس محد يقدره و تعبان
يبي احد يدللله و يهتم فيه . الزوجه مقصره في حقه عاطفيا و شايف انه يستحق انه يتزوج و بحاجه
ملحه الي الزوجه الثانيه . بس مايقدر يقول لزوجته انه يتزوج عليها لأنها راح تترك البيت و تصير مشاكل
و هم اهله مايرضون انه يتزوج لأنه في عائلته ماكو واحد متزوج ثنتين . و يخاف من زوجته و ابو زوجته
و نظرة المجتمع و كلام الناس ان فلان متزوج مرتين !!

الثاني : اهتم فيني و راسلني . قال لي انه مهتم حيل و معجب في بروفايلي و انه جاد . الريال
متزوج و عنده عيال ، من عائله معروفه حيل حيل ، وظيفه مرموقه و منصب كبير و دراسات عليا .
غني و محترم و خلوق و يخاف ربه و يصلي و جاد في موضوع الزواج و يحمل رقم ذهبي !
طبعا شي طبيعي اني اكلمه طالما اننا جادين في موضوع الزواج ولا حرج في ذلك لأننا مو يهال
بعد ولا يايين نلعب . لأن اللي يبي يلعب مايدور نت ، الله يخلي المجمعات !! طبعا كلمته مره وحده
و مبدئيا كان في قبول و قررنا الإستمراريه . قال لي انا مستعد اتزوجج و ادفع لج مهر و شبكه و كل
شي و احط لج سكن و مصروف شهري و سياره و خدامه و كل شي و لكن بشرط الزواج يكون سري !
مابي اهلي يدرون لأن اول شي اهلي مايرضون اني اتزوج علي زوجتي لأن زوجتي مايعيبها شي و
انا ابن بار لوالديني و مابي اغضبهم . واللي يخليني ادور علي زوجه ثانيه اني ريال عندي طاقه زياده
شويه و زوجه وحده ماتكفيني و ابي الستر و ادور حلال . بس ابي زواج سري .
11/25/2008 2:31:47 AM
fareskuwaity
Posts 7
تكمله الرساله :

الثالث : اهتم فيني و راسلني و كان قمه في الجديه ، ماكلمته بالتلفون ولكن تبادلنا الحديث عن
طريق المسنجر و لأنه كان حيل صادق و جاد في الموضوع ، قال لي كل شي عنه ... سبحان الله
طلع شخصيه سياسيه اكاديميه جدا معروفه ، وظيفه و اخلاق و احترام و كل شي كل شي . يعني
من اروع ما يمكن و ماكان يعيبه ولا شي . المهم قال انا ماعندي مشكله مع زوجتي ولكن عندي
طاقه زياده و الحمدلله عندي الخير موجود . و انا انسان اخاف ربي مابي ارتكب ذنوب و الحلال موجود
ابي اتزوج بالحلال و حقج راح يكون محفوظ من الألف الي الياء . بس ابيج توافقين زواجنا يكون سري .
و انا يومين في الاسبوع اكون متواجد معاج في البيت الزوجيه و ماراح اقصر معاج . و لأنه سفراتي
كثيره زوجتي ماراح تشك اصلا اني موجود في الكويت !!!

الرابع : استاذ جامعي حالته حاله و مدرس في احدي الكليات في الجامعه ، زوجته متسلطه و حيل
دفشه ، يبي الستر يدور علي الراحه النفسيه و يبي يتزوج بالحلال و نفس الشي يحافظ علي
حقوق الزوجه كلها . اذا زوجته درت انه تزوج راح تتطلب الطلاق لأنها مهددته قبل المره هذه انك لو
تزوجت لازم تطلقني قبل زواجك . و اذا تطلقوا ، الناس شراح يقولون و بالتالي راح تصير فضيحه !!
11/25/2008 2:35:46 AM
fareskuwaity
Posts 7
تكمله الرساله :

طبعا اخي الكريم هذه 4 حالات من الحالات اللي صادفتهم في الموقع و في حياتي . و ياما في
رياييل موجودين في الكويت و حالتهم اصعب من الحاله هذي . و انا اتوقع ان مشكله الزواج بالطرق
الغير معروفه اصبحت ظاهره في الكويت . والظاهره هذه تحتاج الي تدخل من علماء الإجتماع و النفس
والشريعه ايضا . لأنها ظاهره خطيره تضر المجتمع و تحتاج الي حل جذري و توعيه و ارشاد . حللوا
الحالات هذه بعمق . حللوها من كل النواحي . الإجتمايه و النفسيه و الشرعيه . شوفوا الريال اللي
يلجأ لهذه المفكوره ، والله انه يكسر الخاطر . رجل تعيس تعيس بكل معني الكلمه . وكـأنه يبي يبوق .
شكثر يضطر انه يكذب علي اهله و زوجته لما يسألونه وين كنت او وين تروح . الواحد يشفق عليه الصراحه . مايقدر يطلع مع زوجته خوفا من عيون المجتمع . لا سوق لا سفر لا اي شي . حتي المستشفي مايقدر يوديها . مو الديره صغيره و الكل يعرف الثاني . و تخيلوا لو كانو يبون يسافرون العمره حتي. تعال حل المشكله لو احد شافهم في المطار !!! ولا تعالو شوفو الزوجه المسكينه ! لو تبي ساعه تطلع مع زوجها
و تتمشي معاه ، ماتقدر و كأنها بترتكب جريمه !!! ماتقدر حتي تمارس ابسط حقوقها الزوجيه و هو الخروج مع زوجها جدام العالم !! و كأنها متزوجته عشان يزورها وقت ما هو تعبان او محتاج حب و ( .... ) و يبي
يحس انه انسان له احساس و شعور و يفرغ فيها طاقته و يمشي ! الحين لو الزوجه ام العيال مثلا درت
بالسالفه ، شراح يكون موقف الريال ؟ شي طبيعي انه راح يطلق الزوجه الثانيه لأنه كان متزوجها اساسا لأسباب تتعلق بالنفسيه فقط ، و بالتالي مابيي يفضح نفسه في المجتمع لأنه لو ماكان يهمه كلام الناس
جان من اول شي ماوهق نفسه بزواج سري او المسيار !! بالتالي حقوق الزوجه الثانيه راح تضيع !
والله مصيبه هذا واحنا مسلمين و عايشين
في مجتمع مسلم و الناس اللي نتعامل معاهم مسلمين و عارفين ابسط الأمور في الإسلام ، لكن
نستحي لو طبقنا الشريعه الإسلاميه في بلاد الإسلام !!!! لا و نلوم الكفار ليش يهينون الإسلام و المسلمين و الرسول عليه الصلاة و السلام !!!!!! ******

طبعا بالنسبه لي ماعندي اي تعليق غير اني اقول علي الإسلام السلام !

اخوكم / فارس كويتي
11/25/2008 9:07:50 AM
n7n3
Posts 5
وعندي سؤال للبنات .. تفضلين زوجج يتزوج عليج ويحطها عندج بالبيت او يتزوج زواج مسيار وبعلمج طبعا .؟؟
اممممممم ... انا ايد هذي الفكررررة

والناس ظروف لاتحكمون على المسيار او الزواج المعروف كل واااحد وعنده ظروف ومشاكل ؟؟
11/25/2008 12:27:37 PM
bo_Jassem
Posts 26
الصراحة عجبتي افكار اعضاء الموقع طبعا البعض مو كلهم

واول شي اعتز براي اخوي كربلا لانه عين الصواب

وثاني شي ما اعارض كلام السمي (جيم) راية صحيح بوقف الموضوع وهذا بيجرنا ليخلافات انا اتوقع بتكون طائفية اكثر من انها اختلاف في وجهات النظر

والي يقول مافي زواج من هالنوع الادلة موجودة من القران والاحاديث بس مثل ما قلت الموضوع بيسحبنا لي نقاش طائفي
11/25/2008 1:03:34 PM
khale_dm
Posts 358
n7n3 كتب:
وعندي سؤال للبنات .. تفضلين زوجج يتزوج عليج ويحطها عندج بالبيت او يتزوج زواج مسيار وبعلمج طبعا .؟؟
اممممممم ... انا ايد هذي الفكررررة

والناس ظروف لاتحكمون على المسيار او الزواج المعروف كل واااحد وعنده ظروف ومشاكل ؟؟

----------------------------------------------------------

لا نستطيع الحكم على الاشخاص اللذين يريدون زواج المسيار او المتعه قبل ان نعرف الظروف والدوافع التي جعلتهم يتوجهون الى هذا النوع من الزواج

بالنسبه للبنات اتمنى احد من الاخوات الاجابه على سؤالك

اخوكم/خالد
صفحات 1 2 3 4 5 6 7 8 9
|
تسجيل faq AspNetForum v.0.0.0.0