Mr.Saad - جميع رسائل المستخدم
12/29/2010 12:59:58 AM
حالات الزواج عن طريق موقع خطبة السلام عليكم
الله يعطيكم العافيه ...

ومشكووورين علي الموضوع الاكثر من رائع

اذا تسمحووون لي اذكر قصه قصيره

هذا في رجل في قديم الزمان كان له ثلاث اولاد وقرر الاب اختبار ابنائه وارسل الثلاثه الي بلد واحد وطلب منهم التفرق وعدم الاجتماع مهما كانت الضروووف
وان يعودون له بعد مرور فتره من الزمن ( سنه علي الاغلب ) وبعد مرور الفتره المعينه عاااااد ابناااائه الثلاثه وفي جعبه كل منهم الكثير الكثير من الاخبار .
سأل الاب الابن ابنائه

ماذا استفاد كل واحد منكم من السفر وما هو اثكر ما شد انتباهكم .......؟

رد الابن الاول :-
كثرة المساجد ورجال الدين والعلوم الدينيه وعلماء الدين والفقهاء والمشايخ .....الخ

رد الابن الثاني :-
كثرة المكاتب والمفكرين وانتشار العمران الحديث والعلوم الطبيعيه ....الخ
ورد الابن الثالث :-
كثرة المراقص وانتشار الفساد والبارات والملاهي الليليه ....الخ

فاجاب الاب بل هذا ما بحث عنه كل واحد منكم ......)

أسف علي الاطاله ......... ( افهم يا فهيم ).........)
12/29/2010 1:59:55 AM
ياجماعه ديرو بالكم تراها مطلقه السلام عليكم

مشكووور اخوي علي الموضوع

يا اخوان انا رجال محاسب يعني اكثر شي افهم فيه اهو الارقام وبكل اختصار

زواج فاشل = مطلقه + مطلق ......؟

ليش يكون التركيز علي ( المطلقه ) دون ( المطلق ) يعني انا اشوف ان المجتمع كله يلون او يوجه النظر الي المطلقه دون المطلق

يعني وكان الامر كان بيدها هي .

انا ما ابي اعم او اشمل الكل بكلامي

بس الي انا اعرفه ان الطلاق من العرف ان يكون بيد الزوج ..... فلماذا تلام المراه علي امر لم ترتكبه هي ... الم يكن الزوج هو من كان السبب ...؟

ليش اول ما يسمعوون مطلقه يكون في نوع من النفور ...؟ ليش ما ينطبق القول هذا علي المطلق ...؟
مع العلم انهم نتاج لنفس العمليه وهي عمليه الطلاق ( مطلق + مطلقه = عمليه طلاق )

هم ارجع واقول ما ابي اشمل الكل بكلامي ولكن انا اعتقد ( علشان ترتاحون اعرف شخص ) ان الرجل هو من يكون الملام الاول والاخير في الطلاق

وان الطلاق ما هو الي نتيجه عن فشل الرجل في اداره دقه حياته مع زوجته ( وهذا من منطلق ان العصمه بيد الرجل ) + ( ما توارد لمسامعي من قصص طلاق )

مثال :-

1 زوج عاقل + زوجه متفهمه = زواج ناجح ======> زوج متفهم + زوجه عاقله = زواج ناجح

2 زوج غير عاقل + زوجه متفهمه = طلاق ======> زوج غير متفهم + زوجه عاقله = طلاق

3 زوج عاقل + زوجه غير عاقله = زواج غير مستقر ( الزواج غير المستقر لا يأدي الي الطلاق بالغالب )

أســــــــــــــــف عــلـــى الاطـــــــــــلـــــــه ............

مـــــــلاحـــــظــــه ......

جميع ما يترتب من مصاريف بعد الطلاق هو من الشرع وليش من القانون فكل ما يتم دفعه يكون للابناء وليس للام ...

الام لها المتعه وهي لفتره محدده فقط

الخدامه لعيالك .... والسايق لعيالك ..... ونص البيت لعيالك .... والي راح تدفعه مصروفهم

تذكر يا اخي اذا انت طلقه الزوجه فانك لم تطلق ابنائك

والسلام ختام
12/29/2010 2:45:35 AM
الكذب فى المنتدى السلام عليكم

مشكووور اخوي علي الموضوع

اول شي يا ريت يكون مروري اسبرين للموضوع .....)

1 اذا كنت يا اخي العزيز متضايق من وصف البنات لنفسهن في الموقع فــ هشي امر طبيعي فكل انسان يشوف نفسه كامل ( بطلع الحريم بزود شوي ) ....)
ولكن انت راح تكون الفيصل بالاخير والخيار لك انت وحدك في اختيار ما يناسبك من النساء . وانظر للجانب المشرق من الامر لترتاح

2 اما عن الخيانه فقد اخالفك الرائ ... ان الله عز وجل لا يفرق بين الرجل و المرءه في الزنا .... لا بالحدود ولا بالتسميه ..... الزاني الزانيه سواء
واكبر دليل ان الزاني والزانيه الغير محصنين يحكم عليهم بالجلد لكل منهما وبالقدر نفسه ( الي في حال كان احدهم عبد مملوك ) .... والزاني والزانيه المحصنين
يحكم عليهم بالرجم لكل منهما ( اذا ثبت عليهم جريمة الزنا ) ... وعلم يا اخي ان الرجل اذا اقدم علي ذالك لا يخون زوجته فقط بال يرتكب اثم من الكبائر ....
فلا داع للوم الزوجه في امر لا ناقت لها فيها ولا جمل ( بل هو مرض في قبل الزوج يحرضه علي عصيان الخالق ) .... وكان من الاسلم ان يتجه الي تثقيف زوجته
وشرح الامور الي لا يريدها ان تكون فيها ( تغيير المظهر الخارجي ......الخ ) يا اخي العزيز الزواج مو بس تلبيه لرغبات الزوج من طرف واحد ... قد تكون الزوجه
هي من تتجرع المر من عدات الزوج السيئه او الاطباع الغير مناسبه .....الخ
سؤال بسيط
لماذا يعاقب الزوج الخائن اذا ثبت عليه امر الخيانه بطلب الطلاق فقط ؟؟؟؟؟؟ بالطبع من طرف الزوجه
ولماذا تعاقب الزوجه الخاءنه الي اشد من ذلك ( قد يصل الامر الي القتل ) ؟؟؟؟؟ بالطبع اذا لم يكن من قبل الزوج من قبل الاهل .

.... مع العلم ان ذلك لم ينص به من قبل الله جل جلاله ....

3 اقتباس ( انا هنا احمل الدكتوره بدريه العوضى وهيا من شاركت وغيرت ووضعت القوانين للاحوال الشخصيه وانتصارا للمراه ضد الرجل )
علي حد معلوماتي الشخصيه ان قانون الاحوال الشخصيه ماخوووذ من الشريعه الاسلاميه بالكامل ولم يتم التعديل عليه !!!!!
وان كل ما يتحمله الرجل بعد الطلاق هو نفقات للاولاد ان وجدو وان لم يكون هناك اولاد هناك ما نص عليه الشرع من نفقه ولفتره محدده فقط
يعني ( ما عمري سمعه عن وحده اخذت من طليقها نص البيت وهي ما عندها عيال ...؟؟؟!!! )
الغريب يا اخي العزيز ان بعض الرجال يطلق ابنائه مع امهم ويعتبر ابنائه من الطليقه وصمه عار له ( وانا اقول البعض )
اما عن معدلات الطلاق المرتفعه في هاذه الايام فهو معتقدي الشخصي سووووووء فهم من الطرفين الزوج والزوجه لمفاهيم الزواج .

الرجو كل الرجاء منكم الي النظر الي الناحيه المشرقه .... والاصل في كل شي هو الصواب وليس الخطء

والسلام ختام .... اسف علي الاطاله
12/31/2010 1:37:20 AM
خلال 33 سنــه تعلم فقط 8 مسائل‏ سأل عالم تلميذ: منذ متى صحبتني؟

فقال التلميذ: منذ ثلاثة وثلاثين سنة...



فقال العالم: فماذا تعلمت مني في هذه الفترة؟ !

قال التلميذ: ثماني مسائل...



قال العالم: إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب عمري معك ولم تتعلم الا ثماني مسائل؟ !

قال التلميذ: يا أستاذ لم أتعلم غيرها ولا أحب أن أكذب.



فقال الأستاذ: هات ما عندك لأسمع ...

قال التلميذ:



الأولي :

أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يحب محبوبا فإذا ذهب إلي القبر فارقه محبوبه

فجعلت الحسنات محبوبي فإذا دخلت القبر دخلت معي .



الثانية:

أني نظرت إلي قول الله تعالي :

'وأما من خاف مقام ربه ونهي النفس عن الهوي فإن الجنة هي المأوى '

فأجهدت نفسي في دفع الهوى حتى استقرت علي طاعة الله .



الثالثة :

أني نظرت إلي هذا الخلق فرأيت أن كل من معه شيء له قيمة حفظه حتي لا يضيع

ثم نظرت إلي قول الله تعالي: 'ما عندكم ينفذ وما عند الله باق'

فكلما وقع في يدي شيء ذو قيمة وجهته لله ليحفظه عنده .



الرابعة:

أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد يتباهي بماله أو حسبه أو نسبه،

ثم نظرت إلي قول الله تعالي: 'إن أكرمكم عند الله أتقاكم'

فعملت في التقوي حتي أكون عند الله كريما .



الخامسة:

أني نظرت في الخلق وهم يطعن بعضهم في بعض ويلعن بعضهم بعضا،

وأصل هذا كله الحسد،

ثم نظرت إلي قول الله عز وجل: ' نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا '

فتركت الحسد واجتنبت الناس وعلمت ان القسمة من عند الله فتركت الحسد عني .



السادسة :

أني نظرت إلي الخلق يعادي بعضهم بعضا ويبغي بعضهم علي بعض ويقاتل بعضهم بعضا ونظرت إلي قول الله تعالي: 'إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا '

فتركت عداوة الخلق وتفرغت لعداوة الشيطان وحده .



السابعة:

أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل واحد منهم يكابد نفسه ويذلها في طلب الرزق

حتي انه قد يدخل فيما لا يحل له،

ونظرت إلي قول الله عز وجل: 'وما من دابة في الأرض إلا علي الله رزقها'

فعلمت أني واحد من هذه الدواب فاشتغلت بما لله عليّ وتركت ما لي عنده .



الثامنة :

أني نظرت إلي الخلق فرأيت كل مخلوق منهم متوكل علي مخلوق مثله, هذا علي ماله وهذا علي ضيعته وهذا علي صحته وهذا علي مركزه

ونظرت إلي قول الله تعالي 'ومن يتوكل علي الله فهو حسبه'

فتركت التوكل علي الخلق واجتهدت في التوكل علي الله .



فقال الأستاذ: بارك الله فيك
1/2/2011 6:39:12 PM
حالات الزواج عن طريق موقع خطبة وعليكم السلام

حياج الله اختي العزيزه ونور الموقع

لا يغرج الكلام الي قاعد ينقال في الموقع انه في لعب ولف ودوران كل واحد قاعد ينقل ما يمر به في الموقع بالعكس ان شاء الله ان الموقع فيه ناس وايد صادقين وجادين والله يوفقهم الي ما يحب ويرضى .

المشكله ان الشي الشاذ اهو الي يشد الانتباه وتتركز عليه الانظار ( مثال : ليش الواحد يركز علي التفاحه الخايسه في صندوق متروس في التفاح ..؟؟؟!!! ) انا ما انكر ان في شباب وبنات داشين لمجرد التسليه ولكن في المقابل في الكثير داشين بصدق نيه وجديه ..

وانا كاتب رد قبل المره هاذي على نفس الموضوع

واللي يدور علي الشي يلقاه في الموقع ولا في غيره ( ليش ما نسكر الاسواق وهي منبع المغازل والعب واللف والدوران .....الخ )


ارجو النظر الي الجانب المشرق من الامر

والسلام ختام
1/2/2011 6:55:55 PM
الكذب فى المنتدى وعليكم السلام

مشكووووره علي المرور

وانا اقول لا يصح الي الصحيح

اما بنسبه للأخ كاتب الموضوع انا كنت متوقع ان يكون متابع للموضوع علشان نقدر نقدر نتناقش معاه ونسمع منه لكن الله يهديه كتب الموضوع وسكر علي الموضوع
الشغله ماهي مجرد توزيع اتهامات والسلام الموضوع اكبر من هــ شي .

والله ولي التوفيق
1/2/2011 8:26:32 PM
تعارف وتواصل! السلام عليكم

مشكوووووره اختي على الموضوع الاكثر من رائع

والله انا مستغرب من شي قاعد اشوفه بشكل متكرر في الموقع

صاير احزاب وكل حزب قاعد يهاجم الحزب الثاني بشراسه وبعنف ( الشباب يقولون ان البنات مو جادين والبنات يقولون الشباب مو جادين ) دواااااامه مو عارفين نطلع منها
ولكن انا اقول انج انتي بنفسج قاعد تجاوبين علي نفسج
( مثال :انتي تقولين ان قناعتج ما تسمحلج انج تتكلمين معاه في التلفون ( وهذا اهو الصح ) ولو كان جاد ما طلب منج الشي هذا علشان جذيه اهو غير مناسب لج ) .
يا اختي العزيز ما ننكر ان في وايد بنات وشباب كان لهم علاقات قبل الزواج يعني كان في اتصالات ويمكن مقابلات ....الخ وبعدين تم الزواج وهذا شي قاعد نسمع عنه ونشوفه
في الحياه اليوميه ( للأنصاف فقط ) ولكن ما اعتقد ان الموقع انحط لــ الشي هذا .
انا اعتقد ان الموقع يختصر عليك امر واحد فقط وهو(( البحث عن زوجة )) والباقي راح يكون مثل الزواج التقليدي والبطرق الشرعيه ولله الحمد الشرع كامل وحط
قواعد واسس لهذه الامر انت عندك الشوفه الشرعيه اذا كنت خايف انها ما تعجبك او انتي اختي كنتي خايفه انه ما يعجبج بالطبع هذا بعد ما عرفت كل شي عن البنت عن طريق البروفايل
وانا قاعد اشوف ان اداره الموقع شاكرين مركزين على اهم شي لمقومات الزواج ( وصف كامل وشامل عن كل سؤال يخطر في ذهن كل من يبحث عن زوجة )
والشواذ موجوده في كل مكان مو بس في الموقع .
انا اعتقد ان الموقع قاعد يقوم في مقام الام عندما تبحث لولدها عن زوجة فتنقل له مواصفات الزوجة او مكان الخطابه بل الموقع افضل لانه يوفر لك الكثير الكثير من الخيارات اذا استخدم بالشكل الصحيح وليس بالشكل الخطء ( نفس التلفون له استخذام صح واستخدام غلظ ) وارجع واقول الناس قناعات في ناس مريضه تعتقد ان النت او الموقع نفس الموقع هذا ما انحط الي للتسليه وانا ما اخص الشباب بس بالعكس هــ شي موجود عند النوعين الشباب والبنات .
علي فكره انا ما اقول ان الشاب او البنت ما يتكلمون بالمره بالعكس اذا في استفسار او مواصفات او اسأله الموقع موفر لك الحريه والشخصيه في نفس الوقت من خلال الرسائل الخاصه واعتقد ان هــ شي يكفيك الحرج ومن بعد ذلك من الاسلم ان يتم التواصل مع اهل البنت مو مع تيلفونها ( اذا توافرة الجدية ) وبيني ويبنكم انا اقول ان البنت لزم تتأكد من الجديه في الامر اكثر من الشاب وانها اهي الي تسأل عنه قبل لا يسأل عنها ومن ثما يتقدم لها بالشكل التقليدي هذا زواج مو لعب ( ما بني علي باطل باطل ) شنو راح يكون موقف البنت بكره اذا قال لها الي متقدم لها كم واحد بالموقع كلمتي او شفتي او او او .....الخ البنت بدون ( حياء ) كــ الابريق بلا ماء ( فارغ ) مو معني ان البنت تدش موقع وتبحث لنفسها عن شريك في الحياه انها متحرره من الحياء او انها لا بد ان تتبع كل الطرق الشرعيه والغير شرعيه للوصول الي الغايه وهي الزواج . يا عزيزتي انا اقول ان تخسر البنت الفرصه للزواج احسن من ان تكسب غضب الله عز وجل الزوج بدل منه زوج اخر والتوفيق بيد الله عز وجل اما الخطء بكل الاحوال لا يادي الي لخطء اكبر ( الباب احسن من الشباك ) .
انا اوجه رساله لكل اخواني في الموقع خاف الله في تصرافاتك ( فكما تدين تدان ) واعلم ان لك اخت وبنت وانك لا تحب لهن ما تقوم به انت في الموقع او حتي خارجه .

وانتي يا اختي العزيزه اعلمي ان الشواذ هم من يلفتوووون الانظار في كل الاحوال اما الاشخاص الطبيعيون لا يلفتووون النظر لكونهم طبيعيون .

اسف علي الاطاله

والله ولي التوفيق ............ والسلام ختام
1/14/2011 11:53:01 PM
الكذب فى المنتدى وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة

اما بعد .....
اولأ : الحمد لله على السلامه اخي العزيز

اقتباس ( ثانيا : اشكرك اخوى سعد على تعليق الراقى والجميل ولكن هل تعتقد اسلوبك الراقى ممكن ان يثير حماس الرجل او المراه اين كان هذا رايك ولكن بنفس الوقت احب ان اوضح لك امر فى قانون اعتقد26/1986 هذا القانون الغير منصف بنسبه لرجل وكنت دخلت بمداخله مع المحامى عادل اليحى بهذا وهو من اخبرنى بذلك عن هذا القانون.)

اشكرك كل الشكر على المجامله الراقيه ( والعين ما تعلي على الحاجب .... وانت الحاجب الي فوق العين )

الرد : ثانيا
المادة رقم 343
كل ما لم يرد له حكم في هذا القانون يرجع فيه الى المشهور في مذهب الامام مالك فان لم يوجد المشهور طبق غيره ، فان لم يوجد حكم اصلا ، طبقت المبادئ العامة في المذهب.

يمكن لك اخي العزيز مراجعه قانون الاحوال الشخصية الكويتي.

اما في ما ذكر عن القانون رقم 26/1968 لم استدل على القانون الي اذا كنت تقصد قانون الخلع ...؟؟؟!!! وهو نوع من انوع الطلاق في الشرع الاسلامي .
1/14/2011 11:56:38 PM
الكذب فى المنتدى يتبع الرد

اقتباس ( ثالثا : بالنسبه عدم استدراكك لموضوع انها تاخذ نصف المنزل وهذا المطبق حاليا وعلى رغم انك انت من يدفع اقساط هذا المنزل وبصحيح العباره تسلم لها نصف البيت رغم عنك وشوف بعد الامر وتقدر اتزوج وتيب زوجها يسكن عندها تخيل هذا الامر هذا ابسط شى ممكن انا اوضحه لك .)

هم مشكوووور طال عمرك على المجامله

الرد : ثالثا
قرار وزير الدولة لشئون الإسكان
رقم (564) لسنة 1993م
بشأن نظام الرعاية السكنية
ذكر في الباب الاول ( في التعاريف )
الأســــرة : مجموعة مكونه من زوج وزوجته أو أكثر وأولادهم أو بعض هذه المجموعة على ألا يقل عددها عن اثنين من الكويتيين .

الرعاية السكنية: القسائم والبيوت والشقق والبدائل السكنية الأخرى التي توفرها الدولة لإسكان الأسر الكويتية المستحقة لهذه الرعاية ، وكذلك تقديم القروض للمستحقين .

اخي العزيز اذا كنت تعني بــ البيت المعني في سياق حديثك هو البيت الي تم شراء من قبل الزوج والزوجه ( بمعني ادق ان الزوجه تملك نصف البيت قبل الطلاق ) فهو من حقها وهي من دفعة ثمنه اما اذا كانت الزوجه تملك حق السكن فقط اي في حال مشاريع الحكووومة فلا تستطلع ان تجلب زوجها الي منزل الطليق ( لأنها تفقد حق الحضانة ) ولا يجوز للمطلقة غير الحاضنة ان تطالب بالسكن من الطليق .

مثال ( من موقع الرسمي لسماحة الشيخ / عبدالعزيز بن عبدالله بن باز رحمه الله تعالي )

السؤال: أنا مقبل على طلاق زوجتي وهي حامل ، وأرغب في معرفة آلية حساب النفقة الشرعية لها خلال العدة ، ونفقة الرضيع في حال وضعه ؛ لأنني مقدم على الزواج من أخرى ، وتكاليف زواج ومصاريف منزل بيت جديدة ؛ فكيف تتم عملية حساب هذه النفقة ؟

: الجواب
الحمد لله
أولا :
المطلقة الحامل لها النفقة والسكنى ، سواء كان طلاقها رجعيا أو بائنا .
أما الرجعية فلأنها في حكم الزوجة حتى تنقضي عدتها ، وذلك بوضع حملها .
وأما البائن فلدلالة السنة والإجماع .
قال ابن قدامة رحمه الله : " وجملة الأمر , أن الرجل إذا طلق امرأته طلاقا بائنا , فإما أن يكون ثلاثا , أو بخلع , أو بانت بفسخ , وكانت حاملا فلها النفقة والسكنى , بإجماع أهل العلم ; لقول الله تعالى : ( أسكنوهن من حيث سكنتم من وُجدِكم ولا تضاروهن لتضيقوا عليهن وإن كن أولات حمل فأنفقوا عليهن حتى يضعن حملهن ) وفي بعض أخبار فاطمة بنت قيس :
( لا نفقة لك إلا أن تكوني حاملا ) ولأن الحمل ولده , فيلزمه الإنفاق عليه , ولا يمكنه النفقة عليه , إلا بالإنفاق عليها , فوجب , كما وجبت أجرة الرضاع " انتهى من "المغني"
(8/185).

ثانيا :
يلزم الرجل نفقة ولده ، حال الحمل ، وحال الرضاعة ، وبعدها . ولا يلزم الأمَّ ذلك ولو كانت غنية .
ويدخل في النفقة : تكاليف الولادة ، والمسكن ، والمأكل والمشرب ، والكسوة ، وأجرة الرضاع ، وما يحتاجه الولد من دواء وغيره .
فإذا وضعت المطلقة حملها ، فلا نفقة لها ولا سكنى ، لكن النفقة والسكنى لرضيعها ، ولها أن تطالب الأب بأجرة الرضاع .
وإذا كانت المطلقة هي الحاضنة للطفل ، فقد اختلف الفقهاء في سكنها : هل يلزم الأب ( والد المحضون )، أم يلزمها ويلزم من ينفق عليها ، أم يكون مشتركا ، يدفع أجرته الزوج والمطلقة ، حسب اجتهاد الحاكم ، أم إن كان لها سكن ، اكتفت به ، وإن لم يكن لها سكن لزم الأب إسكانها ؟ على أقوال مشهورة لهم .
وينظر : حاشية ابن عابدين (3/ 562)، شرح الخرشي (4/ 218) ، الموسوعة الفقهية (17/ 313).
وإذا كان الأب ملزما بتوفير مسكن لابنه الرضيع - كما سبق - ، فإن للمطلقة أن تشترط سكنها معه ما دامت حاضنة أو مرضعة له ، ولا يلزمها السكن مع أهلها ، أو استئجار مسكن لها ، ولهما أن يصطلحا على بقائها في بيت أهلها ، أو في بيت خاص بها .

اكتفي بــ هذا القدر من الاجابه على الفقره الثالثه
1/15/2011 12:17:40 AM
الكذب فى المنتدى يتبع الرد

اقتباس ( رابعا : انت اتكلم بمثاليه راقيه ولكن كانك تنسى صفة الرجل الشرقى انا اتحداك يااخوى سعود لو تشوف احد من اقربائك من الدرجه الاولى ماسكه تلفون وتكلم شخص اخر لاحظ اتكلم ماعتقد انك راح تسكت على هذا المنظر ولااعتقد راح تقول لها ديرى بالج هذى اخر مره اشوفج جذيه فما بالك لو شاهدت زوجتك تخونك راح اطقلها سلام وتقولها برافو يامعلمه اعتقد راح تنسى انك رجل متدين وراح تنسى انك رجل مثقف لانه الشيطان دش بمخك وياما فى ناس وايد صارت معاهم هذه الامور وشنو سو بحريمه
منصهم من ماتت ونصهم من احترقو وتشهو وممكن من ابعض الاخر الذى استسلم لارض الواقع وخله الامر عادى هذول اسمهيهم اشباه الرجال وانت اعرف بهذه الكلمه.)


هم طال عمرك مشكوووور على تغيير اسمي

انا في القفره المراده كنت ابين الفرق بين ( الزاني والزانيه في السلام ) وليس في الاعراف اخي العزيز الرد كان من وجهة نظر الاسلام وليس الاعراف ولك كل التقدير والفقره التاليه خاصه في ( الصفات الشرقيه او الغير شرقيه التي لا تمس للأسلام بصله )

الرد : رابعاَ
وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في رسالة له بعنوان : " حكم التحاكم إلى العادات والأعراف القبلية
من عبد العزيز بن باز إلى من يطلع عليه من المسلمين ، وفقني الله وإياهم لمعرفة الحق واتباعه آمين .
سلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . . . أما بعد .
فالداعي لهذا هو الإجابة عن أمور سأل عنها بعض الإخوة الناصحين في المملكة ؛ حيث ذكر أنه يوجد في قبيلته ، وفي قبائل أخرى عادات قبلية سيئة ما أنزل الله بها من سلطان منها : -
ترك التحاكم إلى كتاب الله ، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، إلى عادات قبلية وأعراف جاهلية .
ومنها كتمان الشهادة ، وعدم أدائها حمية وتعصبا ، أو الشهادة زورا وبهتانا ، حمية وعصبية أيضا . إلى غير ذلك من الأسباب التي قد تدعو بعض الناس إلى مخالفة الشرع المطهر .
ولوجوب النصيحة لله ولعباده أقول وبالله التوفيق :
يجب على المسلمين أن يتحاكموا إلى كتاب الله ، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم في كل شيء ، لا إلى القوانين الوضعية والأعراف والعادات القبلية . قال الله تعالى : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالا بَعِيدًا وقال تعالى : أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ ) .
فيجب على كل مسلم أن لا يقدم حكم غير الله على حكم الله ورسوله كائنا من كان ، فكما أن العبادة لله وحده ، فكذلك الحكم له وحده ، كما قال سبحانه : ( إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ ) .
فالتحاكم إلى غير كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم من أعظم المنكرات ، وأقبح السيئات ، وفي كفر صاحبه تفصيل ، قال تعالى : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) ؛ فلا إيمان لمن لم يحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في أصول الدين وفروعه ، وفي كل الحقوق ، فمن تحاكم إلى غير الله ورسوله ، فقد تحاكم إلى الطاغوت.
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد, وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ، انتهى .
ابعدنا وبعدكم الله سبحانه عن الخيانه او الزنا اخي العزيز ..... اكتفي بــ هذا القدر من الاجابه
1/15/2011 12:40:43 AM
الكذب فى المنتدى تابع الرد

اقتباس ( خامسا : تقول بوصف البنات بانفسهم بانه امر عادى يارجل ان الله جميل يحب الجمال ولى انت تقوله هذا امر من رب العالمين ولا اختلف معاك فيه ولكن يجب ان يكون فيه نزع من المصداقيه يارجل والمشكله انه فى امور مااقدر اتكلم عنها واعف لسانى منها من الى شفته بالمنتدى ياخى حدث العاقل بما يعقل تمعن وشوف عدل بعيونك الثنتين مش بعين وحده وبالنسبه للاخوات الى عقبو على الموضوع لاتشفون غليلكم بوجود رجل يدافع عنكم والله هذا موصحيح ولكن بنفس الوقت اعترف انه هناك من نساء من تنحط على الجرح وتبرى بكل ماتحتويه من امور كثيره ولكن انا اخاطب فئه معينه ولكن لااسف اهم بتزايد اكثر وشكرا لمروركم وتحياتى لكم ).

الرد : خامساً

اخي العزيز ليس انا من وصف النساء بل خير البشر

قال النبي محمد صل الله عليه وسلم :
( الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة )رواه مسلم والنسائي وابن ماجه

قال النبي محمد صل الله عليه وسلم :
(استوصوا بالنساء خيرا فإنما هن عوان عندكم، إن لكم عليهن حقا، ولهن عليكم حقا)

قال النبي محمد صل الله عليه وسلم :
(إنما النساء شقائق الرجال، ما أكرمهن إلا كريم، وما أهانهن إلا لئيم)

ويقول عليه الصلاة والسلام : ((أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً، وخياركم خياركم لنسائهم)) اخرجه أحمد وأهل السنن.

وكانت عائشة رضي الله عنها تقول:
كان رسول الله وأنا حائض يأخذ الإناء الذي فيه الطعام، ويقسم عليّ أن آكل منه، ثم يأخذ الإناء، ويتحرى موضع فمي ويضع فمه على موضع فمي من الإناء. مجاملة بل مؤانسة وإظهارا للمودة رحمة بهذه الزوجة، وكان يفعل هذا، وتقسم على هذا عائشة أنه كان يفعل ذلك في إناء الماء، فكانت تشرب عائشة ويأخذ هو الإناء ويتحرى موضع فمها فيشرب؛

وبعد ما ذكر وهو قليل من كثير اكتفي بــ هذا القدر من الاجابه

وانا من يشكر لك المرور ورحابة صدرك
والسلام ختام

وأسف على الاطاله
1/16/2011 1:40:24 AM
الكذب فى المنتدى الله يسلمك اختي العزيزه والله يقويك

اقل من الواجب


والله يعطيكم العافيه على المعلومات المهمه
1/17/2011 1:49:10 AM
مقدار نفقة الأولاد إذا كانوا في حضانة أمهم الإسلام سؤال وجواب

س : حدث الطلاق بيني وبين زوجتي ولدي أربعة أطفال : ولد 8 سنوات , بنت 4.5 سنة , بنت 3 سنوات ورضيع عمره تسعة أشهر ، ما هو مقدار النفقة ؟ علما أن الأم ميسورة الحال.
الحمد لله
ج :
أولا :
نفقة الأولاد واجبة على الأب باتفاق العلماء ، سواء أمسك زوجته أو طلقها ، وسواء كانت الزوجة فقيرة أم غنية ، فلا يلزمها الإنفاق على الأولاد مع وجود الأب .
والمطلقة الرجعية تجب لها النفقة والسكنى حال العدة ، فإذا انقضت عدتها ، ولم تكن حاملا ، لم يجب لها ذلك .
وفي حال حضانة المطلقة للأولاد ، فإن نفقة الأولاد على أبيهم ، وللحاضنة المرضع أن تطلب أجرة على إرضاعها الطفل .
والنفقة على الأولاد ، تشمل المسكن والمأكل والمشرب والملبس والتعليم .... وكل ما يحتاجون إليه ، وتقدر بالمعروف ، ويراعى فيها حال الزوج ؛ لقوله تعالى :
( لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آتَاهُ اللَّهُ لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا مَا آتَاهَا سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ) الطلاق/7 ، وهذا يختلف من بلد لآخر ، ومن شخص لآخر .
فإذا كان الزوج غنياً فالنفقة على قدر غناه ، أو كان فقيراً أو متوسط الحال فعلى حسب حاله أيضاً ، وإذا اتفق الوالدان على قدر معين من المال ، قليلاً كان أو كثيراً ، فالأمر لهما ، وأما عند التنازع فالذي يفصل في ذلك هو القاضي .
ثانيا ً :
يجوز للمطلقة أن تطالب زوجها بأجرة إرضاعها الطفل باتفاق العلماء .
قال ابن قدامة رحمه الله : " رضاع الولد على الأب وحده ، وليس له إجبار أمه على رضاعه إذا كانت مطلقة ، لا نعلم في ذلك خلافاً " انتهى من "المغني" (11/430) بتصرف .
وقال أيضاً : " الأم إذا طلبت إرضاعه بأجر مثلها فهي أحق به ، سواء وجد الأب مرضعة متبرعة أو لم يجد " المغني (11/431) .
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " وأما أجر الرضاع فلها ذلك باتفاق العلماء , كما قال تعالى : ( فإن أرضعن لكم فآتوهن أجورهن )
" انتهى من "الفتاوى الكبرى" (3/347).

والله أعلم .

منقول
1/17/2011 3:04:46 AM
حكم تأخير الزواج لمن كان قادرا عليه الواجب على المقتدر الزواج، هذا هو الصواب ما دام له شهوة يشتهي النكاح فالواجب عليه أن المبادرة بالزواج إذا استطاع ذلك، لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - في الحديث الصحيح: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) هذا فيه الأمر فليتزوج، والصواب أنه للوجوب إذا قدر عليه وله شهوة، وإذا كان يخاف الزنا صار الأمر أشد، فالحاصل أنه يجب عليه إذا كانت له شهوة، وكان يستطيع النكاح يجب عليه البدار وعدم التأخير، وإذا كان يخشى الفتنة وجب بكل حال أن يبادر بالزواج حتى الشيخ الكبير إذا كان عنده قدرة، وليس عنده ما يعفه وجب عليه الزواج، ولو كان شيخاً يجب عليه الزواج لأن العلة موجودة الخوف والفتنة، والواجب على من عنده قدرة على الزواج أو إن كان شيخاً أو كهلاً أو شاباً يجب عليه البدار بالزواج وليس له التأخير، وإذا كان عنده واحدة لا تعفه لأن شهوته كبيرة والواحدة لا تعفه وهو يستطيع نكاح الثانية وجب عليه أن ينكح الثانية، والثالثة والرابعة، إذا استطاع ذلك حتى يعف نفسه وحتى يحصل بسببه كثرة النسل والأمة، ولو لم ترض النساء، النساء من طبيعتهن أن لا يرضين بالجارات، لكن هو ينظر في الأصلح ويسترضي زوجته بما يسر الله من المال وغيره ويعدل، ولا يضره ذلك لا بأس، عليها أن ترضى بذلك، وعليه أن يعدل، وإذا أرضاهن جميعاً بما قسم الله له من المال فهذا خيرٌ إلى خير، والواجب عليهن أن يرضين، وأن يصبرن فإذا عدل ولم يحف، إذا عدل واتقى الله، المقصود أن الواجب على الرجال الشباب والشيوخ أن يتزوجوا وأن لا يؤخروا الزواج إذا كانوا يشتهون النكاح وعندهم قدرة، يجب البدار والمسارعة إلى الزواج، لقوله - صلى الله عليه وسلم -: (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج)، والذي لا تعفه الواحدة وهو على خطر يخشى الفتنة يجب عليه أن يتزوج الثانية والثالثة إذا احتاج إليها، والرابعة إذا احتاج، يبادر لا يتأخر، وعليه أن يعدل ويتقي الله.

مثال لأب حريص على ابنته
- زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه و كان فقيراً ورغم ذلك زوجه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم من ابنته الزهراء، وكانت لا توقد في بيتها النار ثلاث ليال لعدم وجود ما تطهوه، فهل قلل هذا من قيمتها أو من قيمة علي رضي الله عنه.

- إن عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين تأيمت حفصة بنت عمر من خنيس بن حذافة السهمي وكان من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وتوفي بالمدينة فقال عمر بن الخطاب أتيت عثمان فعرضت عليه حفصة فقال سأنظر في أمري ، فلبثت ليالي ثم لقيني فقال قد بدا لي أن لا أتزوج يومي هذا ، قال عمر فلقيت أبا بكر الصديق فقلت له إن شئت زودتك حفصة بنت عمر ؟ فصمت أبو بكر فلم يرجع إليّ شيئاً وكنت أوجد عليه مني على عثمان ، فلبثت ليالي ثم خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنكحتها إياه فلقيني أبو بكر فقال لعللك وجدت علي حين عرضت عليّ حفصة فلم أرجع إليك فيما عرضت علي إلا أني كنت علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكرها فلم أكن أفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولو تركها رسول الله صلى الله عليه وسلم لقبلتها ) . رواه البخاري .

- عرض نبي الله شعيب ابنته على موسى عليه السلام في قوله تعالى :
(( قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْرًا فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ ))27 سورة القصص آية 27

فصاحب مدين يعرض ابنته على موسى عليه السلام ، وقد جاء غريباً مهاجراً ولم يتحرج من هذا العرض ، ولم يشترط في موسى أن يكون من قومه أو وطنه أو جلدته وإنما اكتفى بشرط هو الدين والخلق والكفاءة .

فهل نجد الآن من يتصدى لظاهرة العنوسة ويواجهها بهذه السنة الغائبة والمستغربة عند كثير من الناس !!!!!!!

هكذا ينبغي أن يكون الآباء ولكم في رسول الله قدوة حسنة

وهذه قصص أذكرها للعبرة والعظة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد




والسلام ختاااااااااااام
1/17/2011 3:15:47 AM
قصص للعبرة والعظة السلام عليكم ورحمة الله وبركالتة

اما بعد .......

وهذه قصص أذكرها للعبرة والعظة لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد



* يروي هذه القصة أحد المشايخ الفضلاء ويقول

طبيبة تصرخ وتقول: خذوا شهاداتي وأعطوني زوجاً، تقول: السابعة من صباح كل يوم وقت يستفزني، يستمطر أدمعي لماذا؟! أركب خلف السائق متوجهة إلى عيادتي، بل إلى مدفني، بل زنزانتي

ثم تقول: أجد النساء بأطفالهن ينتظرنني وينظرن إلى معطفي الأبيض وكأنه بردة حرير فارسية، وهو في نظري لباس حداد علي

ثم تواصل قولها: أدخل عيادتي، أتقلد سماعتي وكأنها حبل مشنقة يلتف حول عنقي، العقد الثالث يستعد الآن لإكمال التفافه حول عنقي، والتشاؤم ينتابني على المستقبل

ثم تصرخ وتقول: خذوا شهاداتي ومعاطفي وكل مراجعي وجالب السعادة الزائفة (تعني المال) واسمعوني كلمة ماما

ثم تقول هذه الأبيات
لقد كنت أرجو أن يقال طبيبة فقد قيل فما نالني من مقالها
فقل للتي كانت ترى في قدوة هي اليوم بين الناس يرثى لحالها
وكل منالها بعض طفل تضمه فهل ممكن أن تشتريه بمالها


* وهذه قصة امرأة في بداية مرحلة العنوسة

هذه المرأة شابة طيبة، رفض والدها زواجها مع كثرة المتقدمين إليها من حضر وبدو، وأصر على ذلك لأنه يريد إنساناً من بيئة معينة ومواصفات خاصة، فاضطرت هذه الفتاة إلى أن تواجه والدها مواجهة شديدة، صريحة وعنيفة، ودارت بينها وبينه معارك كلامية شديدة بسبب ذلك، ولكن بغير فائدة، ثم اتجهت إلى والدتها وصارحتها مصارحة تامة، ولم تستفد من مصارحتها لها لأنه ليس بيدها حيلة

وأوكلت بعد ذلك الأمر إلى الله تعالى، ولكن الشيطان أغواها بحب ابن الجيران الذي كان يميل إليها، ولكن الوالد رفضه من جملة المرفوضين الذين رفضهم

أغواها الشيطان غواية ماكرة خبيثة. أوقعها في المحظور فلم تسلم منه بعد نفاذ صبرها، وعلم أبوها بالقضية بعد فترة وعلم الجيران وانتشر الخبر بين أهلها وأقاربها، وصارت الفضيحة تلازمه في كل مكان فباع مسكنه الذي كان فيه، وانتقل إلى مدينة أخرى بعيدة عن مدينته تماماً، وأول ما فعله بعد انتقاله أنه زوج ابنته التي كان يرفض زواجها.


والسلام ختاااااااام ....... منقول
6/17/2011 11:47:25 AM
لماذا البنت لاتتقبل زواج من رجل متزوج ؟ الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله و صحبة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

مشكور على الموضوع الاكثر من رائع ....

واذا امكن ان اوضح بعض الامور لك ولخواتي المشاركات في الموضوع ..

ولنتفق علي عدم اتباع مبدأ ( لا تقربوا الصلاة ).....

وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا . النساء الاية 3

لتفسير الاية انظر تفسير ابن كثير ...


حـكـم الـتـعـدد

ذهب البعض إلى أن التعدد ( مباح )
فيقولون مثلا : التعدد مباح في الشريعة الإسلامية ولكن هذا التعبير ليس دقيقاً ،
إذ أن المباح معناه : ما استوي طرفاه ، أو ما خير الشارع المكلف بين فعله وتركه ،
وعلي هذا فلا مدح ولا ذم علي الفعل أو الترك .
- يقول الدكتور عبد الكريم زيدان : فتعدد الزوجات في الشريعة الإسلامية مباح غير واجب ولا مندوب ، إلا إذا انضم إليه أمر خارجي يجعله مندوبا .
لكن نقول : إن أقل أحوال التعدد أنه مندوب وهذا منقول عن الإمام أحمد – رحمه الله –
فالله تعالي يقول : { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ } (النساء: 3)
ولفظ انكحوا : فعل أمر يقتضي الوجوب ، فالتعدد الأصل فيه الوجوب ولكن بشروطه ،
وأقل أحواله الندب
قال الحافظ كما في فتح الباري ( 9 / 104 )
في قوله تعالي:{ فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء } (النساء: 3)
وجه الاستدلال بالآية أنها صيغة أمر تقتضي الطلب ، وأقل درجاته الندب ، فثبت الترغيب .
وهناك من قال : إن التعدد مثل سائر الأحكام يدخل تحت الأحكام التكليفية الخمسة ،
فقد يكون واجبا وقد يكون مستحبا وقد يكون مباحا وقد يكون حراما أو مكروها .
1- يكون التعدد واجبا :لمن قوي علي ذلك وتوفرت فيه شروط التعدد
لقوله تعالي : { فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ } (النساء: 3)
فقد ذهب بعض أهل العلم إلي أن الأمر في الآية صريح بوجوب التعدد ، ولا تجوز مخالفته إلا لمن خاف ألا يعدل كما نصت عليه الآية .
وكذلك يكون واجبا في حق من خاف علي نفسه الفتنة أو أن يقع في الحرام وكانت عنده القدرة البدنية والمالية ، فأراد أن يغض بصره ويحصن فرجه ، فحينئذ يكون واجبا عليه خوفا من الوقوع في أسباب الشر .
وكذلك هناك علة أخري وهي قلة الذكور وكثرة الإناث فى هذا الزمان ، فلو اقتصر كل رجل علي امرأة واحدة فماذا تفعل بقية نساء المسلمين ؟
2- يكون التعدد مباحا :
لمن قوي علي ذلك وتوفرت فيه شروط التعدد ، لكنه لم يخف علي نفسه الفتنة ، وعدم الوقوع في أسباب الشر .
3- يكون التعدد مستحبا :
إذا توافرت فيه شروط التعدد ، وأراد ذلك تكثير نسل المسلمون وتشجيع الأمة علي ذلك ليستغنوا بما أحل الله عما حرم الله .
4- يكون التعدد حراما :
أ- إذا لم يعدل بين النساء .
ب- عدم القدرة المالية والجسمية وعدم الكفاءة .
جـ - إذا كان التعدد القصد منه الإضرار بالزوجة لقوله تعالي :
{ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ } ( الطلاق : 6 )
وقال النبي صلي الله عليه وسلم كما عند ابن ماجة وأحمد في مسنده
عن عبادة بن الصامت ـ رضى الله عنه ـ : " لا ضرر ولا ضرار "
5- يكون مكروها :
إذا كان هناك مرض لا يرجى برؤه ، أو أمراض أخري كالعقم ، لأن النساء يردن الإنجاب كما يريده الرجال .

وفي النهاية نقول
إن الإسلام عندما شرع التعدد للمسلمين فإنه وضع حدا وقيدا بقوله :
{ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً } (النساء: 3) فمن لم يستطع أن يعدل بين النساء ، فلا يقدم علي ذلك إلا من يثق في نفسه فإنه سينفذ شرع الله ، وينفذ ما جاء به الرسول صلي الله عليه وسلم ؛ لأن العدل بين النساء أمر واجب ومفروض .
6/17/2011 11:53:10 AM
لماذا البنت لاتتقبل زواج من رجل متزوج ؟ حكم من ينكر التعدد

قبل أن نوضح حكم من ينكر التعدد ينبغي أن نفرق بين ثلاث صور :
1 ـ من ينكر التعدد مطلقاً.
2 ـ من لا ينكر التعدد ، ولكنه يسخر منه ويستهزئ به .
3 ـ من لا ينكر التعدد ، ولكنه لا يرغب فيه .


الصورة الأولى: حكم من ينكر التعدد مطلقاً، ولا يعترف به :
عرفنا أن التعدد تشريع سماوي من رب العالمين ، وأنه حكم شرعي محسوم أمره من لدن حكيم خبير ، وعلي هذا فمن ينكر التعدد أو لا يعترف به ، فقد أنكر حكما شرعه الله ـ عز وجل ـ ومن أنكر حكما من الأحكام الشرعية يخرج من الملة ( أي كافر والعياذ بالله ) لقوله تعالي :
{أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاء مَن يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلاَّ خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ } ( البقرة : 85 )
حتي وإن صلي وصام وزكي وحج ، فلو صلي وأنكر الزكاة مثلا فهو كافر ؛ لأن الإسلام لا يتجزأ فهو منهج متكامل يجب الإيمان به .
ففي الآية أخبر الله تعالي عن فئة من الناس تؤمن ببعض الكتاب ، ولا تؤمن بالبعض الآخر وحكم عليهم بالكفر .

الصورة الثانية: من لا ينكر التعدد لكنه يسخر منه

ويستهزأ به ويكرهه :

فهذا يخرج من الملة أيضا لقوله تعالي : {وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِ

إنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ

وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ{65} لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ

إِيمَانِكُمْ ... } ( التوبة : 65 ـ 66 )

وقوله تعالي :{ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ }

( محمد 9 )

والشاهد : أن من يستهزئ بآيات الله وسنة رسوله ، فهو علي

خطر عظيم وقد يخرج من الملة بكلمة لا يحسب بها حسابا ولا

يلقي لها بالا ، وينبغي علينا جميعا أن نعظم شعائر الله فإنها من

تقوي القلوب كما قال علام الغيوب .قال تعالى :
{
ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ} (الحج 32)



الصورة الثالثة: من لا ينكر التعدد ، ولكنه لا يرغب فيه :

فهو لا شيء عليه ، لأن الأصل فيه الاستحباب .
6/17/2011 1:06:11 PM
لماذا البنت لاتتقبل زواج من رجل متزوج ؟ اما في

قال تعالى:" وَلَن تَسْتَطِيعُواْ أَن تَعْدِلُواْ بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُواْ كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ وَإِن تُصْلِحُواْ وَتَتَّقُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (129) – سورة النساء

كما جاء في صحيح البخاري (( كتاب النكاح )) (( باب العدل بين النساء )))


قوله ( باب العدل بين النساء ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ) أشار بذكر الآية إلى أن المنتهى فيها العدل بينهن من كل جهة ، وبالحديث إلى أن المراد بالعدل التسوية بينهن بما يليق بكل منهن ، فإذا وفى لكل واحدة منهن كسوتها ونفقتها والإيواء إليها لم يضره ما زاد على ذلك من ميل قلب أو تبرع بتحفة ، وقد روى الأربعة وصححه ابن حبان والحاكم من طريق حماد بن سلمة عن أيوب عن أبي قلابة عن عبد الله بن يزيد عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقسم بين نسائه فيعدل ويقول : اللهم هذا قسمي فيما أملك ، فلا تلمني فيما تملك ولا أملك قال الترمذي يعني به الحب والمودة ، كذلك فسره أهل العلم ، قال الترمذي : رواه غير واحد عن حماد بن زيد عن أيوب عن أبي قلابة مرسلا وهو أصح من رواية حماد بن سلمة ، وقد أخرج البيهقي من طريق علي بن أبي طلحة عن ابن عباس في قوله ولن تستطيعوا الآية ، قال : في الحب والجماع ، وعن عبدة بن عمرو السلماني مثله .

اقرؤوا معي ما أورده تفسير ابن كثير:[ {ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم} نزل في عائشة, يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحبها أكثر من غيرها, كما جاء في الحديث الذي رواه الإمام أحمد وأهل السنن من حديث حماد بن سلمة عن أيوب, عن أبي قلابة, عن عبد الله بن يزيد, عن عائشة قالت: كان رسول الله يقسم بين نسائه فيعدل, ثم يقول: «اللهم هذا قسمي فيما أملك, فلا تلمني فيماتملك ولا أملك» يعني القلب, هذا لفظ أبي داود, وهذا إسناد صحيح, لكن قال الترمذي: رواه حماد بن زيد وغير واحد عن أيوب عن أبي قلابة مرسلاً, قال: وهذا أصح.

وقوله: {فلا تميلوا كل الميل} أي فإذا ملتم إلى واحدة منهن فلا تبالغوا في الميل بالكلية {فتذروها كالمعلقة} أي فتبقى هذه الأخرى معلقة. قال ابن عباس ومجاهد وسعيد بن جبير والحسن والضحاك والربيع بن أنس والسدي ومقاتل بن حيان: معناها لا ذات زوج ولا مطلقة. وقال أبو داود الطيالسي: أنبأنا همام عن قتادة, عن النضر بن أنس ؟ عن بشير بن نهيك عن أبي هريرة, قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما, جاء يوم القيامة وأحد شقيه ساقط», وهكذا رواه الإمام أحمد وأهل السنن من حديث همام بن يحيى عن قتادة به. وقول: {وإن تصلحوا وتتقوا فإن الله كان غفوراً رحيماً} أي وإن أصلحتم في أموركم وقسمتم بالعدل فيما تملكون واتقيتم الله في جيمع الأحوال غفر الله لكم ما كان من ميل إلى بعض النساء دون بعض.
6/22/2011 2:28:20 PM
اكتب احلا بيت مر عليك ارجو ان تعذررروني لم استطع ان اختار بيت واحد فــ القصيده متكامله واكثر من روعه


لاتنشغـل فيـنـي انــا بحـالـي أدرى
قلبٍٍ تعلّق فيك ينسـى مـع الوقـت ..؟
أكثر من اللي صـار لـي ويـش يجـرى
بين الرجا واليـاس شفنـي تعلّقـت ..؟
مثلي ولـو شفتـه عـن همومـه أزرى
ماقال ليتـك فـي جروحـه ترافقـت ..
هـاك القصايـد ولاتضايـقـت اقــرى
شف وشكثر فيها لبسماتـك اشتقـت ..؟
أثـر الوفـا ينبـاع عنـدك ويـشـرى
ماكنت أصدق فيـك واليـوم صدقـت .!!
يامشتهـي فرقـا الموالـيـف حــذرى
تبعد وانا من سكـرة الحـب مافقـت .؟؟
لاطافـت الفرصـه تحريـت الاخــرى
وتـروح ماكنـي عليهـا تشوقـت ....
سـاري لـو ان الليـل مافيـه قمـرى
اشيل من حمل الهوى فـوق ماطقـت !!
لاصـار حـظ اقشـر والايـام قـشـرى
مافيه احد عاقل يلومـك اليـا ضقـت ؟؟
صحيـح بعـض النـاس فرقـاه بشـرى
وبعض البشر لاغاب ليلـه تضايقـت .!!
ليتـك خذيـت بليـل الاحبـاب مسـرى
غربت من كثـر الطـواري وشرقـت ..؟
السيل يبقـا لـه علـى القـاع مجـرى
ويبقا لك التذكار لـو كنـت فارقـت ..؟
أشوف لك مـن ويـن مارحـت ذكـرى
ولاشفتهـا صديـت عنهـا ودنـقـت .؟
ماكـل جـرحٍ لاخــذا ايــام يـبـرى
بعض الجروح يزيد شرهه مع الوقت ..!!!

وسلامتكم

للشاعر / متعب التركي
الصفحات 1
تسجيل faq AspNetForum v.0.0.0.0