صفحات 1 2
7/22/2010 9:59:17 AM
bnsr1
Posts 24
موضوع لقيته بجريدة يومية ، موضوعه :
( رغم مشكلاته و رفض الكثيرين له ) زواج الكويتيات من وافدين في تزايد
الموضوع على عدم تعمقه الا انه يطرح اراء حوله بين الرفض و القبول
و الاهم انه يطرح الموضوع من اساس الفكرة لان هذه المواضيع بالنسبة للمجتمع
كما لو انه يستحي او يتحرج من طرحها

الاراء يباينت
الرجال يقولون :
* زواج قائم على المنفعة و المصلحة من وراء اسم الزوجة و عائلتها
*ابن البلد نعرفه و نستطيع السؤال عنه و عن عائلته
*يستفيد الزوج من وجود من يوفر له المصروف و السكن و اشياء اخرى
* اغلب هذه الزيجات عليها علامات استفهام
*لا نريد من بناتنا ان يتغربن اضافة الى ان هذا الزواج ( فشلة ) لاسباب
النساء يقولون :
*الخوف من فقدان المراة للامتيازات من الزواج بغير الكويتي مثل ان الرواتب
لن تستمر عالية للكويتي بتوجه الدولة للخصخصة اللي ما راح توفر ( الخصخصة )
الرواتب العالية مثل الان للرجل الكويتي حيث سيتساوى فيها الكويتي و غيره
*اما بالنسبة للسكن فان المواطن لا يستلم البيت الحكومي الا بعد مرور وقت طويل جدا
بعد الزواج .. فلو تزوجت الكويتية الوافد لاستطاعت ان تشتري احلى بيت في بلد زوجها
و بثمن و زمن اقل
*عندما نقارن الرجل الكويتي مع غيره نجد ان الكويتي قاس و جاف المشاعر و غير رومانسي
مقارنة بالرجل العربي و خاصة اللبناني
*المراة تريد الستر ، فلو لم يحصل ذلك بنصيب مع كويتي فقد يكون الستر مكتوب مع غير الكويتي
لترتبط و تستر حالها بدل ان يمر قطار العمر عنها

طبعا الاسباب للرفض او الموافقة على هذا الزواج كثيرة و لكن هذا تقريبا ما جاء بالتحقيق المنشور
القصة هني ان هذا الامر يتزايد من مدة و مع الوقت سيكون اختيار متساوي مع الزواج من الكويتي
او قد يكون له الاولوية حتى بوقت ما
8/9/2010 1:21:08 AM
m7nk
Posts 7
بلا شك ان زواج الكويتيه من كويتي افضل
ولكن وبدون تشاؤم وخاصة عند الاطلاع علي نسبة الطلاق لدي كافة المجتمعات وعلي وجه الخصوص المجتمع الكويتي
والافضل ان الواحده تفكر شوي قدام والسؤال ما زين مو شين
هل تعلمين انه بالزواج من غير الكويتي = ان اولادك سيكونون غير كويتين ... وعندما يتقدم العمر ستبكين كثيرابعاطفة الامومه علي حال الاولاد ومستقبلهم
اما اذا كان يحمل جنسيه اخري فلابد ان تعلمي دائما ان قانون الزوج هو المطبق وبالتالي لابد من الانتقال حيث يسكن الاب والا كان حرمانك من الاطفال هو النتيجه واتصور انه تفضل الموت علي ذلك
اعتقد عانس او ان تكون زوجه ثانيه او غير ذلك افضل من المغامره
وعلي كل حال قسمه ونصيب
8/10/2010 4:09:53 AM
TALAL_4488
Posts 362
بسم الله الرحمن الرحيم

للامانه اعرف ناس وايد ماخذين كويتيات
نتكلم بصراحه
اعلى نسبه طلاق موجوده بالكويت
ياخوي الشباب عليهم طلبات وربي مشكله والله والله والله لو اقول شنو طلبهم اتوقع ثاني من يوم انطرد
من الموقع

والنساء كثرو بالزمن هذا

لقول الرسول عليه الصلاه والسلام

سياتي زمن تكثر فيه النساء ويقل فيه الرجل

وكل وحده تبي الستر بس وينه الريال
تلاقي واحد اجنبي او مقيم ترتاح له وتعرف ضروفه ووضعه
تقول خلني اخذ هذا

وهذا الصج

(( اتحكم فيه وافرض سيطرتي عليه بدل لا اخذ كويتي يبي يدوخني معاه ))

فا اتوقع ان الموضوع هذا خالصين منه من زمان
خلها تتزوج اللي تبيه بالاخير هذي حيتها واهي حره فيها
8/26/2010 5:26:26 PM
layaly1974
Posts 13
الموضوع حساس شوي...

بس انا من وجهة نظري اذا الكويتية لقت شخص مناسب
وخلوق وديّن تتوكل على الله..بس طبعا مو معناه
تاخذ اي واحد.. ترى حتى الجنسيات الثانية فيهم عيال
ناس معروفين ووضعهم المادي والاجتماعي ممتاز...

المهم يكون الاختيار صح..

ومافي زواج مافي مشاكل سواء الزوج كويتي أو غير كويتي...
8/28/2010 2:31:47 AM
TALAL_4488
Posts 362
صح كلامج الموضوع حساس شوي
وصعب الناس تتقبله شنو هذا كويتيه ماخذه مصري
كوتيه ماخذه سوري

الكويتيه لو لقت له انسان كويتي ومحترم وحبوب اكيد راح تضحي عشانه
بس للاسف الزمن هذا اقشر
وعسى ربي يوفقكم بالرجل الصالح اللي يصونكم
8/30/2010 11:54:33 AM
layaly1974
Posts 13
بصراحة شديدة... الارتباط بكويتي أفضل ... لكن !!!!!!!!
في كويتيين يعزفون عن الزواج بالكويتية .. ومادري شنو السبب
الحقيقي... وبصراحة مع احترامي للمصريين والجنسيات الثانية
Coolالأفضل للكويتية الارتباط بخليجي بدلا من هذي الجنسيات..
أصلا بالمنطق والعقل المفروض ترتبط بشخص يكون متقارب منها في العادات والتقاليدCool
ويكون في تواصل بين الأهل .. لأن صعب الارتباط بغريب .. ومشاكله كثيرة .. وحتى كل دولة
لها قوانين تخص الزواج ..
وفي النهاية كل شي قسمة ونصيب .. ومهما قلنا وعدنا ..محد ياخذ غير نصيبه..
8/31/2010 5:11:12 AM
mOo0one
Posts 1
السلام ..
انا بوجهة نظري اتزوج واحد مو كويتي اذا كان بينه حب و علاقه قويه من الصعب اني القاها بواحد ثاني
في هالوقت ما راح افكر بماديه وجنسيه و بروستيج لانه حتى لو اكل معاه خبز وجبن راح احس اني بالجنه
كافي اني احبه و يحبني احنا نصنع مستقبلنا مو مستقبلنا يصنعنا وماكو شي اسمه مستحيل
و مشكورين
9/2/2010 11:32:09 AM
mhmmd
Posts 69
هذه بعض آراء من بناتنا حول الزواج من الكويتي او الغير كويتي .. خاصة الاجنبي الغير عربي
* * * *
الخليجيات يجدن مسألة الزواج من رجل غربي صعبة جداً، بل إن بعضهن يستصعبن الزواج من رجل عربي فما بالكم بالغربي، وفي نظري ليس المهم جنسية الزوج، بل المهم هو نوعية الزوج، ومن هذا المنطلق فإنه لو تقدم رجل غربي للزواج بي فلن أمانع، إذا شعرت أنني سوف أكون معه سعيدة ومطمئنة

الرجل الغربي عندما يقدم على الزواج يضع أمام عينيه أنه مقدم على خطوة مهمة ومصيرية في حياته، ولهذا نجده مخلصاً لزوجته، وصادقاً معها، بينما الشاب الخليجي يتعامل مع الزواج على أنه تقليد اجتماعي لا بد من القيام به، حتى يرضي والديه، ولا يشعر بأنه منبوذ اجتماعياً. أما عن جنسية الزوج الغربي الذي تتمناه فالجواب هو : بالطبع أريده أن يكون أمريكي

الشاب الخليجي لديه خاصية يتميز بها عن الغربي، وهي تكوين أسرة ذات علاقات مترابطة، وهذا يساعد الأبناء كثيراً، بعكس الزوج الغربي الذي ينتمي إلى أسرة صغيرة، أو يكون بلا أسرة أساساً ، ولهذا فإنني أرى أن الزوج الخليجي يتفوق على الغربي في هذه الخاصية فقط

في الجوانب الشكلية والوسامة أعتقد أن الشاب الغربي يتفوق على الخليجي كثيراً، وهذا ما يجعل الفتاة تفضل الزواج منه، إضافة إلى ذلك فإن العاطفة والرومانسية عند الغربي أرقى بكثير من الخليجي»

وعن الجنسية التي تفضلها في حال كان زوجها غربياً، تقول: «وهل هناك من هو أكثر رومانسية من الفرنسيين، بالتأكيد أريده فرنسياً».

أنه أفضل بكثير من الخليجي، حيث تقول: «الشاب الخليجي غالباً منغلق وسطحي، وعديم المسؤولية، بعكس الشاب الغربي، الذي يكون متفتح الذهن، وعميق التفكير، وأنا أجزم أن الفتاة الخليجية لو منحت الحرية في تحديد واختيار زوجها، فلن تتردد في اختيار الزوج الغربي

«بحكم طبيعة عملي فإنني أتعامل مع زملاء من جنسيات مختلفة منهم الخليجي والعربي والبريطاني والهولندي والأمريكي، وكل منهم له مميزاته وعيوبه، ولكن يبقى الرجل الأمريكي أقلهم عيوباً، وأكثرهم ذكاءً ورقياً في التعامل مع المرأة، ولو تقدم رجل أمريكي للزواج بي فسوف يكون هذا يوم سعدي».

الرجل الغربي أكثر وفاء لزوجته من الرجل الخليجي، كما أنه يعاملها على أنها شريكة له
و هذا الكلام فيه الكثير من الواقعية و كلام يؤخذ فيه

بالموضوع اراء للشبان بالمقابل بهذا الخصوص حول زواج الخليجية من رجل اجنبي غير عربي
الفرق بالمفاهيم بين الرجل الخليجي و الاوربي او الامريكي واضح حول تعامله مع الطرف الاخر بما يتصل
بالتعامل الزوجي و الانساني و مسالة كيفية التعاون المطلوب منها و نظرته لها بخصوص المشاركة باتخاذ القرارات المختلفة او تبعيتها المطلقة ( او حتى الجزئية )
الكلام يحتاج الى وقفة تحليل لفهم السبب و الكيفية المطلوبة لجعل اعطاء المراة للاولوية منها للزواج من الخليجي و هنا المقصور الكويتي بالذات
لاني اعتقد ان الرجل الكويتي بهذه الايام و بعصر السرعه القصوى ! و بالتالي التعجل الارعن الذي تتصف فيه الحياة بهذا الزمن امر مقيت و يحتاج الى
تصحيحه ، لانه بالتالي يجعل الانسان فعلا ينزع الى السطيحة و اللامنطقية
10/25/2010 12:41:47 AM
kaitty
Posts 18
يا بنات ديروا بالكم من الشباب
انا صار لي سنة ما لقيت ولا واحد جاد بس قلت يمكن مثل ما في الطالح اكيد فيه الصالح
بس للاسف كلهم يبون يلعبون
بس عندي نصيحة وحدة
لا تخلون احد يهددكم
الحمدلله احنا في ديرة خير
هذا رقم المباحث الجنائية 25623888
هذا الرقم اللي تكلم عنه المحامي خالد عبدالجليل و الشيخ نبيل العوضي اذا في واحد ماسك عليج شي او مهددج او يلاجقج ومو راضي انه يوخر ما عليج الا تتصلين فيهم وهم يتصرفون بسرية تامة بس طلبوا تتكلمون مع المدير العام بخصوص موضوع خاص بدون ذكر اي تفاصيل الا حق المحقق
عفية حفظوا الرقم بس احتياط الله لا يقول يمكن تحتاجونه
ونشروه وبلغوا كل رفيجاتكم لان في وايد بنات متوهقين
هذا اخر يوم ادخل فيه هالموقع و اتمني من كل البنات يديرون بالهم
اتمنى من المشرفين نشر هالمشاركة لان بدون الرقم كان ممكن ان اطيح بمشاكل مالها اول ولا تالي
يا ادفع 30000 دينار يا يفضحني في دوامي ودوام ابوي
الشخص الزين ما راح يخاف من هالرقم لانه ما راح يعطي سبب حق البنت ان تستخدمه
بس ممكن يعطي فرصة حق البنت اللي طايحة بمشكلة انها تحلها بسرية وهدوء
11/28/2010 10:31:24 AM
gooooo4it
Posts 1
الموضوع بسيط إذا رأت البنت أو المراة من يناسبها عليها إخبار أهلها والتوافق بين الرجل والمرأة لايحكمه الجنسية مع الأخذ بالإعتبار الضوابط الشرعية لإتمام الزواج حيث لم يحدد الشرع الجنسية ةلكن حدد (من ترضون دينة) وعلية كل واحد يتحمل تبعيات إختياراته، إذا كانت مبنية على مصالح أو مبنية على حب
1/2/2011 5:22:07 AM
lighthoues
Posts 18
السلام عليكم
الشباب الكويتي يقولون "الكويتيه ما تستاهل وما أدري على شنو شايفه نفسها"
والشابات الكويتيات يقولون "الكويتي ماله إحساس ولا ذوق ولا إتكيت تعامل"
مع إنهم إثنيناتهم ما ينفعون إلا لبعض
2/10/2011 11:34:44 PM
abash
Posts 3
بالمختصر...
غالبا... الأجنبي يطمع بالكويتية ومزاياها في بلدها
وكذلك، الأجنبية تطمع بالكويت ومزاياه في بلده

وللأسف هذا الطمع أراه على الأخوة العرب والمسلمين أكثر من غيرهم

طبعا ... هذا مشاهداتي
يجب الاتفاق بأنه ليس هناك علاقة متكاملة 100%، والكامل الله

فالكويت للكويتية ، والكويتية للكويتي هو الأفضل بوجهة نظري، خصوصا للحفاظ على الهوية الكويتية في الأجيال القادمة

وفقكم الله جميعا
3/10/2011 10:02:39 PM
ADM
Posts 18
اتفقنا او اختلفنا يبقى (حلاة الثوب رقعته منه وفيه )ولكـــــــــــــــــن كل انسان ادرى بنفسه ومصلحته !!
3/16/2011 10:41:51 PM
sohyb
Posts 9
اولا انا مصرى وافد ورأى صريح ليس بة خش
اية المانع ان يعشق رجل أمرآة بصرف النظر عن الجنسيات ( هل هذا حرام )
اية المانع ان يتزوج عربى بعربية بصرف النظر عن الارض الغريبة ( هل تعتبروا الوافد العربى ليس بأخ لك من أدم وحواء )
اية المانع فى ان ينشأ اى رجل عربى اسرة صالحة على منهج اسلامى صحيح ( هل هو بكافر )
هل الموضوع متعلق بغيرة على نساء بلدكم ( أليسوا مثل اخواتنا فى دولة عربية تصان كرامتها )
واخيرا العيب ليس بالنساء العيب بنا نحن معشر الرجال تغيرون عليهم فلماذا تطلقونهم وتكسروا أنفسهم . زاذت نسبة الطلاق بسببكم . تزوجوا بالوافدين بسببكم انتم .
انا معكم ان مبدا الزواج على اساس المصلحة خطأ فادح . ليس بتأسيس اسرة اسلامية .
ولكن ليست جميع الزيجات مصلحة وشكرا
4/29/2011 11:13:27 AM
volxwagon
Posts 3
السلام عليكم اخواني واخواتي انا شاب مصري وافتخر بمصريتي وكلكم تعرفون من هم المصريين واللي ينكر ذلك ليس فيه خير انا لا اعرف ليه التكبر والتعالي في الكلام يعني ايه كويتي او كويتيه او مصري ومصريه ياجماعه ليه النعره دي انا مو شايف اي امتيازات في الجواز من كويتيه بالعكس ولكن اذا صار في مجال وتزوجو يبقي دا الخير هو الاصل في الزواج العفه والستر اي شيئ المهم يكون بيناتهم تفاهم ليه كلكم تنظرون للزواج علي اساس المصلحه علي فكره دا سبب عزف الكويتين عن الزواج من كويتيتات التعااالي والكبر والنعره القبليه ليه مسالتوش نفسكم الواجل الكويتي يميل للزواج من غير الكويتيات اي جنسيه وطبعا هذا مو معناه ان الجنسيات الاخري حقيره او اقل في الشان بالعكس والله كل الجنسيات محترمه وليس هناك اي فرق بس اهم شيئ يكون فيه تواصل اجتماعي واسري وكثير من الحالات زواج كويتيات من كويتين وما اكثر نسب الطلاق في المجتمعات الخليجيه انا بعتذر لو احتديت في كلام بس نا عاوز نغير هذا اللهجه كويتي مصري سوري ياجماعه الموضوع عادي جدا انا لو صار لي مجال اتزوج من اي جنسيه ياريت ولو كويتيه عادي بس اهم شيئ تكون بنت اصول يعني ايه اقصد تربيتها كويسه تحترم نفسها وتتقي الله ولا ترفع صوتهها ابدا مهما صار وتكون حسنه الصوت
4/29/2011 12:48:21 PM
mhmmd
Posts 69
فيما عدا الحدية اللي حضرتك انتبهت لها و وضحتها انا اتفق معاك
الكلام عن الزواج من بنت البلد و مشاكلها او الاجنبية و مشاكلها امر يتكرر في جميع الزيجات في دول العالم
لا تقول لي ان هذا الكلام غير صحيح بسبب ان الكلام هنا يكثر و يتكرر .. القصة هنا لها اسس دقيقة شوية لازم ننتبه لها لما نتكلم عن هذا الامر بالنسبة للكويت
مش قصة المصلحة فقط .. فالزواج اصلا لو لم يكن للمراة كذلك مصلحة لم تتزوج من غير الكويتي
هذا امر الناس لا ينتبهوا له للاسف و لكنه امر حاصل و مؤكد .. هو يريد و هي تريد .. فلا يمكن ان تزوج انسانة من شخص لا ترغب به او تقبل اصلا فكرة الزواج منه
و طالما وافقت فمعنى ذلك وجود مصلحة لها
واحد من الاخوان الغير كويتيين المشاركين بهذا الموضوع جانبه الذوق قليلا لانه احتد لجانب من الموضوع .. فاقول له نحن الكويتيين لا يزيد علينا احد باي شي يا سيد و كذلك لا نزيد عن الاخرين بشي فلا يجب ان تحتد بكلامك و ان كنت لم تتفهم الموضوع و الطرح بموضوعية مناسبة لك و للاخرين اقول من لا يتمكن من ضبط نفسه عند النقاش يفضل له ان يبتعد
و من لا يستطع ان يتكلم بموضوعية كافية ايضا اتمنى منه ان يبتعد عن النقاش
المصريين يقولون الملافظ سعد .. و العرب يقولون لسانك حصانك ان صنته صانك و ان هنته هانك
ليس المقصود ان يشتم احد او يتعدى باي شكل على صاحب الكلام و لكن يكفي ان ينظر الناس له نظرة ما فيها اي احترام
فعلا اتمنى ان يطرح طرح منطقي اقرب الى النقاش المتحضر و العلمي بعيدا عن المزايدات او التعدي على الاخرين .. و ذلك للفائدة لا اكثر
تحية
4/29/2011 12:52:19 PM
samia22
Posts 149
اللهم صل علي محمد وال محمد

لن اتكلم بالموضوع الرئيسي العفو ...ولكن سارد عل الاخ المصري

تقول لماذا التكبر ؟؟؟ وانت داش علينا افتخر بمصريتي ..وكلكم تعرفون المصريين ؟؟؟ هذا مو تكبر ...صراحه انا ما اعرف المصريين الا من دوامي واللي اشوفه اغلبيتهم نماذج تحقد عل الكويتيين ...ما عدا القليل جدا منهم اللي علي نياته ويحب الكويتيين ... شفت مصريين فيهم نحاسه ما يعلمون الكوييتن اي شي في مجال عملهم .

اخوي ليش داش هني ؟؟؟اشتغرب وجود غير الكوييتن هني ؟؟؟؟ الموقع اسمه (خطبه للكويتيين ) ..
اخوي اذا ما تشوف اي امتيازات بالزواج من الكويتييه .... عيل عندك قصر نظر ...لو في الكويتين تكبر وتعالي ...ما تزوجوا مصريات من مناطق غير غنيه ؟؟؟ لو في الكويتيين تكبر وتعالي بالتعامل ... جان مع اول طياره ورديت ديرتك ...تقول نسب الطلاق كبيره بالخليج ؟؟؟ ان نسب قتل الازواج وتقطيهم الاكبر بمصر ..الا تذكر تلك المرحله؟؟؟ عندما فتح المجال للخلع ....ركضن المصريات ليخلعن ازواجهن ..باعداد كبيره .

بالطبع انا مو ضد الزواج من غير الكويتي ...والعكس ...بما انه عربي مسلم ...لا يوجد مشكله دينيا
ولكن العادات والتقاليد تختلف ...وعلينا مراعاه ذلك ايضا .

وشكرا لصاحب الموضوع .
4/29/2011 2:57:41 PM
volxwagon
Posts 3
احب اعتذر اذا زعلتي بس والله انا نفسي لا اسمع باي مكان مصري كويتي سعودي فسي اسمع مسلم وخلاص الشيء الثاني اني لا احب كلمه ارجع ديرتك ومتزوج من بلد غير غنيه اللي جعلها غني قادر يجعل اللي اغني منها عادي دا موضوع سهل وعن قريب تتحسن الامور وياريت والله نرجع بلادنا كلنا ونسيبكو تتمتعون بديرتكم وخيراتها لوحدكم بدل ما الناس بتزعجو وانت حاسين ان الناس هنا بتحقد عليكو فيارب
تكون ليكو بس وتتمتعو بيها وتحس بيها شكرا اليكي يا صاحبه العصمه
4/30/2011 2:21:04 AM
sohyb
Posts 9
السلام عليكم. لقد أطلعت على كثير من الاراء لدى اخوانى وحسيت ان الجميع ارائة تنصب على فكر واحد وهو الغيرة الشديدة من الاخوة الكويتيين على بلدتهم من ناحية التجنس ولكن
كم نحن عنصريون , سبعون عاما ويزيد والوافدون يعملون لكم ومعكم ومن اجل بلدكم ويشاركوكم بناء بلدتكم ولم تقولوا لهم شكرا , نصف قرن أفنى غالبيتهم زهرة شبابة يعمل ويذهب صباحا الى عملة الذى بعود فى النهاية نفعة أيا كان حجمة فى دائرة تنمية البلد , وانتم نائمون فى المكيفات والمجالس والاستراحات عالة علينا .تزوجوا هنا وانجبوا اولادهم هنا. حتى أن أولادهم اعتقدوا أو يتملكهم اعتقاد انهم عيال البلد. وهم فعلوا كذلك بالمولد. لم تكونوا لتقفزوا هذة القفزات الكبيرة خلال خمسين عاما لولا أنهم جائوا الى بلدكم وشاركوكم البناء والتعمير والتأسيس. سبعون عاما ويزيد وهم فى جميع القطاعات الحكومية والخاصة . مهندسون واطباء وصيادلة ومحامون وعمال وميكانيكيون واساتذة جامعة ومدرسون وطباعون وبنائون ومقاولون وبائعوا فاكهة وخضار وملابس وفنيون واستشاريون بل وحتى طقاقات وبائعات . خمسون عاما عانوا مما عانيتوة وربما اكثر , فعندما استيقظت الحكومة يوما وأرادت أن تعدل التركيبة السكانية لم تضرب على ايدى تجار الاقامات ولكنها توجهت الى الوافدين .. ووضعت قيودا وشروطا عليهم وعلى اقامتهم ووضعت التأمين الصحى على أدمغتهم ذلك التأمين الذى لا يسمن ولا يغنى من جوع. فلكى يعيش أحدهم مع زوجتة وثلاثة من اطفالة علية أن يتحمل تأمينهم الصحى وتكاليف أقامتهم بمبلغ يفوق الحد الادنى لراتبة . رغم أنة لا توجد حدود دنيا للرواتب ولم تحدد يوما , وكان الحكومة عندما أرادت أن تكحل التركيبة السكانية أعمت عيون الوافدين . كانوا ولا يزالون الحلقة الاضعف والطريق الاسهل لآى قرار. وبدلا من ان تضرب الحكومة على ايدى تجار الاقامات . ضربت الوافدين بقرارات جعلت البلد أقرب الى بلد من المغتربيين العزاب .
سبعون عاما والوافدون يأتون ويرحلون . يبنون ويعمرون ولم تتكون لدى العامة المواطنون فكرة سوى ان هؤلاء الوافدين جائوا بحثا عن الدينار وكأن المواطن ملاك منزل لا يأكل ولا يشرب ولا يبحث عن الدينار .
فى نظرة أخرى للوافدين تقولوا عنهم. جائوا ليشاركونا لقمة عيشنا ويأخذوا وظائفنا . رغم أن دستورنا كفل لنا التعليم والصحة والتوظيف وهم (يا بخت ) من يجد منهم وظيفة بالكاد تسد رمقة حتى اخر الشهر .
سبعون عاما وأغلب الوافدين سمع هذة الجملة ( انا كويتى ... وانت وافد ... أنت أجنبى هذى ديرتى . نفس عنصرى عالى النبرة )
من ربى فيكم هذة العنصرية البغيضة ونحن نتشدق بالاسلام والرسول صلى الله علية وسلم يقول ( لا فضل لعربى على اعجمى الا بالتقوى )
نسيتم ان من يلوح لنا بالعلم الاحمر فى الطريق أثناء الاصلاحات بة كحماية وتنبية لكم هو وافد يقف فى عز الظهيرة بينما انتم تستمتعون بهواء مكيف سيارتكم ونسيتم ان من علمكم ودرس لكم وطببكم وبنا بيوتكم وافدون . ومن بدا حركتكم الفنية من الوافديين . ومن اسس صحافتكم الحديثة وافدون . ومن عالجكم وافدون . ومن اعلى البنيان هم من الوافدين
سبعون عاما واستكثرتم خلالها حتى أن تقولوا لهم شكرا من القلب شكرا لكل وافد جاء أو عاش فى هذا البلد حتى ولو لم يفعل سوى ان دق مسمارا فى لوحة ارشادية على جانب الطريق
4/30/2011 2:55:57 AM
sohyb
Posts 9
كم نحن عنصريون، سبعون عاما ويزيد وهم يعملون لكم ومعكم ويشاركونكم بناء بلدتكم ولم تقولوا لهم شكرا، نصف قرن أفنى غالبيتهم زهرة شبابه يعمل ويذهب صباحا إلى عمله الذي يعود في النهاية نفعه أيا كان حجمه في دائرة تنمية البلد، وانتم نائمون في المكيفات والمجالس والاستراحات عالة عليهم تزوجوا هنا وأنجبوا أولادهم هنا، حتى أن أولادهم اعتقدوا أو يتملكهم اعتقاد أنهم عيال بلد، وهم فعلا كذلك بالمولد
لم تكونوا لتقفزوا هذه القفزات الكبيرة خلال خمسين عاما لولا أنهم جاءوا إلى بلدتكم وشاركوكم البناء والتعمير والتأسيس
سبعون عاما ويزيد وهم في جميع القطاعات الحكومية والخاصة، مهندسون وأطباء وصيادلة ومحامون وعمال وميكانيكيون وأساتذة جامعة ومدرسون وطباعون وبناءون ومقاولون وبائعو فاكهة وخضار وملابس وفنيون واستشاريون بل وحتى طقاقات وبائعات
خمسون عاما عانوا مما عانيتوة وربما أكثر، فعندما استيقظت الحكومة يوما وأرادت أن تعدل التركيبة السكانية لم تضرب على أيدي تجار الإقامات ولكنها توجهت إلى الوافدين.. ووضعت قيودا وشروطا عليهم وعلى اقاماتهم ووضعت التأمين الصحي على أدمغتهم
ذلك التأمين الذي لا يسمن ولا يغني من جوع، فلكي يعيش أحدهم مع زوجته وثلاثة من أطفاله عليه أن يتحمل تأمينهم الصحي وتكاليف إقامتهم بمبلغ يفوق الحد الأدنى لراتبه.. رغم أنه لا توجد حدود دنيا للرواتب ولم تحدد يوما، وكأن الحكومة عندما أرادت أن تكحل التركيبة السكانية أعمت عيون الوافدين
كانوا ولا يزالون الحلقة الأضعف والطريق الأسهل لأي قرار.. وبدلا من أن تضرب الحكومة على أيدي تجار الإقامات، ضربت الوافدين بقرارات جعلت البلد أقرب إلى بلد من المغتربين العزاب
سبعون عاما والوافدون يأتون ويرحلون، يبنون ويعمرون ويشاركوكم العمل والبنيان، ولم تتكون لدى العامة من المواطنين فكرة سوى أن هؤلاء الوافدين جاءوا بحثا عن الدينار وكأن المواطن ملاك منزّل لا يأكل ولا يشرب ولا يبحث عن الدينار
في نظرة أخرى للوافدين تقولوا عنهم: جاءوا ليشاركوننا لقمة عيشنا ويأخذوا وظائفنا، رغم أن دستورنا كفل لنا التعليم والصحة والتوظيف وهم «يا بخت» من يجد منهم وظيفة بالكاد تسد رمقه حتى آخر الشهر
سبعون عاما وأغلبهم سمع هذه الجملة: أنا كويتى...أنت وافد...أنت أجنبي هذي ديرتي، نفس عنصري عالي النبرة
من ربّى فيكم هذه العنصرية البغيضة ونحن نتشدق بالإسلام والرسول صلى الله عليه وسلم يقول: لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى
نسيتم أن من يلوح لنا بالعلم الأحمر في الطريق أثناء الاصلاحات به كحماية وتنبيه لنا هو وافد يقف في عز الظهيرة بينما أنتم تستمتعون بهواء مكيف سيارتكم
ونسيتم أن من علّمنا ودرّسنا لنا وطبّبنا وبنى بيوتنا وافدون.. ومن بدأ حركتنا الفنية من الوافدين.. ومن أسس صحافتنا الحديثة وافدون، ومن عالجنا وافدون، ومن أعلى البنيان هم من الوافدين
سبعون عاما واستكثرتم خلالها حتى أن تقولوا لهم شكراً
من القلب شكراً لكل وافد جاء أو عاش في هذا البلد حتى ولو لم يفعل سوى أن دق مسمارا في لوحة إرشادية على جانب طريق مظلم
صفحات 1 2
|
تسجيل faq AspNetForum v.0.0.0.0