mubarak.alomair - جميع رسائل المستخدم
6/23/2011 12:34:09 AM
معلومات عن البيانو

بيانو:
البيانو هي آلة ذات مفاتيح يتم إصدار الصوت فيها من خلال المفاتيح التي تطرق على الأوتار المعدنية و كلمة بيانو إيطالية و هي تعني لين أو رقيق وتجدر الإشارة أن البيانو يشبه القانون (آلة الموسيقى الشرقية) من حيث أن كل علامة موسيقية ناتجة عن اهتزاز ثلاثة أوتار مشدودة على نفس التردد، فيما يرى بعض مورخي الموسيقى، كالموسيقار اللبناني المصري سليم سحاب، أن البيانو هو تطور عن شكل القانون. تصنع المفاتيح للبيانوهات الغالية من عاج الفيل.
نشأة البيانو:
نشأ البيانو في أوروبا نتيجة لتطوير آلة الهاربسيكورد عام 1709 وتعتبر آلة البيانو آلة المؤلف الموسيقي في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وقد استخدمت في تأليف المقطوعات الموسيقية من قبل العديد من مشاهير الموسيقى أمثال موتسارت و بيتهوفن و شوبان و ليست وأيضاً رحمانينوف ، ويستخدم البيانو في فرق الأوركسترا أو ضمن موسيقى الجاز كما يستخدم كآلة مرافقة للكمان أو لغيرها من الآلات و يمكن أن يتم العزف بشكل إفرادي على البيانو.
أنواع آلات البيانو:
هناك ثلاثة أنواع للبيانو هي:

البيانو القائم.
البيانو الغراند(الفخم).
البيانو الإلكتروني (الكهربائي).
وتختلف هذه الأنواع الثلاثة من حيث أحجامها وتركيبها، كما أنها تستعمل لأغراض مختلفة. ولكن اختلاف حجمها الكثير يدل على كثرة استعماله: القاعات، المنازل، الحفلات.

للبيانو 88 مفتاح، هذه المفاتيح متصلة بمطارق و عند الضغط على المفتاح، يدفع المطرقة التي تقوم بدورها بضرب الأوتار و هذا ما يحدث الصوت.

من أهم المؤلفين لآلة البيانو: فريدريك شوبان، فرانز ليست، لودفيج فان بيتهوفن، ولفغانغ أماديوس موزارت، فرانز شوبرت، سيرجي رخمانينوف و غيرهم الك
6/27/2011 6:05:43 PM
**ملف تجهيزات رمضان متجدد** بمناسبة قرب رمضان بلغنا الله هالشهروكل حبايبناااا
بالصحه والعافيه عجبنى موضوع وهو

تجهيز الاكل

ووضعه فى الفريزر علشان نكون متفرغين للعبادة فى رمضان

أتمنى من الكل يساعد بها الملف حتى نساعد بعض
ويكون مرجع للكل .........

أولا:
الثوم

أنا اشترييه ونظفيه من قشرة وأغسليه
حطيه بخلاطك واطحنيه
وعبيه بعلبه بلاستيك
وعلى الفريزر ماراح يتغير
ملاحظه:
وقت الحاجه خذي منه ورجعيه على طول

ثانيا:
الفلفل الرومى والجزر والملفوف

طبعا كلنامانستغنى عن هالخلطة اللى
نستخدمها بكل حمساتنا
المكرونات
المعجنات وكل شيء
وهى فلفل رومى وكرنب وجزر
حطيها وافرميها خشن
وحطيها بعلبه بلاستيك وبالفريزر
وممكن توزعينها بأكياس حسب أحتياجك

ثالثا:
الشيرة
أنا طريقتى
2كوب سكر
1كوب ماء
نص ليمونه
أغليهم مع بعض
على نار عاليه
وبعد ماتغلى أوطى النار وأتركها تثقل

لك خيارات متعددة
ممكن نظيف لها
ماءورد وماء زهر
هيل وزعفران

رابعا:
الطماطم
جهزت طماطم مطحون تدرون هو الأكثر استخداما في رمضان

تغسلين الطماطم
وتطحنيه في الفرامه على درجة وسط
وتحطيه في اكياس
وتحفظيها في الفريزر

خامسا:
عجينة للمرقوق

تخلطين (ماء + طحين + ملح ) حتى تتكون عندك عجينة تمديها في الطحين وتقطعيها دوائر

وتحطيها في صينية في الفريزر لين تجمد
وبعيدين تحطيها في اكياس

سادسا:
كرات الشعريه بالباشميل

هاذي الأكله علمتني ياها مرة أخوى من المدينة الله يذكرها بالخير
وذقتها وعجبتني وصدقوني بتعجبكم لأنها لذيذة وغريبه

المقادير :
شعيرية ((بلاليط))
تكسريها وتسلقيها ب(ماء وملح) وتصفيها من الماء
حمسه لحمه مفرومه
لحم مفروم مع بصل وثوم
فلفل رومى وجزر

(اذا تحبي اتضيفي بقدونس وشبت )

البشاميل:
نص أصبع زبدة
2ملعقه زيت
4ملاعق دقيق
كوب حليب
إضافاتى :
جبنه سائله
قشطه
كريمه خفق

((بصراحه البشميل كل وحدة وطريقتهااا))
الطريقه:
تطبخي البشاميل حتى يصير غليظ
ثم تضيفين عليه الشعيرية المسلوقه
ثم تضيفي اللحم المفروم
وتحركي

ثم تضعيه في صحن وتتركيه حتى يبرد

ثم تشكليه دوائر وتضعي كل دائره في البيض (بيض + ملح + فلفل)
ثم في البقسماط
وتصفيهم في صينية وتضعيها في الفريزر حتى يجمدوا
ثم تضعيهم في كيس وتضعيهم في الفريزر
ووقت القلي تحطيهم في زيت عميق

حباااااااااايبي شرفونى بها الموضوع بأبداعاتكم
6/27/2011 6:14:39 PM
تعريف مفهوم الاوركسترا

تعريف مفهوم الاوركسترا
شوبرت ، السمفونية رقم 8

كلمة الأوركسترا هي كلمة يونانية قديمة وتعني المسافة الفاصلة بين المسرح والمشاهدين والتي كانت تستخدم من قبل الراقصين والعازفين
تاريخياً أنشأت أول أوركسترا في عام 1600 عندما كانت هناك غرف خاصة للموسيقين في القصور الملكية ، يقيمون فيها ويعكفون على التأليف الآلي لكل الآلات الموسيقية ، ولكن الأوركسترا كما نعرفها حالياً وجدت بعد أن ضمت الآلات الوترية في منتصف القرن السابع عشر وخلال القرون اللاحقة انضم إليها الآلات النفخية والنحاسية والآلات الإيقاعية
وحالياً الأوركسترا هي مجموعة من الآلات الموسيقية والعازفين عليها ، والتي تتألف في الغالب من الآلات الوترية ذات القوس أي عائلة الكمان مضافاً إليها الآلات النفخية الخشبية كالفلوت و الكلارينيت وتضاف أيضاً الآلات النحاسية كالترومبيت والباصون
ويبلغ عدد العازفين أربع وعشرون عازفاً أو أقل قليلاً ويصل عدد العازفين في بعض الفرق حتى المائة عازف ، ويتوزعون غالباً وفق النسق التالي

أقسام الأوركسترا
قسم الوتريات وهو يمثل العمود الفقري للأوركسترا وهو يتألف من أربعة أقسام الكمان الأول والكمان الثاني والفيولا والكونترباص ويتوزعون كما يلي 20 كمان أول و 18 كمان ثاني و14 فيولا و12 تشيللو و8 كونترباص يمكن لهذه الأرقام أن تتغير ولكن يكون تغيرهانسبياً فيما بينها
قسم الآلات النفخية كالأبوا والفلوت و الكلارينيت والباصون فهناك عازفين أو ثلاثة لكل آلة من نفس النوع ، كل عازف يعزف لحناً مختلفاً عن زميله كما يمكن إضافة آلات أخرى كالهورن الإنكليزي والبيكولو
قسم الآلات النحاسية وهي تتألف من 4 ترومبيت و4 هورن و3 ترومبون و واحد تيوبا يمكن لهذه الأرقام أن تزداد أو تنقص قليلاً كما يمكن تعزيز بعض الآلات بآلات أخرى مثل ترومبون باص وفاغنر تيوبا
قسم الآلات الإيقاعية وغالباً ما تستخدم أنواع مختلفة من الطبول و الدرمز إضافة إلى بعض السيمبالات وهي أقراص نحاسية بأقطار مختلفة ، كما يمكن إضافة آلات إيقاعية أخرى مثل الإكسيليفون وبشكل عام يمكن أن يضاف إليها آلات أخرى كالهارب والبيانو

توضع العازفين
يقوم قائد الأوركسترا بتوزيع أماكن جلوس العازفين ، فالكمان الأول يكون على يسار القائد وخلفه الكمان الثاني ، بينما الفيولا والتشيللو على يمين القائد أما في الوسط وخلف الوتريات فتجلس الآلات النفخية والنحاسية ومن خلف الجميع الآلات الإيقاعية

أنواع فرق الأوركسترا
تختلف فرق الأوركسترا في عددها وتنظيمها قليلاً حسب العمل الموسيقي ، ففي أعمال الأوبرا والباليه تجلس الفرقة في المكان المخصص لها وهو ليس منصة المسرح وإنما المكان
6/27/2011 6:22:26 PM
الات الناي

الة الناى هى أقدم الالات الموسيقية فى الحضارة المصرية القديمة والتى ارتبطت بالمعتقدات الدينية فهى من اقدم ما سجله المصرى القديم على جدران المعابد المصرية وكذلك ما سجله الاغريقى القديم فى جداريات الحفر البارز والغائر ونقوش انية الفخار الاغريقية القديمة وايضا ما سجل فى اثار الهند وإفريقيا من لوحات نحتتها الحضارات القديمة .

لقد سجلت الحفريات طريقة العزف على حافة تلك الالة ومنها ما هو شائع إلى الان ، ومنه الذى تطور وتغير بين كثير من الشعوب .

ولقد سجل الفنان المصرى القديم منذ الاف السنين على اللوحات الحائطية فى المعابد صورا للفرق الموسيقية المصرية يظهر فيها الناى باعتباره عنصرا أساسيا فى الفرقة الموسيقية مع الصنج والكنارة .

لقد اظهرت حفريات جدران المعابد أن قدماء المصريين كانوا يستخدمون أنواعا كثيرة ومختلفة من الات الناى ورغم تعدد أشكالها نجدها كلها كانت فى الاصل قصبة مجوفة ثم تغيرت إمكاناتها وأشكالها ، ومنها ما تبدلت وظائفها وارتبطت أحيانا بفنون الغناء والانشاد وتنوعت خبرة الانسان ومجالات استخدام هذه الالة فى مختلف مناسبات الحياة وتجارب الانسان التى مارسها خلال تجربة الحياة على مر العصور .

والة الناى شائعة فى الريف والبادية ، فى الجبال والوديان ، فهى الة الراعى الموسيقية وأيضا الة الفلاح وهى أنيس الحادى فى رحلة القافلة عبر الصحراء الممتدة فى الافق يبدد العازف بصوتها الشاعرى صمت الطبيعة فى سكونها الخاشع ويصدر الزفير المنبعث من صدر العازف خلال فتحاتها كأهات تلامس أحاسيس ومشاعر الانسان المصغى لها مع تسابيح الوجود الانسانى ويصفها البعض بأنها قيثارة السماء التى انبعثت من الارض تحاور فى الليالى الصافية صمت النجوم السابحة . وظلت بوجودها الصامت شاهد على دور الحياة وأصبحت هذه الالة العاشق ، والولهان ، فتحولت النسمات إلى أهات والاهات إلى نغمات إلى تسابيح ويصبح الكون من خلال أنغامها التى تكون ألحانها هى لغة الوجود .

وتعتبر من فصيلة الناى كل ألة يقع النفخ فيها على حافة قصبتها مباشرة سواء صنعت هذه الالات من قصب الغاب او من الخشب كألات السلمية والكولة والعفاطة والارغول والشاه وما يماثلها وكلها الات تعتبر من الناحية العلمية فصيلة واحدة وإنما تختلف فى الوان أصواتها تبعا لاختلاف أطوال قصبتها وسعة قطرها والمواد التى تصنع منها وتستعمل هذه الالات فى الاغلب الاعم فى الموسيقى الشعبيه والدينية .

إن الموسيقى التى تستمد من الدين شعاعا قدسيا تلعب دورا مهما عند المتصوفين الذين استخدموا هذا اللون من الموسيقى فى الانشاد وحلقات الذكر
لقد امتلأت أشعار الصوفية بما كان وقد استقرت فى الافهام من أن جمال الصوت أو النغم وما يعبر عنه شىء صادر من عالم علوى يتذكر به السامع ما كان من لقاء الارواح بالحى القيوم قبل حلولها فى الابدان وينصب دور السامع على تحويل معانى النغم إلى مقياس لواقع حاله مع الله فإن كان المعنى كتابا أو قبولا أو بعدا ووحشة أجرى بها قياس المراجعة لحاله مع ربه لتتيقظ فى قلبه سخونة الحض على طلب المزيد من حب الله ورضوانه .

ولقد صاحبت الة الناى الاداء الغنائى فى شكله الدينى ( على وجه الخصوص ) كما صاحبت التراتيل الصوفية والدراويش وأيضا غناء المداحين والانشاد الدينى وحلقات الذكر والموالد فى جميع المناسبات الدينية على اختلافها كما كان لها دور بارز فى أعمال الكثير من الموسيقيين وعلى سبيل المثال وليس الحصر ( رياض السنباطى – زكريا أحمد محمد عبد الوهاب – محمد الموجى – كمال الطويل – عبد الحليم نويرة – عطية شرارة – أحمد فؤاد حسن – وغيرهم ) .

لذلك يهدف هذا البحث إلى إبراز ألة الناى فى الموسيقى الدينية الاسلامية المصرية . ومن هنا تبرز أهمية البحث فى ان ألة الناى هى الالة الموسيقية الوحيدة التى ظلت محتفظة بكل مكوناتها الاساسية منذ الحضارة الفرعونية القديمة وحتى الان حيث كان لها دور كبير فى مصاحبة الغناء الدينى
( الفرعونى ) واستمر هذا الدور إلى الان رغم تعاقب الحضارات على مصر وبرز بوضوح دور الة الناى حديثا فى مصاحبة الموسيقى الدينية الاسلامية فى والذى يعتبر امتدادا طبيعيا لدورها منذالحضارة الفرعونية القديمة .
6/27/2011 6:24:52 PM
تعلم المقامات الغربية بسهولة كلنا يعرف السلم الموسيقى المكون من الحروف دو رى مى فا صول لا سى و يكتب فى الموسيقى الغربية كالتالى C D E F G A B ، جيث C تعادل دو

بين كل حرف و آخر من الحروف الأساية مسافة واحد تون ، ما عدا ال مى و الفا بينهم نصف تون E F , كذلك ال سى و دو بينهم نصف تون B C

و بالتالى فإنه أصبح بين كل حرف و آخر من بقية الحروف حرف ثالث فى المنتصف تسمى على إسم الحرف إللى قبلها أو بعدها متبوعا بكلمة دياز و رمزها بالإنجليزية # تتنطق sharp ، أو كلمة بيمول و رمزها بالإنجليزية b تنطق flat

ولكن ما معنى كل منهما ؟؟

حينما نقول دياز فهى تعنى الحرف مرفوعا نصف تون لأعلى ( جهة اليمين )،

و عندما نقول بيمول فهى تعنى الحرف نصف تون لأسفل ( جهة اليسار )

كمثال عندما نقول دو دياز #C فهى تعنى رفع حرف دو بمقدار نصف تون ، فيصبح المفتاح الأسود على يمين دو يسمى دو دياز

مثال آخر ، عندما نقول مى بيمول Eb فهى تعنى خفض حرف المى بمقدار نصف تون فيصبح الحرف الأسود على يسار المى ( بين ال مى و رى ) و نقول أن هذا الحرف إسمه مى بيمول ،،

ملحوظة نفس حرف مى بيمول قد نسميه ري دياز ، لأنو دياز تعنى رفع ، ولو رفعنا رى بمقدار نصف تون سيصبح الحرف الأسود بين رى و مى ، و بالتالى يكون #D هو نفسه Eb رى دياز هى نفسها مى بيمول

طيب ما هو الشائع ؟؟

على حد علمى الشائع فى المسميات دو دياز مى بيمول فا دياز لا بيمول سى بيمول C# Eb F# Ab Bb

لسهولة التعامل فيما بعد مع المقامات الغربية سنعتبر المسافة الأساسية المستخدمة هى النصف تون و سنرمز لها برقم 1 ، و بالتالى يصبح رمز مسافة التون الكامل 2

الآن و قد تعرفنا على أساسيات السلم ، دعونا نتعرف على المقمات الغربية ،،

المقامات الغربية الأساسية Major و Minor

و يوجد لكل حرف من السلم مقام minpr و major

مقام ال major و نطقه الشائع بالعربى ماجير - و هذا نطق خاطىء - يميل بالبهجة و الأمل

أما مقام ال minor مينور فيميل بالحزن و الهدوء

الفرق بين المقامين من ناحية السلم الموسيقى

إذا أخذنا مثلا سلم دو ماجير C major سيكون الكتالى

دو رى مى فا صول لا سى دو C - D - E - F - G - A - B

أما لو أخذنا سلم دو مينور C minor سيكون كالتالى

دو رى مى بيمول فا صول لا بيمول سى بيمول دو
C - D - Eb - F - G - Ab - Bb - C

ما هو الفرق ؟؟

الفرق فى السلم نفسه ،، فطريقة السلم فى مقام major كالتالى
تذكرون لما قلنا ستكون وحدتنا هى النصف تون ؟؟ تمام شطار

الماجير يكون المسافات بين الحرف كالتالى تون - تون - نصف تون - تون - تون - تون - نصف تون
2 -2 - 1 - 2 -2 - 2 - 1 ( القراءة من اليمين لليسار ) عرفتو كيف؟

خلونا نفصل ،، المسافة بين دو و رى عبارة عن نصفين ( تون كامل )
المسافة بين رى و مى برضو نصفين ( تون كامل )
المسافة بين مى و فا نصف تون فقط
المسافة بين فا و صول نصفين ( تون كامل )
المسافة بين صول و لا نصفين ( تون كامل )
المسافة بين لا و سى نصفين ( تون كامل )
المسافة بين سى و دو نصف تون فقط

و على هذا المقياس يكون مقام الماجير لأى حرف من حروف السلم

لو أخذنا مثلا فا ماجير F major
بيكون كالتالى
فا - صول - لا - سى بيمول - دو - رى - مى - فا
F - G - A - Bb - C - D - E - F

إحسب المسافات بين الحروف إبتداء من التغنة الأساسية root note و هى فا F ستجدها كما قلنا قبل قليل و على هذا المنوال يمكنك عزف أى مقام ماجير لأى حرف من حروف السلم الموسيقى

مقام minor

أما المينور فيكون سلمه كالتالى

تون - نصف تون - تون - تون - نصف تون - تون - تون
2 - 1 - 2 - 2- 1 - 2 - 2 ( القراءة من اليمين لليسار )

ذكرنا سابقا سلم C minor دو مينور

كمثال آخر سنأخذ سلم صول مينور

صول - لا - سى بيمول - دو - رى - مى بيمول - فا - صول
G - A - Bb - C - D- Eb -F - G
إحسب المسافات ستجدها نفسها كما ذكرنا و بنفس الطريقة يمكنك عزف سلم أى حرف على مقام المينور

و عشانا ما تتلخبطو و تعرفو إسم الحروف بالغربى أيضا مش بالعربى بس

C - D - E - F - G - A - B
Do - Re - Mi - Fa - Sol - La - Ti

طبعا Ti هى سى لكن هما يقولون تى عشان ما تتلخبط مع C
الطريقتين معترف بيهم ، لكن الأصل فى الموسيقى الغربية هى التسمية C D E ....etc

أتمنى أكون أفدتكم ولو بشىء بسيط
ولا تنسوني من دعائكم
منقول
6/30/2011 3:10:04 PM
تعلم العزف على الة العود على اسس صحيحة
تعلموا العزف على آلة العود
مساهمه مني لتعلم أسس ومبادئ العزف على آلة العود الجميله
مدعومه بفيديو عن بعض المقامات العربيه
وحسب تعلمي لي هذه الآله
صدقوني سهل جدا انكم تستمعوا بالعزف على آله العود
وهنا حتضع بين يديكم فكره عن الطريقه الاتعلمت بيها انا العزف وعايزاكم تستفيدوا منها في تعلم العزف
وانا العزف تعلمتو بطريقه السلم العربي المغربي والسباعي لكن دا بقودكم اكتر لي انك تجيدوا السلم الخماسي السوداني والافريقي والاسيوي
اول حاجه بتحتاج ليها هي الصبر والتانيه الاذن المرهفه والتالته الانامل المتمكنه
انا كسرت تلاته اعواد لكن مستمعه شديد لاني اجدت العزف بصوره جميله جدا
نبدا الشرح و داعمه الموضوع بي اقتباسات مهمه وملفات تعلمك العزف على العود ببساطه
لو عرفت المقامات وعزفتها عزف سليم يعني السلم الموسيقي بتاع كل مقام فيهو فايده يعني
بينفعك ولازم تعرف التقاسيم عشان تحاول تجيب كل المقامات وتعرف السلالم
ولازم من التمارين المتواصله و الكافية عشان تصل لى البتتخيلو في آالة العود حتى لو كانت مدة التمرين كم ساعه لو استمريت بي حيوية وحب بضمن ليكم انكم تبقوا عازفين ماهرين ولكن لا بد ان تستشير عازف عود متمكن عشان يدلك على الطريق السليم لتعلم الآلة الجميلة وتتجنب الاخطاءالبتقع فيها في تعلمك براك
اما بالنسبة للتعرف على المقامات وعزفها على آلة العود ضروري شديد وحتكتشف لما تتعمق في التقاسيم
ولو كنتوا بتحبوا العزف المنفرد على العود عليكم بالاستماع لي فنانك المفضل
انتبه للموسيقى المصاحبه وتعلموا النوتة الموسيقية لانها مفتاح كل آلة
لو عرفت المقامات وانا هنا مرفقه ان شاء الله انواع منها حتعرف السلم الموسيقي لكل مقام
وياريت أي واحده تحاول تعزف مع اداء الفنان يعني بالسمع
وتحاولوا تعزفوا بدون ما تنتظروا نتيجه سريعه على العزف وركز على التمرين المعين البتعزف عليه اغنيه بتحبها انت او مقام جديد كما انه في اعتقادي المتواضع لو وجدت شخصا يوضح لك المقامات الاساسية والطريقة الصحيحة لمسك الريشة ومبادئ العزف فحيكون ليك افضل من المحاولات للتدريب بي مفردك على الدوام لانك قد تتعود على بعض الممارسات الخاطئه المن الصعب التخلص منها في ما بعد
بالتأكيد لما تتعلم المقامات بفيدك شديد خصاه لو كنت بتعزف سماعي لان تعلم المقامات بجنبك الوقوع في الغلط
و إذا أردت أنك تتطور يجب أن تتعلم أساسيات الموسيقى
لأنو اذا تعلمت الا ساسيات والنظريات الموسيقية في البداية حتتطور بشكل سريع شديد
في عدة تمارين لتطوير العزف بتمكنك من عزف أي مقطوعه عايز تعزفها.


تعلم العزف على الة العود على اسس صحيحة

تعلم العزف على الة العود على اسس صحيحة


في 8 مقامات رئيسية في الموسيقى العربية بتتفرع من كل مقام مجموعه من
المقامات الأساسية هي:
1- مقام العجم
2- مقام النهاوند
3- مقام الحجاز
4- مقام الصبا
5- مقام البيات
6- مقام الكرد
7- مقام الرست
8 - السيكا

ويتفرع من كل مقام من المقامات الفاتت مجموعة مقامات فرعية
مثلا مقام النهاوند يتفرع منه
1- مقام فرح فزا
2- مقام البوسلك
واعرفوا انو في العراق بس في الموسيقى اكتر من 50 مقام

زي
1- مقام الابراهيمي
2- المخالف
3- صبا زمزم

وغيرها من المقامات
ومعرفه الاساسيات هي:
1- مسكة العود
كتار من العازفين بمسكوا العود بطريقة غلط بتمنعهم مسكتهم من التحكم الكامل بالعود والوصول للأماكن الصعبة بالعزف وخاصة الأماكن القريبة من بطن العود

2-النغمات الموسيقية
في الموسيقى بشكل عام سواء كانت العالمية او العربية سبع نغمات أساسية تبنى عليها جميع المقطوعات والأغاني وهي

دو ري مي فا صول لا سي

عليك معرفة مواقع النغمات على العود

فمثلا الوتر الأول من الأسفل في العود يسمى دو
لو ضغطت الاصبع الوسطي عليه بديك نغمة ري
ولو ضغطت الأصبع الرابع عليه بديك نغمة مي

الوتر التاني صول
لو ضغطت الاصبع الوسطي عليه بديك نغمة لا
ولو ضغطت على الاصبع الرابع بديك نغمة سي

الوتر التالت اسمو ري

لو ضغت الاصبع الوسطي بديك نغمة مي
لو ضغطت ألاصبع التالت بديك نغمة فا
6/30/2011 3:13:30 PM
تعلم العزف على الة العود على اسس صحيحة:٢ الوتر الرابع اسمو لا
لو ضغطت الاصبع الوسطيبديك نغمة سي
ولو ضغت على الاصبع التالت بديك نغنة دو

الوتر الخامس اسمو فا
العرب في السلم السباعي بعملوه صول يعني بوزنوه مع الوتر التاني

و الوتر الخامس لو كان موزون على التاني يعني صول حيتحول بالضبط زي الوتر التاني أما لو بقى فا اذا ضغت بالاصبع الوسطي حيديك نغمة صول


يلا خلينا بطبق المعلوماتدي لعزف سلم مقام العجم

ابدأ من الوتر الرابع الاصبع التالت مضغوط يعني نغمه دو
الوتر التالت مطلق يعني نغمه ري
يلا اضغط على الوتر التالت بالأصبع الوسطي عشان تجيك نغمة مي
واضغط على الوتر التالت بالاصبع التالت يعني نغمة فا
الوتر التاني مطلق وهو صول
الوتر التاني الاصبع الوسطي مضغوط يعني لا
الوتر التاني الاصبع الرابع يعني نغمة سي
الوتر الاول مطلق يعني نغمة دو

لو طبقت الخطوات دي بتديك سلم أو مقام اسمو مقام العجم
الكتير من الغناء العربي على المقام دا
حتعزف غناء دول المغرب العربي والشام والخليج ومصر

المهم لابد من دراسة المقامات


تعلم العزف على الة العود على اسس صحيحة

تعلم العزف على الة العود على اسس صحيحة


لابد من دراسة المقامات
حاولوا تتبعوا السلم الموسيقي زي تمرين في البداية وبعدها الحركة والسرعة بجوك براهم
يعني حتلقى نفسك اتبرمجت بي مجرد انك تتقطق اصابعك وريشتك وما انت في حاجة ليهوهو تمارين تكنيكية
ابدأ العزف نغمة نغمة نزولا بالسلم الموسيقي
( الجواب ), ( فا , صول , لا , سي , دو , ري , مي)
القرار ( فا , صول , لا , سي , دو , ري , مي )
وترجع بي شكل عكسي صعودا وطوالي كداا
ما تستعجل تعزف الاغاني حاول انك تسمع الشجن بضربك على الاوتار لحدي ما تضمن انك طلعت من العزف العشوائي
وبعد دا التمرين على القرار والجواب
حاول انك تعزف القرار والجواب بي كل اشكاله وفي فتره قليله حتشعر انك قادر على اللعب في العود و التنويع في العزف وتشيل العود تختو وراء ظهرك زيما ما بعمل النعام آدم مع الطمبور او تعزف يمين وشمال
وعقبال ماتألفوا مقطوعات موسيقيه وما تشوف نفسك انك ما بتقدر وما تقلل من امكانياتك ابدا زيك وزي غيرك من الناس
بعد ما تعزف حتى بعداك بجي في النهايه دور الاغاني ودور التطبيق على الأغاني وما عليك الا انك تقلب في موقعنا هنا مزيكا سودانيه وانكت اغاني بالعود لي مصطفى سيد احمد ومحمد الامين وابو داؤود وبشير عباس وغيرهم من عباقره الطرب السوداني وشوفهم بعملوا في العود دا شنو


تعلم العزف على الة العود على اسس صحيحة

تعلم العزف على الة العود على اسس صحيحة

آله العود للمبتدئين

آلة العود للمبتدئين الافضل تتكون من خمسه اوتار التلاته الاولى قرار والاتنين االتانيين جواب وقوموا بتخطيط العود من عند اخر الرقبه بشكل عمودي باربع خطوط كل خط يبعد عن الاخر خمسه سم تقريبا عشان تخلي اصابع اليد الشمال في المكان الصاح


في حاجات حتكتشفا بي مرور الايام والتمارين زي المقامات والاختلاف بينها والسلالم الموسيقيه لكل منها و البيمول والنصف بيمول والدييز والنصف دييز
بنفعك تخطيط العود في الشي دا عشان تقدر الدييز والنصف دييز او البيمول والنصف بيمول
ودي طريقه علميه اكتر فيها الكتير المقتبساهو ليكم وشئ منها بي توضيحي
طريقة شيل العود:
لما تشيل العود خلي وجه العود يكون عمودي وغير مرئي للعازف
ولدعم وزن العود بالفخذ والذراع الايمن عشان تكون لليد اليسرى حرية الحركة حول لوحة الاصابع " زند العود"، في البداية يبدو انو شئ صعب شديد
ولكن في الواقع هو أسهل من كدا بعد التمرين إذا كانت طريقة مسك العود بالطريقة الصحيحة بدينا صوت نغمة أوضح بي كتير من مسكو غلط
7/2/2011 7:36:16 AM
**ملف تجهيزات رمضان متجدد** الله يعافيج
يلا سوي صحن برمضان ودزي ;p
7/3/2011 7:14:34 PM
تعلم العزف على الة العود على اسس صحيحة:٢ ياهلا وغلا فيك اخوي محمد
العود في منه انواع على حسب نوع الخشب والملمس اذا خشن او ناعم
العود اهم مافي الصوت يعني اي عود يصلح حق التعليم بس حق العزف يبيلك تتعب شوي بالسعر علشان اتيب العود
احسن انواع العود بالكويت سالمين سعره يبلش معاك من ٦٠ وفوق =)
عندك انواع الاوتار بعد في انواع مختلفه
اما من ناحية الرقبه طويله اتكون مسافات العود اكبر شوي
7/7/2011 12:23:44 AM
معلومات عن البيانو ياهلا وغلا اختي
شي حلو انج تعزفين من الصغر
انا بديت كان عمري ٤ سنوات
النوته اساسيه بالعزف
البيانو الي عزفتي علي بالفنار كان
نوتة مون لايت موجوده عندي =)
بس ماعرف احطها والله
7/7/2011 8:45:19 PM
معلومات عن البيانو لا لازم اتطلعين موهبتج
أنا نفس حالتج وعزف على ١٣آلة وأغني وكل شي والحين الحمدالله في فرقة عزف غربي
7/10/2011 3:08:16 PM
الات الناي وعليكم السلام
اي اختي يصير
بس تاخذينها خمس سنوات وتاخذين في باكولوريوس
بس اكثر من ماده
بس اذا ماتبين جذي اشوف لج مدرس خصوصي وقت ناتبينه يدرسج
7/10/2011 8:58:16 PM
الات الناي ولو اختي ماسويت شي
7/26/2011 6:14:27 AM
معلومات عن البيانو صباح النور
انا كنت سمعاي بس الحين مع النوته لااني اعزف على ١٣ الة
وكل الة لها اساسيات
9/29/2011 9:06:00 PM
معلومات عن البيانو اي صح والله اقوى من التربيه الاساسيه
بس مليت ابي اتخرج منه :P
الصفحات 1
تسجيل faq AspNetForum v.0.0.0.0