صفحات 1
9/6/2010 11:30:45 AM
mhmmd
Posts 69
ارجو المعذرة من اللي ممكن يتضايق من الموضوع
هذا موضوع كنت من زمان اتمنى اكتب كلمتين عنه يمكن يكون من وراه افادة
و لقيت و انا اتصفح احدى الجرايد موضوع يشابه الفكرة الاساسية لفكرتي هذه
استعرت ( من اجل السرعه بس ) ببعض الجمل اللي حسيتها تفيد بصياغة الفكرة
و عدلت او اضفت عليها علشان تخدم الموضوع ، فاعتذر اذا كان الكلام ببعض
المواضع شكله مقتطع بالصيغة ( صيغة صياغة الكلام مو هذيج الصيغة !! ) او يتصف بالقفز بين الافكار بشكل غير مناسب

لو نلاحظ التركيبة النفسية للكثير من الشباب و الشابات ، راح نكتشف كم من السمات السلبية اللي تطغى على شخصياتهم و سلوكياتهم و هي الحقيقة تحمل صبغة خطيرة عمليا
اذ انه من سمات الشخصية الكويتية، هي السطحية والسلبية الممزوجتان بدرجة غريبة من الغرور والعنجهية؛ فيكفي أن تنصت يوما إلى حديث بين شباب في الديوانية أو سيدات في حفلة شاي لتتمكن من ان تتعرف على درجة السطحية في رؤية الأمور

و الحقيقة ان ما يسبب النزعة لدى الكويتيين الى ذلك المسلك الخاطئ تجاه التعامل مع الامور و الاشخاص يعود إلى الاكتئاب وعدم القدرة الخالصة على التمتع بالحياة ، اذ اننا كمجتمع تمت صياغتنا على ان نطارد الاوهام اللي نركبها بادمغتنا حول مختلف الاهتمامات اللي ( نحب ان ) تشغل بالنا مع علمنا مثلا بان الكثير منها ضرب من الخيال ، وذلك لعدم قدرتنا كأفراد على إيجاد وصياغة معان لحيواتنا ، و ذلك لانتفاء الوعي بامور الحياة لدينا و عدم قدرتنا على التخطيط البعيد لهذه الحياة
و و للاسف فان اكثر ما يمكن ان يتوفرمن هذه الناس هي من اللي تسمي نفسها مثقفة وكثيرة الاطلاع و تدعي القدرة على فهم الحياة بابعادها الايجابية و النظرة البناءة ، بينما بالحقيقة انهم لا اكثر من اصحاب ثقافة سطحية يستقون معلوماتهم من الصحف والمجلات والتلفزيون
أما السلبية فلا أعني بها المعنى الدارج، وهو الحيادية وعدم المشاركة، فلو انها كذلك لقلنا اننا وصلنا الى بداية الوعي ، بل أعني التفكير السلبي الذي يركز على العيوب والأخطاء والمخاطر بدلاً من المحاسن والفرص والاحتمالات
فعند طرح أي فكرة جديدة تجد أن رد الفعل الفوري، هو الانتقاد والتهكم وسرد قائمة لا حصر لها لعيوب الفكرة وأسباب فشلها
ولا يخلو الحال للاسف من النزعة الكويتية للغرور والعنجهية غير المبررتين، خصوصا في ما يتعلق بنقد الذات
هذه بعض ملامح لشخصية تتواجد و تتزايد مع الزمن لابناء الكويت ، و المصيبة الان ان الامر وصل ليس فقط الى الشخصية البحتة ، بل انها تعدت ذلك لتصيب ايضا شريحة هامة جدا بالمجتمع تسمى النخبة المتعلمة التي اصبحت شهاداتها تباع في سوق ( بو امية ! )
فهل ستتزوجون غرور و سلبية و سطحية و غرور و عنجهية بو امية ؟
بصير مثل المرحوم على الجسار اللي كلامه الوعظي باللغة العربية و تعليقاته باللهجة الكويتية
( انتبهوا ايها السادة الى حياتكم و مستقبلكم و احسنوا اختياراتكم لازواجكم و اتبعوا سنة سيد الخلق باختيار ( اهل الدين ) >>> عيل اشلون تروحون و تاخذون زوير و عوير اللي لا منه لا فايده و لا عايده !! )
الله يرحمك يا شيخ علي الجسار
و ارجو منكم العذر
12/20/2010 6:18:43 PM
k7cars
Posts 11
غرور والعنجهية اختيار موفق للكلمات انا رائي نفس رائك تماما لكن في شوي تشاؤم
التفاؤل مهم بحياتنا بحسن الظن بالناس دائما ...
تقبلوا كلماتي ومروري
12/24/2010 10:33:53 AM
dina71
Posts 11
وانا بعد اضم صوتي الى الاخوان... واقول للاخ صاحب المقال والله صح لسانك...كما انني احب ان اضيف اضافه بسيطه وهو اعتقاد شخصي لا اكثر ولا اقل بأن السبب الذي يجعل هؤلاء الاشخاص ينتقدون اي طرح او فكره جديده هو اما الغيره الشديده من صاحب الفكره او الجهل الكامل عن موضوع الفكره. فالكويتي لا يحب ان يسبقه احد بأي شئ ( يحس انه طايفه شي وايد وانه بيموت اذا ما لحق!)وهذا ينطبق على اي شي جديد يطرح سواء على مستوى الافكار او مستوى السلع ( سياره، تلفون، حقيبه اخر موديل للسيدات طبعا وهكذا) يعني باختصار لازم اهو السباق الى هذه الامور واذا مو اهو فيعمد الى انتقاد الشئ الى ان ( يطيح سوقه مره وحده). او طبعا يكون ما عنده فكره بتاتا عن الموضوع يعني ما يدري وين الله قاطه بس طبعا ما يصير يقول مادري ( صكوا على اخوانا المصريين) لازم يطلع الف عذروب في الشي وهو ما عنده من السالفه قد شعره!!!
1/30/2011 3:02:08 PM
mhmmd
Posts 69
الاخ الكريم .. اشكرك على مشاركتك الكريمة
هذه الكلمتين على فكرة اخوي مو انا اللي مسميهم او واصم فيهم الشخصية الكويتية ..
هذه عمليا تحليلات لهذه الشخصية متكررة من الناس اللي كان لهم احتكاك او مشاهدات قريبة منها
هي حقيقة للاسف .. طبعا التعميم امر مكروه و لكنه في هذه الحالة فان هذه الصفات موجودة بالحقيقة
في هذه الشخصية .. طبعا الاكيد انها امر نسبي و مو متواجدة بنفس الدرجة او الحدة و لكنها كامر
متعارف عليها منذ زمان .. قد تكون زادت او خفت او اخذ منحى اخر و لكنها موجودة

و الاخت دينا ايضا كلامج صحيح .. بس هذه الصفة عمليا اختي متواجدة عند الكل خاصة انها تكون
اوضح عند فئة الشباب لكن بالنهاية اقول كلامج فيه جانب كبير من الصح

اعطيكم نكتة تتكلم عن واقع بعض الازواج من انعدام الثقة و الغيرة .. زوجة او زوج ( كله زي بعضه ) اتمنى تعجبكم

طيار يخلص البنزين من طيارته .. يهبط في قاعدة سرية .. يمسكونه الاف بي آي و الشرطة العسكرية ... و يشلخونه تحقيقات مجهدة جدا , يفقد الوعي مرات و مرات .. و بالنهاية يقولون له .. اوكي احنا تاكدنا ان مالك سجل اجرامي من اي نوع .. و لكن انتبه بالمرة القادمة اذا هبطت هني ما راح تطلع من السجن طول عمرك و راح تتعذب بشكل ابشع .. و يترسون طيارته وقود و يتوكل ....
ثاني يوم نفس الطيارة تنزل و يطلع منها نفس الطيار ... و يوقف بوجه الاسلحة المصوبه له يقول ... ترموني بالرصاص , تعذبوني , تحققون معاي و الا تلعنون ابو خيري ما عندي مشكلة .. بس ارجوكم شرحوا حق زوجتي انا وين كنت ليلة امس !!!!
صفحات 1
|
تسجيل faq AspNetForum v.0.0.0.0