الصفحة الرئيسية » نقاش عام » خواطر إيمانية .. رمضانية .. متجدد
صفحات 1
7/12/2013 1:18:36 AM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل بالمسرات
ووفقنا جميعا للطاعات

الخاطرة الأولى

دائما احبتى الكرام في شهر رمضان
هناك أسهم ترتفع
واخرى ثابته
وثالثة تنزل
و الناس في شهر رمضان ثلاث اصناف ...
صنف سابق بالخيرات و هو صاحب الاسهم الصاعدة
و صنف مقتصد و هو الثابت
و الصنف الاخير الظالم لنفسه و هو صاحب الاسهم النازلة
فمن أي الاصناف انت اخي الكريم و انت اختى الكريمة ؟

أسأل الله لي و لكم صعود كبير و مستمر في أسهم الحسنات
و هبوط حاد و كبير في اسهم السيئات في شهر رمضان و في باجي الاشهر

أحبتى الكرام الأصناف الثلاث التى ذكرت آنفا :
السابق بالخيرات و المقتصد و الظالم لنفسه
و سنتحدث اليوم عن السابق بالخيرات و هو الانسان المجتهد بالطاعة
في جميع الايام دون استثناء و يجتهد اكثر في المواسم ..
مثل شهر رمضان و الايام الاول من ذي الحجة و نحوها من ايام الله تعالى المباركة
التى تضاعف فيها الحسنات
من منا لا يريد ان يكون سابق بالخيرات ؟
كلنا ذاك الرجل و تلك المرأة لأن الجد و الاجتهاد لا يقتصر على الرجل فقط
ولا على الكبير فقط بل على كل عاقل بالغ رجل كان او امرأة شيخا كان او شابا
الشاهد احبتي
قد يكون الكثير منا يحرص على طاعة الله و اغتنام الفرص للتقرب الى الله
بما يستطيع و لكن ..
انتبهوا احبتي في الله ..
يجب ان يكون كل فعل من افعالنا و كل قول من اقوالنا موافق للسنة ..
لاسيما في باب العبادات
أي عمل خلاف السنة فهو مردود حتى لو كان عملا في ظاهره صالحا
لماذا ؟
الجواب :
لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم :
من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .. أي مردود على صاحبه ..
كثير من الناس يجتهد ما شاء الله في طاعة
يظن انه على صواب ..
لكنه خالف السنة في عمله ومن هنا وجب العلم
لأن الجاهل لا يعذر بجهل
مع توفر و سائل الاتصال السريع وكثرة العلماء الثقات و المشائخ و طلبة العلم
لا سيما في ايامنا هذه لا بد من العلم و سؤال أهل العلم الثقات

نعود الى السابق بالخيرات
الانسان الحريص على التقرب الى الله بكل طاعة
و ما اكثر الطاعات و ما أيسرها و ما أكثر أبواب الخير و ما أوسعها ..
دونكم احبتى :

باب الصيام وباب الصدقة و بابقراءة القرآن
وباب الذكر و غيرها كثير
أبواب الاجر بحمد الله مفتوحه و كثيرة .. والله يضاعف لمن يشاء ...
متى ما و جدت النية الصالحة الخالصة لله تعالى
كلما خلصت النية عظم الاجر
ومن انعم الله عليه فعل الخيرات فليسأل الله الثبات
لأن الانسان معرض للفتور وهذه طبيعة الانسان
و خاصة الذي يقبل على الامور بقوة
أسأل الله تعالى لي و لكم الثبات على طاعته
و الحرص على عدم تجاوز الحد و الغلو في الطاعة امتثال لقول رسول الله :
القصد القصد تبلغوا
قال ابن القيم رحمه الله :
دين الله بين الغالي فيه والجافي عنه وخير الناس النمط الأوسط
الذين ارتفعوا عن تقصير المفرطين ولم يلحقوا بغلوِّ المعتدين

اكتفي بما سبق اليوم سائلا الله تعالى
أن يجعل ايامنا جميعا ايام بر و احسان
و فوز برضى الرحمان
وفق الله الجميع للخير و صفاء النفوس و الحمد لله رب العالمين ..
لا تنسوا اخوكم بوعبدالله من الدعاء


تابعوا معي الخاطرة الثانية غدا ان شاء الله تعالى

كتبه محبكم
النوخذة بو عبدالله
7/13/2013 12:07:28 AM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل بالمسرات
ووفقنا جميعا للطاعات

الخاطرة الثانية

أحبتى الكرام
تحدثت بالامس احبتى عن السابق بالخيرات
واليوم سنتحدث عن المقتصد
هو الانسان الذي يؤدى الواجبات ويترك المحرمات ولا يزيد

يعني لا يأتي بالنوافل ونحوها من العبادات التى تزيد في حسناته
و تجبر خلل عبادته و طاعته
هذه النوعية من الناس ...
تذكرني بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو :
أن رجلا سأل رسول الله فقال :
أرأيت إذا صليت المكتوباتوصمت رمضان وأحللت الحلال ..
وحرمت الحرام ولم أزد على ذلك شيئا
أأدخل الجنة ؟
قال : نعم ... رواه مسلم

وفي حديث آخر

أن رجل قال أنه سيؤدي هذه الفرائض يعنى الشهادتان
و الصلاة و الصيام و الزكاة و الحج و يتجنب المحرمات
و يفعل الخيرات
قال عنه رسول الله صلى الله عليه و سلم
( لئن صدق ليدخلن الجنة ) ..

و لكن احبتي هنا ملاحظة :

لا يجب ان يكتفي احدنا بمرتبه المقتصد و يقول انا رجل يكفينى أوأدي واجباتي
و لن أزيد كما في الحديث آنف الذكر
لالا...
يجب ان يكون طموحنا الدرجات العلا من الجنة
يجب ان يكون طموحنا مجاورة الانبياء و الصديقين و الشهداء ..
يجب ان نسعي بأن تكون جيران رسول الله صى الله عليه و سلم
و الصحابة الكرام أبو بكر و عمر و عثمان و علي و بقية الصحابة رضي الله عنهم اجمعين ..
و حتى ننال هذه الدرجة علينا ان نكون من السابقين بالخيرات ...
يجب ان نكون من الصفوة
كما قال شيخنا العلامة بن سعدي رحمه الله
عن السابقين بالخيرات
انهم الصفوة المقربون و اهل الفردوس
نعم
اكتفي بما سبق و أسأل الله تعالى لي و لكم ان يجعلنا من السابقين بالخيرات
المقربين من الجنات اللهم آمين ..
و الحمد لله رب العالمين

كتبه محبكم
النوخذة بو عبدالله
7/13/2013 1:56:28 PM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل بالمسرات
ووفقنا جميعا للطاعات

الخاطرة الثالثة

نتواصل اليوم معكم احبتي .. تحدثنا عن السابق بالخيرات و المقتصد
و اليوم نتحدث عن الظالم لنفسه
الظالم لنفسه :
كما قال شيخنا العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله
هو المؤمن الذي خلط عملا صالحا وآخر سيئا وترك من واجبات الإيمان
ما لا يزول معه الإيمان بالكلية
و هذا النوع ينقسم الى قسمين ...
( 1 ) من يرد القيامة وقد كفّرعنه السيئات كلها إما بدعاء أو شفاعة أواعمال خيرية ينتفع بها في الدنيا
أوعذب في القبر بقدر ذنوبه ثم رفع عنه العقاب
( 2 ) من ورد القيامة وعليه سيئات فهذا توزن حسناته وسيئاته فاذا رجحت حسناته دخل الجنة برحمة الله
أو تتساوى حسناته و سيئاته و هذا النوع هم اصحاب الاعراف يمكثون ما شاء الله ثم يقضى فيهم
أو من رجحت سيئاته على حسناته فهذا قد استحق دخول النار
إلا أن يمنع من ذلك مانع من شفاعة الرسول له أو شفاعة أحد أقاربه
أو تدركه رحمة الله المحضة بلا واسطة وإلا فلا بد له من دخول النار يعذب فيها بقدر ذنوبه ثم مآله إلى الجنة
ولا يبقى في النار أحد في قلبه أدنى أدنى أدنى مثقال حبة خردل من إيمان .. ...انتهى كلامه رحمه الله

من رحمة الله احبتى
ان من كان في قلبه مثقال ذرة من ايمان دخل الجنة طبعا بعدما يعاقب علىى ذنبوبه كما سبق ذكره
فلا احد يخلد في النار
وهذا هو معتقد اهل السنة و الجماعة ان المسلم لا يخلد في النار خلاف معتقد الخوارج
الشاهد احبتى :
مما سبق ذكره اننا بالاختيار كل منا يصنف نفسه
اما ان نكون من السابقين أو المقتصدين أو لا قدر الله من الظالمين لأنفسنا

و اعتقد أي عاقل لا يرضي لنفسه الا الدرجات العلا من الجنة
و اذا كان الامر كذلك فحيا هلا هذا الميدان يا احميدان

دونكم الحياة الدنيا و دونكم مواسم الخير فاستغلوها ما استطعتم الى ذلك سبيلا ..
فالجنة غالية و النار حامية
و الكيس من عمل لما بعد الموت والعاقل من يعمر آخرته ويسابق الريح
ليكون في أعلى عليين مع الاحبة محمد و صحبه رضي الله عنهم
نعم

أسأل الله تعالى لي و لكم التوفيق و العمل الصالح الذي يوصلنا الى الجنة
ونكون جيران الاحبة محمدا صلى الله عليه و سلم وصحبه رضي الله عنهم
اكتفي اليوم بما سبق و الحمد لله رب العالمين ..
ولا تنسوا اخوكم العبد الفقير من الدعاء بظهر الغيب
لعل الله يرحمنا و اياكم


كتبه محبكم
النوخذة بوعبدالله
7/13/2013 10:43:38 PM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل بالمسرات
ووفقنا جميعا للطاعات

الخاطرة الرابعة

أحبتىى الكرام

هذه الخواطر عبارة عن مواعظ أذكر نفسي أولا بها و اياكم
من باب شحذ الهمم في هذا الشهر الفضيل لعل الله يدركنا برحمته
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

إِن لربكم فِي أَيامِ دَهركمنفحااتٍ أَلَا فتعرضوا لَهَا وَسَلُوا الله ان يَسْتُرَعوراتكم وَأَن يُؤْمِنَ رَوْعَاتِكُمْ

ما احوجنا احبتى الكرام لنفحات ربنا عز و جل
ما احوجنا لرحمة ربنا و مغفرته و رضوانه
ليس في هذا الشهر الفضيل فقط لا بل في جميع الشهور و الايام و الاوقات
لا احد يستغنى عن رحمة الله الواسعة

الايام تمضي ونحن نمضي معها
نعم

نحن نركب على مطايا الليل و النهار وقد تحط بنا الرحال في القبور في أي لحظة و نحن لا ندري
فهل نحن مستعدون ؟

احد منا مستعد للموت ؟

الجواب اتركه لكم احبتي في الله

يقول رسول الله صلى الله عليه و سلم :
من احب لقاء الله أحب الله لقاءه

احيانا احبتى الكرام تمر على احدنا أوقات يتمنى ان يموت حتى يلقى الله
لماذا ؟
الجواب :
لأنه شعر بأن ايمانه قد بلغ ذروته و يريد أن يموت على تلك الحال ليفوز بما عند الله من الاجر
لكن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( لا يتمنين أحدكم الموت إما محسنا فلعله أن يعيش يزداد خيرا وهو خير له وإما مسيئا فلعله أن يستعتب )

بمعنى
لعل المؤمن ان عاش يزاد من الخير و العمل الصالح
و المسيئ المذنب لعله يتوب فيغفر الله له
لهذا نهي رسول الله ان يتمنى احدنا الموت لأي سبب
وفي رواية قال ( لا يتمنين أحدكم الموت من ضر أصابه .. )
و ارشدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نقول
( اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي )

اكتفي بهذا القدر أسأل الله لي و لكم الحياة السعيدة و العمر المديد
و العمل الصالح الرشيد و حسن الخاتمة ولا تنسوا اخوكم من الدعاء
و الحمد لله رب العالمين

كتبه محبكم
النوخذة بوعبدالله
7/14/2013 3:27:57 AM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل بالمسرات


الخاطرة الخامسة

قال الله تعالى :
ومَنْ يَتَقِ الله يَجعلْ لَهُ منْ أمرِهِ يُسراً
وقال جل في علاه :
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب
و قال رب العزة و الجلال :
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا
من يتقى الله أحبتي في الله حق تقواه
النتيجة :
يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب
ومن يتقي الله حق التقوى
النتيجة :
يَجعلْ لَهُ منْ أمرِهِ يُسراً
ومن يتقي الله حق التقوي
النتيجة :
يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا
أحبتى في الله
كلنا لسان حالنا نسال الله ان يجعل لنا من كل هم فرجا
و من كل ضيق مخرجا و من كل بلاء عافية
لا يخلوا
احدنا من هموم و ضيق و حاجة دينية أو دنيوية
و أمال و امنيات يتمنى تحقيقها
فمن يتقى الله يجعل له من امره يسرا
ويكفر عنه سيئاته ويعظم له اجرا ..
وقيل ان التقوى تنقسم الى ثلاث اقسام :
اقسام التقوى :
(1) أن يطاع الله فلا يعصى
(2) و يُذكر فلا يُنسى
(3) و يُشكر فلا يُكفر ..
و التقوى جاءت بمعنى الخشية من الله و بمعنى العبادة وغيره
وقال علي رضى الله عنه في تعريفه للتقوى :
هي الخوف من الجليل و العمل بالتنزيل و الاستعداد ليوم الرحيل
قال النووي رحمه الله :
النووي التقوى كلمة جامعة لفعل الواجبات وترك المنهيات
وقال ابن القيم رحمه الله :
وأما التقوى فحقيقتها العمل بطاعة
احبتي في الله لا بد ان نضع تقوى الله امامنا في كل شئ في جميع معاملاتنا و مع كل احد
و الاهم ان نتقى الله في انفسنا
نطيع الله فيما امرنا و نبتعد عما نهنا عنه
وخاصة في الخلوات

الانسان فيما بنه و نفسه قد يننحرف في فكر او عمل ولا احد يطلع على سره الا الله
و النفس الامارة مستعدة
و الشيطان ايضا يفتح الابواب
و الاستسلام من عدمه يعتمد على تقوى الله وقوة ايمان احدنا نسأل الله يمن علينا بالايمان
واخير :
يقول ابن عباس رضي الله عنهما :
انتبهوا احبتى لهذا الكلام الجميل الرائع الذي يبعث في النفس الامل و الطمئنينه
يقول بن عباس :
لو أطبقت السماء على الأرض لجعل الله للمتقين فتحات يخرجون منه ألا ترون قوله تعالى
( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )
لا إله إلا الله
نحتاج فقط ان تكون لنا قلوب و اعية
نفهم هذه المعاني و نثق بوعد الله جل في علاه
أسأل الله تعالى ان يجعلني و اياكم من المتقين و يجعل سرنا خير من علانيتنا
و يجعل علانيتنا صالحة .. و لا تنسوا اخوكم من الدعاء

كتبه محبكم
النوخذة بوعبدالله
7/14/2013 3:27:58 AM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل بالمسرات


الخاطرة الخامسة

قال الله تعالى :
ومَنْ يَتَقِ الله يَجعلْ لَهُ منْ أمرِهِ يُسراً
وقال جل في علاه :
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب
و قال رب العزة و الجلال :
وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا
من يتقى الله أحبتي في الله حق تقواه
النتيجة :
يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً*وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب
ومن يتقي الله حق التقوى
النتيجة :
يَجعلْ لَهُ منْ أمرِهِ يُسراً
ومن يتقي الله حق التقوي
النتيجة :
يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا
أحبتى في الله
كلنا لسان حالنا نسال الله ان يجعل لنا من كل هم فرجا
و من كل ضيق مخرجا و من كل بلاء عافية
لا يخلوا
احدنا من هموم و ضيق و حاجة دينية أو دنيوية
و أمال و امنيات يتمنى تحقيقها
فمن يتقى الله يجعل له من امره يسرا
ويكفر عنه سيئاته ويعظم له اجرا ..
وقيل ان التقوى تنقسم الى ثلاث اقسام :
اقسام التقوى :
(1) أن يطاع الله فلا يعصى
(2) و يُذكر فلا يُنسى
(3) و يُشكر فلا يُكفر ..
و التقوى جاءت بمعنى الخشية من الله و بمعنى العبادة وغيره
وقال علي رضى الله عنه في تعريفه للتقوى :
هي الخوف من الجليل و العمل بالتنزيل و الاستعداد ليوم الرحيل
قال النووي رحمه الله :
النووي التقوى كلمة جامعة لفعل الواجبات وترك المنهيات
وقال ابن القيم رحمه الله :
وأما التقوى فحقيقتها العمل بطاعة
احبتي في الله لا بد ان نضع تقوى الله امامنا في كل شئ في جميع معاملاتنا و مع كل احد
و الاهم ان نتقى الله في انفسنا
نطيع الله فيما امرنا و نبتعد عما نهنا عنه
وخاصة في الخلوات

الانسان فيما بنه و نفسه قد يننحرف في فكر او عمل ولا احد يطلع على سره الا الله
و النفس الامارة مستعدة
و الشيطان ايضا يفتح الابواب
و الاستسلام من عدمه يعتمد على تقوى الله وقوة ايمان احدنا نسأل الله يمن علينا بالايمان
واخير :
يقول ابن عباس رضي الله عنهما :
انتبهوا احبتى لهذا الكلام الجميل الرائع الذي يبعث في النفس الامل و الطمئنينه
يقول بن عباس :
لو أطبقت السماء على الأرض لجعل الله للمتقين فتحات يخرجون منه ألا ترون قوله تعالى
( ومن يتق الله يجعل له مخرجا )
لا إله إلا الله
نحتاج فقط ان تكون لنا قلوب و اعية
نفهم هذه المعاني و نثق بوعد الله جل في علاه
أسأل الله تعالى ان يجعلني و اياكم من المتقين و يجعل سرنا خير من علانيتنا
و يجعل علانيتنا صالحة .. و لا تنسوا اخوكم من الدعاء

كتبه محبكم
النوخذة بوعبدالله
7/16/2013 12:11:38 AM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل بالمسرات


الخاطرة السابعة :

يا فلان بن فلان ان استطعت ان تكون من اهل الجنة فلا تتردد ..
وان استطعت ان تنجو من النارفلا تتردد
فانت مخير بين جنة عاليه ونار حامية
و الكيس ( العاقل ) من يحسن الاختيار
احيانا الواحد منا لوقرر ان يذهب الى بلد ما سمع بجمالها و طبيعتها
يظل يتخيلها كثيرا في احلام اليقضة
بناء على ما سمع
و نحن رسول الله صى الله عليه و سلم اخبرنا عن الجنة و ما فيها من نعيم من قصور
و انهار و أشجار و اطيار وحدائق غناء و حور حسان كالياقوت و المرجان
لا بدا احبتى ان نفكر بنعيم الجنة تفكيرا جد
صحيح ان عقولنا لا تصل الى حقيقة ما في الجنة كما اخبر بذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم
عندما قال :
في الجنة ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ...
فنحن نسمع و نقرأ عن نعيم الجنة
ومهما ذهب احدنا بخياله و تفكر لن يصل الى حقيقة نعيم الجنة حتى يعيشه و اقعا ان شاء الله تعالى
عندما ندخل الجنة و نعاين النعيم حينئذ نشعر باللذة
و لهذا لابد ان نؤمن بأن الجنة حق و ما جاء عن الجنة حق و هذا من الايمان بالغيب
و كذا بالنسبة للنار اجارنا الله و اياكم منها سمعنا و قرأنا عن عذاب النار و ما فيها عقاب
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( لَوْ تَعْلَمُونَ مَاأَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا) الله المستعان
وفي رواية ( غطى الصحابة وجوههم لهم خنين )
يعنى لهم بكاء لماذا لأنهم عرفوا ان امر الآخرة خطير جدا
ولابد من النجاة
لهذا احبتى لا بد ان نعد العدة من الان فنحن في فسحة من آجالنا
و اليوم عمل ولا حساب و غدا حساب ولا عمل
علينا أن نطيع الله فيما امرنا و نبتعدعما نهنا عنه
وخاصة في الخلوات نعم
أركز على الخلوات التى لا يطلع عليك فيها احد سوى الله
الانسان احبتى فيما بنه ونفسه قد يننحرف في فكر اوعمل
ولا احد يطلع على سره الا الله لهذالا بد من ان نستشعر ان الله مطلع على افعالنا
جاء في الحديث ( ان تعبد الله كأنك تراه و ان لم تكن تراه فانه يراك )
و هذا من كمال الاحسان نسأل الله من فضله
اكتفي بما سبق أسأل الله لي و لكم ان يجعلنا من المحسنين الأوابين و الحمد لله رب العالمين ..
لا تنسوا اخوكم من الدعاء

كتبه محبكم
النوخذة بوعبدالله
7/17/2013 12:55:38 AM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل خير


الخاطرة السابعة :

قال الله تعالى :
( وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا قالوا أنطقنا اللّه الذي أنطق كل شيء وهو خلقكم أول مرة وإليه ترجعون
وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم
[b]ولكن ظننتم أن اللّه لا يعلم كثيراً مما تعملون وذلكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم )
يقول ابن الجوزي رحمه الله :
يا من قد ذبل شبابه و امتلأ بالزلل كتابه أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت
( يعني يوم القيامة تشهد الجوارح لنا أو علينا )

أريد أن أقف قليلا عند هذه الموعظة و الايات

الناس و العصاة على و جه الخصوص عندما يغويهم الشيطان بفعل المعاصي
يستخفون من الناس و يغلقون دونهم الابواب التى بينهم و بين الناس
و يبقى باب و احد لا يغلقونه و ينسونه

و هو الباب الذي بينهم و بين الله تعالى
نعم
ذكرت لنا كتب التراث ان امرأة اضطرتها الظروف الى حاجة فذهبت الى
رجل غني و عرضت حاجتها ووافق بشرط ان يطأها
ولما اختلى بها طلب منها ان تغلق الابواب كلها
فعندما انتهت من غلق الابواب
سألها : هل اغلقت كل الابواب
فقالت : نعم
الا باب لم استطع ان اغلقه
فقال : اي باب ؟
قالت
الباب الذي بيننا وبين الله
فأستحى من الله وتركها دون ان يمسكها وترك لها الدراهم
نعم
الشاهد احبتى
العصاة يظنون انهم اذا اغلقوا الابواب و اطفأوا الانوار لا يراهم احد
صحيح لا يراهم الناس لكن رب الناس يراهم
ثم ان هذه الجوارح ( الجلود و العيون و الايدي و الارجل و الالسن )
هذه الجوارح يوم القيامة تنطق و تشهد لك أو عليك الانسان

إن استخدمتها في طاعة شهدت لك
و ان استخدمتها في معصية شهدت عليك
لكن الناس عن هذا غافلين بل نسوا او تناسوا ان هذه الجوارح مستنطقه يوم القيامة
بل ان العصاة يظنون ان الله تعالى لا يعلم حالهم و مقالهم
وهم في عصيانهم خلف الابواب المغلقة وظلام الدور
جاء في كتاب الكبائر للذهبي رحمه الله
أن الرجل اذا زني و العياذ بالله
نطقت فخذه وشهدت عليه يوم القيامه :
وقالت : أنا للحرام ركبت فينظر الله تعالى إليه بعين الغضب فيقع لحم وجهه فيكابر
ويقول : مافعلت ( يعني ينكر ) فيشهد عليه لسانه
فيقول لسانه : أنا بما لايحل نطقت
وتقول يداه : أنا للحرام تناولت
وتقول عيناه : أنا للحرام نظرت
وتقول رجلاه : أنا للحرام مشيت
ويقول فرجه : أنا فعلت
ويقول: الحافظ من الملائكه وأنا سمعت
ويقول الآخر : وأنا كتبت
ويقول الله تعالى : وأنا أطلعت وسترت
ثم يقول الله سبحانه وتعالى :
يا ملائكتي خذوه ومن عذابي أذيقوه
فقد أشتد غضبي على من قل حياؤه مني وتصديق ذالك في كتاب الله عزوجل
( يوم تشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون )

نسأل الله السلامة و العافية
اللهم احفظنا بحفظك و جنبنا الفواحش ما ظهر منا و ما بطن
اللهم أعنا بفضلك و رحمتك على دفع و قهر و عصيان
دواعي الطبع و النفس و الشهوات
التى تغير على قلوبنا اللهم آمين
و الحمد لله رب العالمين

كتبه محبكم
النوخذة بو عبدالله
7/17/2013 11:46:39 PM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل خير


الخاطرة الثامنة :

أحبتي
بين يدي اليوم مواعظ لأبن الجوزي رحمه الله فيها عبر لعل غافل ينتبه و يدرك نفسه

يقول رحمه :

يا من قد ذبل شبابه وامتلأ بالزلل كتابه أما بلغك ان الجلود إذا استشهدت نطقت

يا صاحب الخطايا اين الدموع الجارية يا اسير المعاصي إبك على الذنوب الماضية

اما علمت ان النار للعصاة خلقت إنها لتحرق كل ما يُلقى فيها فتذكر
أن التوبة تحجب عنها و الدمعة تطفيها .

سلوا القبور عن سكانها و استخبروا اللحود عن قطانها
تخبركم بخشونة المضاجع و تُعلمكم أن الحسرة قد ملأت المواضع
و المسافر يود لو انه راجع فليتعظ الغافل و ليراجع

أين ندمك على ذنوبك ؟
أين حسرتك على عيوبك ؟
إلى متى تؤذي بالذنب نفسك ؟
و تضيع يومك تضييعك أمسك ؟
لا مع الصادقين لك قدم
ولا مع التائبين لك ندم
هلاّ بسطت في الدجى يداً سائلة
و أجريت في السحر دموعاً سائلة

من لك إذا ألم الألم
و سكن الصوت و تمكن الندم
ووقع الفوت و أقبل لأخذ الروح ملك الموت
و نزلت منزلاً ليس بمسكون ؟

أسفاً لعبد كلما كثرت اوزاره قلّ استغفاره
و كلما قرب من القبور قوي عنده الفتور

أسأل الله ان يرزقنى و اياكم الهدى و التقى و العفاف و الغنى و الفوز بالجنة و النجاة من الله ..
و الحمد لله رب العالمين لا تنسوا اخوكم من الدعاء

كتبه محبكم
النوخذة بوعبدالله
7/18/2013 9:44:30 PM
h1978
Posts 1
الله يجزاك الف خير يا عمي الشيخ كﻻمك حلو الله ايكثر من امثالك اول مرة اقرا كﻻم حلو مثل هذا يشرح القلب
7/20/2013 12:49:03 AM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل خير

الخاطرة التاسعة :

احبتى في الله
مضى من شهر رمضان الثلث الاول و كان من الممكن ان يأتى شهر رمضان ونحن فى عالم آخر
ومن رحمة الله تعالى ان مد بأعمارنا كى نستغل هذه الفرصة و قد أوصانا النبى صلى الله عليه وسلم بوصية قائلا :
اغتنم
خمسا قبل خمس حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل شغلك و شبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك
احبتى فى الله :
كلمة اغتنم التى ورد ذكرها فى الحديث اشارة الى ضرورة المبادرة الى الشىء فيقال
( اغتنم ) لأمر مهم وتعنى المسارعة لأدراك الشىء قبل فواته فأدعوكم اخوانى
و أخواتى و نفسى المقصرة أولا بأن نعمل بهذه الوصية و قد أنعم الله علينا ( بالحياة والصحة و الفراغ و الشباب و الغنى ) و الحمد لله رب العالمين
الذي الله منعم عليه بالصحة يستغلها في طاعة
و اللي الله منعم عليه بالمال كذلك يستغل هذه النعمة
و اللي الله منعم عليه بالشباب و الفراغ ايضا
لا يخلوا احدنا من تلك النعم مجتمعه او متفرغة
احبتى فى الله أحذر نفسى أولا واياكم من التهاون فى طاعة الله و الاعراض عن أوامر الله و الاقبال على المعاصى
يقول الله تعالى ( وماذا عليهم لو أمنوا بالله واليوم الآخر ) بمعنى ماذا يضرهم اذا أمنوا بالله ؟
يا احبتى ما الذى سوف ينقص منا لو اننا استفمنا على طاعة الله وتركنا المعاصى ؟
لا شك اننا اذا اطعنا الله تعالى نكون من الفائزين الرابحين أ ليس كذلك اخوتى ؟
وقال احد السلف ( ابن آدم انما انت أيام اذا ذهب يومك ذهب بعضك )
ويقول : كل يوم تطلع فيه الشمس ينادى اليوم على الانسان قائلا :
ابن آدم أنا يوم جديد وعلى عملك شهيد فاغتنمى فانى الى يوم القيامة لا أعود
فأحرصوا
احبتى فى الله على استغلال ايام حياتكم فى طاعة الله و العمل الصالح لا سيما في شهر رمضان الذى تضاعف فيه الحسنات
و اعلموا بارك الله فيكم :
ان السفر طويل و العمل قليل واجسادنا المترفة
لا تقوى على حرارة الشمس فكيف بنار حامية او قدها الجبار سبحانه وتعالى ؟
قال على رضى الله عنه : ( آه من طول السفر و قلة الزاد ووحشة الطريق )
واعلموا هدانى الله واياكم :
نحن لسنا مخلدين فى هذه الحياة واننا عما قريب سوف ننتقل من هذه الدار الفانية الى دار القرار الباقية
يقول الامام الفضيل بن عياض رحمه الله :
( اذا لم تقدر على قيام الليل و صيام النهار فأعلم انك محروم قيدتك ذنوبك )
فيا اخوتى هذا حال الذى يتكاسل عن النوافل فماذا نقول لمن يتكاسل عن الفرائض ؟
أى ذنوب قيدته و حرمته من الو قوف بين يدى الرحمن الرحيم ؟
اخوانى رعاكم الله :
لعل قائل يقول ك انا الحمد لله اصلى و اصوم واقرأ القرآن
اقول :
هذا أ مر طيب و لكن هل تصلى الصلاة فى اوقتها ؟
هل تصلى الصلاة حيث ينادى بها ؟
لكن من المؤسف ان بعض الشباب هداهم الله تعالى يقدمون
اللهو على طاعة الله نجد بعض الشباب يقضى و قته فى
( الحداق ) صيد البحر او فى تطير الحمام او فى كرة القدم
ويؤخر الصلاة بل ان بعضهم مع الاسف يخرج للحداق فى
يوم الجمعة و يترتب لى ذلك ترك صلاة الجمعة والعصر والمغرب و ربما العشاء
و يحسب هذا المسكين انه معذور
فيا احبتى فى الله
ان ترك الصلاة و التهاون بها ليس أمرا هينا 00 ان ارتكاب المخالفات كشرب
و الدخان و الربا و الغيبة و النميمة ووووو غيرها ليس امرا هينا يقول الله تعالى :
( وتحسبونه هيئا وهو عند الله عظيم )

أسأل الله لي و لكم التوفيق و السداد

اكتفي بهذا القدر
و الحمد لله رب العالمين

كتبه محبكم
النوخذة بوعبدالله
7/21/2013 1:26:39 AM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل خير

الخاطرة العاشرة :

ها قد مضي من شهر الخير و البركات الثلث
أيام عشر مضت و انقضت بعجرها و بجرها
لا ندري من المقبول منا
من المحسن
من الفائز
مضى الثلث الاول و باقي ثلثين
المسرف المتهاون المقصر فيما مضي فليدرك نفسه من الان
و يدرك قطار الحسنات الذي انطلق من اول يوم في رمضان
البدار البدار
الايام تمضي كالبرق
نعم
يقول القائل :

هذه الأيام مطايا ... أين العُدَّة قبل المنايا ؟.... ... أين الأنَفة من دار الأذايا ؟.... ... أين العزائم ؟؟ أرضيتم بالدنايا ؟

إن بلية الهوى لا تشبه البلايا... وإن قضية الزمان لا كالقضايا... يا مستوريـن ستكشف الخفايا

إن ملك الموت لا يقبل الوساطة... ولا يأخذ الهدايا

أيها الشاب ستُسأل عن شبابك... أيها الشيخ تأهب لعِتابك

أيها الكهل تدبر أمرك قبل سد بابك

يا مريض القلب قف بباب الطبيب... يا منحوس الحظ أُشكُ فوات النصيب

لذ بالجناب قليلاً... وقف على الباب طويلاً... واستدرك العمر قبل رحيله....

وأنت بداء التفريطِ عليلاً.......

يا من نُذر الموت عليه تدور... يا من هو مستأنس في المنازل والدور... لو تفكّرت في القبر المحفور

وما فيه من الدواهي والأمور... كانت عين العين منك تدور... يا مظلم القلب وما في القلب نور.......

الباطن خراب !!والظاهر معمور... إنما يُنظر للبواطن لا للظهور.....

يا من كلما زاد عُمره زاد إثمُه ...يا من يجول في المعاصي فكرهُ وهمّه ...يا قليل العقل وقد دق عظمُه

يا قليل العِبر وقد تبين أن القبر عمّا قليلٍ يضمه

هذه الأيام مطايا ... أين العُدَّة قبل المنايا ؟.... أين الأنَفة من دار الأذايا ؟.... أين العزائم ؟؟ أرضيتم بالدنايا ؟

إن بلية الهوى لا تشبه البلايا... إنقضية الزمان لا كالقضايا... يا مستوريـن ستكشف الخفايا


اكتفي بهذا القدر و الحمد لله رب العالمين

كتبه محبكم
النوخذة بوعبدالله
7/21/2013 11:49:47 PM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...

أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل خير

الخاطرة الحادية عشر :
اخوانى و اخواتى :
يجب ان نقف مع انفسنا قليلا نحاسب انفسنا و نزن أعمالنا و نعلم اين نحن من أوامر الله تعالى و نواهيه ؟
وما هى علاقتنا بكتاب الله ؟ ومساجد الله ؟ اين نحن من الاعمال التى تقربنا الى الله تعالى
فمن وجد من نفسه تقصيرا فى ذلك فليبكى على نفسه و ان لم يبكى فليتباكى و ليدرك نفسه مادام فى فترة الامهال
التى امتن الله بها عليه و هى الحياة ( اليوم عمل و لا حساب وغدا حساب ولا عمل ) نعم
و الــتــفــــر يــط اخوانى اما بارتكاب معصية او تفريط فى طاعة الله و الانسان لا يخلوا فهو اما ان يكون متهاون فى طاعة الله
واما ان يكون متهاون فى المعاصى بمعنى لا يهتم يستمرعلى المعاصى و يستمر فى هذا التفريط و التهاون
حــــــــــــتى اذا مات وصار تحت التراب و انقطعت به الاسباب
حــيــنـــئـــــــــــــــــــــذ يتذكر و يقول يـــا حـــســــــــــــــــرتـــــــاه
يـــا و لـــيـــتـــــــــــــــــاه
يا ليتنى لم اتخذ فلان خليل يدعو على نفســــــــــه بالويل والثبور ولكن حـــين
لا يــــنـــــفـــــــع الـــــنــــــــــــــدم
( رفعت الاقلام وجفت الصحف )
ولـــكن أمـــــــا آن لهذا الانسان ان يعقل و يهتدى و يصحو من غفلته التى هو فيها ؟
يقول القائل :

يا غافلا عن العمل 000 وغره طول الامل
ألم يزل فى غفلة 000 حتى دنا منه الاجل 000 الموت يأتى بغته 000 والقبر صندوق العمل 0
نعم اخوانى واخواتى رعاكم الله
الموت
يأتى فــــجــــــأة فكثير من الناس لا يحسب حساب للموت 000
كثير من الناس يفكر فى كل شىء الا الموت 00 يحسب حساب لرمضان وماذا يأكل فيه و يشرب 00
ويحسب حساب للعيد ماذا يلبس فيه ويشترى 00 ويحسب حساب للسفر اين يذهب 00
ولكن الموت
ذلك السفر الذى لا رجعة بعده 00 آخر ما يفكر فيه العبد
احبتى فى الله
إن أهل القبور
جيران لحد لا يتزاورون و أهل وحشة لا يفكون و غرباء سفر لا ينتظرون
وفيهم المقصرون و منهم المطيعون
فياليت شعرى من اى الفريقين سنكون ؟

أممن يقول
( هاؤم اقرأو كتابيه انى ظننت أنى ملاق حسابيه فهو فى عيشة راضية فى جنة عاليه 00)
او ممن يقول
( ياليتنى لم أوتى كتابه ولم أدرى ما حسابه يا ليتها كانت القاضيه 00)
نعم اخوانى الكرام
لو يعلم الانسان ماذا يعنى الموت حقيقة ما تلذذ بطعام و لا بزوجة ولا اولاد
كيف لا ورسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( اكثروا من ذكر هاذم اللذات ) يعنى الموت 00
وهاذم بمعنى قاطع اى قاطع اللذات ولكننا والعياذ بالله تعالى اذا ذكر الواحد منا امامه الموت كأنه أمر عادى لا يتأثر
و لو تأثر لتأثر لحظات ثم يعود لما كان عليه و ما ذاك الا لضعف الايمان و عدم تمكن الخوف والخشية من قلوبنا
فها نحن نجد قسوة فى قلوبنا و جمود فى عيوننا و كل ذلك بذنوبنا و الله تعالى المستعان
فيا أحبتى فى الله :
ادعوكم ونفسى المقصرة من الان ان نفتح صفحة جديدة من حياتنا و نجدد العهد مع الله تعالى و نسير فى ركب الطائعين
و لن نخسر شيئا ولن نندم كما قال الله تعالى : ( وماذا عليهم لو أمنوا بالله واليوم الآخر )
اكتفي بهذا القدر و الحمد لله رب العالمين

كتبه محبكم
النوخذة بوعبدالله
7/23/2013 12:03:13 AM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...
أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل خير
الخاطرة الثانية عشر :
أحبتى الكرام
الانسان الذي يوفقه الله تعالى للتوبة او للإستقامة على طاعته
هؤلاء الاحباب سيجدون فى البدايه الامر صعوبه لابد منها
وهذا من الشيطان
فقط يحتاج الامر منا الى الثبات والارادة و الصبر
وعليكم بمجالسة الصالحين من اصدقاء الخير
ونصيحة واكررها ابتعدوا عن اهل السوء واصدقاء السوء
الذين لا يعينون على الخير و كل واحد منا يعلم اصدقاءه من خلال اخلاقهم
ويقول عليه الصلاة والسلام فى معنى الحديث
( المرء على دبن خليله فلينظر احدكم من خالل )
يا اخى رعاك الله :
انك قد تكون أبا أو أخا أو زوجا أو ولى أمرا ارجو اخى ان تصلح نفسك و اهل بيتك فانك ايها الاخ الحبيب
ان استقمت استقاموا
و ان انحرفت لاقدر الله انحرفوا ... انت مسؤل امام الله تعالى عمن تحت يدك فلا تضيع احد
و اعلم ان الانسان الصالح هو الرابح اما العاصى فهو بلا شك الخسران
و لن يضر الله شيئا و سيجزى الله الشلكرين
هذه فرصة لنا جميعا
لا يزال في العمر فسحة و لا زلنا في بحر الشهر الفضيل
امامنا ايام و ايام و عشر أواخر
و الخير باقبال و الحمد لله رب العالمين
ايام الله كلها خير و بركة في رمضان و في غيره مواسم الخير لن تنتهي
و الكيس من يستغل هذه المواسم
يقول القائل :
يا ذا الذى ما كفاه الذنب فى رجب
حتى عصى ربه فى شهر شعبانِ
لقد اظلك شهر الصوم بعدهما
فلا تصيره ايضا شهر عصيانِ
و اتل القرآن و سبح فيه مجتهدا
فانه شهر تسبيح وقرآنِ
كم كنت تعرف ممن صام فى سلف
من بين اهل و جيران و اخوانِ
افناهم الموت واستبقاك بعدهموا
حيا فما اقرب القاصى من الداني
احبتى فى الله :
لا بد للعاقل ان يدرك هذه الاوقات الفضيلة وهذه النعم الجليلة
و يبادر بالاعمال الصالحة قبل انقطاع الآجال و قبل الرحيل
و قبل قفل الباب وطى الكتاب و انقطاع الاسباب
و لا بد ان يعى الانسان انه سوف يقف بين يدى الله تعالى و سيحاسبه على كل كبيرة وصغيره
و لابد ان نقف مع انفسنا وقفات نحاسب بها
انفسنا ونزن اعمالنا و اذا راينا من انفسنا خيرا حمدنا الله تعالى
وان رأينا غير ذلك فلنبكى على انفسنا ولندرك انفسنا قبل فوات الاوان
ولهذا احبتى فى الله :
ان التأخير
فى التوبه من عمل الشيطان وايضا مجازفة والمجازفة خاسرة
لأن الانسان كما اسلفنا لا يدرى متى يرحل عن هذه الدنيا
وا ن كثير من الناس مع الاسف يجعل للتوبه يوم محدد
يقول بعضهم اتوب فى رمضان
او اذا ذهبت للحج
او اذا ذهبت للعمرة
و هذا تسويف من عمل الشيطان
فالمبادرة المبادرة يرحمكم الله الى الخير و انه يا احبتى من باب حسن الظن بالمسلم
انه لا يخلوا قلب المسلم من خير ابدا مهما طغى الشر الا انه يوما ما سوف تستيقظ حاسة الخير فى نفسه
و لعل في هذا الشهر بداية و فاتحة خير علينا جميعا 0
و اعلموا رحمكم الله تعالى انا كتبت هذه الخواطر و المواعظ لى ولكم
و انا لست بافضل منكم حالا بل ربما اكون اكثر منكم ذنوب و غفلة
لهذا شعاري الذي ارفعه هو قول القائل ( الحمد لله الذي لم يجعل لذنوبي رائحة )و الانسان لا يخلوا من هفوات وغفلات و لسان حالى
كما قال الصحابى عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنه :
( لو تعلمون منى ما اعلم من نفسى لحثوتم على رأسى التراب )
اى نعم
لكن نحن نذكر انفسنا و نذكر غيرنا لعل الله يدركنا برحمة من عنده
بدعاء اخ او خت بظهر الغيب لنا تستعدنا و لا نشقى بعدها ابدا
و الحمد لله رب العالمين

كتبه محبكم
النوخذة بو عبدالله
7/25/2013 3:17:52 AM
S7777
Posts 1
اعجبتني

تنفّس بـ ..." لا إله إلا الله " ... و عاتب نفسك .. بـ " استغفر الله " ... و تألّم .. بـالحمد "لله ... و تعجّب .. بـ " سبحان الله " ... و افرح .. بـ " الصلاة على رسول الله " ... و احزن .. بـ " إنّا لله وإنّا إليه راجعون " ... و اكسر سمّ عينك .. بـ " ما شاء الله لا قوة إلا بالله " ... و ابدأ .. بـ " بسم الله " .. و اختم .. بـ " الحمد لله " أسال الله أن يرضى عنيَ وعنكمَ ، فليس بعد رضى الله إلا الجنة
أنت الآن ( متصل ) ؟
مادمت متصلاً فبعثها لمن تحب ♡
8/8/2013 11:30:33 PM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...
أحبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله ايام الجميع بكل خير
الخاطرة الأخيرة :
أحبتى الكرام
عدنا اليكم و كلنا شوق للتواصل معكم نسأل الله ان تجد لها طريقا لقلوبكم
بعد غياب استمر أيام معدودة
فقد كان آخر عهدي بكم قبل بداية جيام العشر الأواخر من شهر رمضان
أحبتى
شهر الخير و البركة مضي و انقضى فاز الفائزون
ولا عزاء للمقصرين
كل انسان يعمل فباع نفسه أو معتقها أو موبقها
مضي الشهر وانقضى
ورغم انف من ادرك رمضان و لم يغفر له
رغم انف من ادرك رمضان و هو محلك سر
القطار الذي تحدثنا عنه في بداية شهر رمضان
توقف اليوم عند آخر محطة و لكن اعلموا احبتي الكرام
ان هذا القطار سيستمر بعد رمضان في السير
مواسم الخير متواصلة
و الكيس من يقتنص تلك المواسم ويعوض ما فاته
العبرة بخواتيم الاعمال قال الله تعالى :
( و اعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) أي الموت
و قال تعالى : ( سارعوا الى مغفرة من ربكم .) .
و قال سبحانه :
( سابقوا الى مغفرة من ربكم و جنة عرضها كعرض السماء و الارض )
يحثنا ربنا عز و جل للطاعة والعمل و الجد في هذه الحياة
وجعل لنا مواسم كرمضان و شوال وعشر ذي الحجة و نحوها
وطلب منا المبادرة .. نسأل الله ان يعيننا و يرزقنا الجد و الاجتهاد
فالكيس العاقل من عمل لما بعد الموت

يقول القائل :
فز قبل الندم والفوت يا مغرور .. الأجل إن وصل خانتك أعذارك .. لايغرك شبابك والزمان يدور
والملك عن شمالك يكتب اوزارك .. إتقي خالقك واتجنب المحذور.. والله الله في فرضك وأذكارك

و اخيرا :
نسأل الله كما سلمنا لرمضان ان يتسلمه منا وقد غفرلنا ورحمنا و عفى عنا جميعا عنا آمين
تلك كانت خاطرة أخير غير مرتبه او معد لها سائلا الله
ان يتقبل منا و منكم صالح الاعمال و يرزقنا حسن الخاتمة
اسأل الله ان يرزقنا صلاح الظواهروالبواطن في جميع اقوالنا و اعمالنا
و يجعل اعمالنا واقوالنا خالصة لوجهه الكريم لا رياء ولا سمعه آمين
و أذكركم و نفسي احبتى الكرام
نحن حديثي عهد بصيام و قيام
يعنى عندنا لياقة إن جاز التعبير أو كنا في دورة لمدة شهر نصوم و نقوم
دعونا نستمر على القيام
فالقيام احبتى الكرام
هو دأب الصالحين و من علامات المتَّقين
هومن الأعمال التى تقربنا الى الله تعالى
فهو أي القيام
أفضل الصلاة بعد الفريضة كما جاء في الحديث الصحيح
وقال رسول الله صلى الله عليه و سلم :
واعلم أنَّ شرف المؤمن قيامه بالليل
يقول القائل :
قم وحيدا .. كابد الليل الطويل .. قم وصلّي للجليل
[b]قم .. فقد حان الرحيل .. قم .. ودع عنك الخمول .. وانطلق نحو الحقول
واصفف الأقدام .. للمولى... وجاهد للوصول
[b]قم .. لا تبالي بالنيام .. وبألوان الكلام ..واسمع القرآن للآفاق .. في جنح الظلام
قم.. وذق طعم الصلاه .. في دجى الليل الطويل
قم وجاهد في الحياه .. إن مثوانا قليل ...
قم وحيدا .. كابد الليل الطويل .. قم وصلّي للجليل
قم .. فقد حان الرحيل .. قم .. وحيدا
نعم احبتى
البدار البدار دونكم الميدان أدركوا انفسكم و صفوا اقدامكم و قفوا بين يدى الله لعل الله يرحمكم برحمة لا تشقون بعدها ابدا
أسأل الله لي و لكم الثبات على طاعته و الحمد لله رب العالمين .. لا تنسوا أخوكم من الدعاء

و أخيرا أشكر الأخ الكريم S7777 على ما تفضل به و فق الله الجميع لما يحب و يرضى

كتبه محبكم
النوخذة بو عبدالله
صفحات 1
|
تسجيل faq AspNetForum v.0.0.0.0