صفحات 1
1/29/2013 12:33:00 AM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله
أحبتى الكرام ... السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. و أسعد الله أوقات الجميع بكل خير
أتحدث اليوم معكم عن الحب ...
هل تعرفون الحب ؟
هل عاش أحدكم يوما قصة حب ؟ ماذا كان شعوره ؟
الحب كلمة صغيرة ذات معاني وأسماء و أوصاف كثيرة قاربت الستين اسم و معنى منها :
الهوى والهيام والغرام والولع والشغف والكلف والعشق والصبابة وغيرها من الاسماء الكثيرة
ومن ابتلى بالحب حتما سيشعر او يمر بمرحلة كما يقال داء الحب
يعاني من السهاد والأرق و الحيرة والغيرة والعتاب والدلال والهجر والوصال وووو انت رايح
الحب أبكى الكثيرين و مات بسببه البعض وفقد البعض الآخر عقولهم
كنا و الى الان نقرأ العبارة المشهورة التى تكتب على الجداران خصوصا جداران مدارس البنات الحب عذاب الشباب
الحب كما يصفه القائل :
فما في الأرض أشقى مـن محب ... وإن وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا في كل حـين ... مخافة فرقة أو لاشـتياق
ويبكي إن نأوا شوقا إليهم ... ويبكي إن دنوا خوف الفراق
فتسخن عينه عند التلاقي ... وتسـخن عينه عند الفراق
هذا حال العاشق لا يجد الراحة هم و بكاء و خوف وترقب و الله المستعان
الحب كما قيل ليس له ضوابط و هو لغز مبهم حير الكثيرين قال الشاعر نزار قباني :
عشـــرون عاما في دروب الهـــوى ... وما يزال الدرب مجهـــــــــولا
عشرون عــاما يـاكتــاب الهـــوى ... ولـم أزلْ فــي الصفحة الأولى
الحب لا يفرض بالقوة ولا تجلبه المرأة بحسنها وجمالها
الحديث عن الحب متجدد في كل زمان و مكان لا يتطرق إليه الملل
قال الاستاذ عبدالله خمار :
لايعيق تسلل الحب إلى القلوب عائق أو حاجز ولكن العوائق تظهر فيما بعد لأن استمراره وتحقيق غاية المحبين
مرهونان برضى المجتمع وتشجيعه
وإلا كتب عليهما مواجهة خصومهما واستعداء محيطهما ومحاولة التغلب على العوائق التي تحول دون تحقيق غايتهما
فإن تغلبا عليها كانت النهاية سعيدة كما نجد في أغلب حكايات ألف ليلة وليلة، وإلا انتهت نهاية مأساوية
بفراقهما أو بموت أحدهما أو بموتهما
وأهم العوائق هي:
العوائق الشرعية:
فحين يحب رجل متزوج امرأة متزوجة ...
قلت (( أو رجل غير متزوج يحب امرأة متزوجة ... و الأثم الكبير يقع إذا نتج عن هذا الحب افساد الرجل امرأة على زوجها من اجل الزواج منها و هذا النوع كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
( ملعون من خبب امرأة على زوجها أو عبداً على سيده ) ذكره الامام الذهبي في كتاب الكبائر
ومعنى خبب أي افسد ))
أو حين يحب من لاتحل له كأخت زوجته مثلا
فهو لا يستحل حرمة الشرع فحسب بل حرمة القيم الاجتماعية كلها
لأنه يساهم في الانحلال وهدم الأسرة وهذا الحب شاذ ودنيء ومرفوض لأن الإنسان ليس حيوانا إباحيا يخفق قلبه لكل أنثى
وقد كرمه الله بالتمييز بين الخير والشر.
العوائق الاجتماعية والصراع الخارجي:
وتتمثل في الفروق بين مقومات الطرفين العرقية والطبقية والمادية
أو في عداوة عائلتي المحبين
أو في خرق الأعراف الاجتماعية
وتتميز قصص الحب التي تواجه هذا النوع من العوائق بثبات العلاقة بين الطرفين وعدم تزعزع الثقة بينهما
ويكون الصراع خارجيا بينهما وبين معارضي حبهما أو المنافسين لأحدهما في الحب

اكتفي بهذا القدر
و أكمل ان شاء الله تعالى
محبكم بوعبدالله
1/30/2013 12:44:36 AM
abuabdullah59
Posts 297
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحبتى الكرام ...
ذكرت أن للحب عدة اسماء و معاني و اوصاف ومنها ما هو مذموم و منها ما هو محمود
على سبيل المثال :
الشوق من الاوصاف المحمودة فهو سفر القلب إلى المحبوب وقد ذكر الاسم في السنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله :
اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني إذا كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت
الوفاة خيرا لي وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضا .. الى ان قال :
وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك .. الى آخر الدعاء
أما
العشق فهو من الاسماء المذمومة وأخبثها و قيل ان شعراء العرب قديما تجنبوا الحديث عن هذا الاسم او تغافلوا عنه
ولا تكاد تجده في شعرهم القديم و قال الامام ابن القيم رحمه الله : العشق والشرك متلازمان

هنا فائدة :
بعض الصوفية يستخدمون هذا اللفظ فيقول بعضهم عن نفسه انه يعشق الله و نحو ذلك
قال الشيخ بكر أبو زيد رحمه الله عن أكثر أهل العلم المنع من إطلاقه على الله أو على رسوله خلافا للصوفية
قال رحمه الله تعالى في كتاب ( معجم المناهي اللفظية ) ص392 :
العشق : فيه أمران : 1 - منعُ إطلاقه على الله - تعالى - :
ذكر ابن القيم - رحمه الله تعالى خلاف طائفة من الصوفية في جواز إطلاق هذا الاسم في حق الله تعالى
وذكروا فيه أثراً لا يثبت وأن جمهور الناس على المنع ، فلا يقال : إن الله يعشق ، ولا عشقه عبده ، وذكر الخلاف في علة المنع . والله أعلم .
2- امتناع إطلاقه في حق النبي - صلى الله عليه وسلم لأن العشق هو الميل مع الشهوة
وواجب تنزيه النبي - صلى الله عليه وسلم - إذ الأصل عصمته صلى الله عليه وسلم )
وقال رحمه الله في ص 368 : عاشق الله :
هذا مما يتسمى به الأعاجم من الهنود وغيرهم وهي تسمية لا تجوز لما فيها من سوء الأدب مع الله - تعالى
فلفظ : " العشق " لا يطلق على المخلوق للخالق بمعنى : محبة الله ، ولا يوصف به الله - سبحانه - ) انتهى كلامه رحمه الله
الخلاصة :
معنى العشق الافراط في المحبة فوق اللزوم
ومن الاسماء ايضا : الهوي و هو وصف مذموم قولنا هوي بالفتح فهو على السقوط
الصبوة و معناها الميل نحو الشئ
اما الصبابة فهي رقة الشوق قال الشاعر :
الشعف أي أحرق قلبه و أمرضه
الوجد فهو الحب الذي يتبعه الحزن وأكثر ما يستعمل الوجد في الحزن
الجوى هو الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حزن
البلابل فجمع بلبلة يقال بلابل الحب وبلابل الشوق وهي وساوسه وهمه البلبلة والبلبال الهم ووسواس الصدر
التباريح فيقال تباريح الحب وتباريح الشوق وتباريح الجوى وبرح به الحب والشوق إذا اصابه منه البرح وهو الشدة
يقال لقيت من فلان برحا بارحا أي شدة وأذى
الغمرات فهي جمع غمرة والغمرة ما يغمر القلب من حب أو سكر أو غفلة وغمرات الحب وهو ما يغطي قلب المحب فيغمره
السهد فهو من آثار المحبة ولوازمها فالسهاد الأرق وقلة النوم
اللوعة لوعة الحب حرقته والتاع فؤاده أي احترق من الشوق
الوله هو ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد

اكتفي بهذا القدر و لي عودة ان شاء الله
1/30/2013 2:00:20 PM
abuabdullah59
Posts 297
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحبتى الكرام ...
الحب ... آه من الحب عذاب الشباب و الشيبان Brick Wall

وعذاب الرجال و النساء احرق قلوب الكثير بسبب البعد عن المحبوب
أو الحب من طرف و احد ... أو الفراق الاجباري و على قول القايل : الله ايكون بعون كل العاشيقين
الحديث عن الحب يطول و يفتح ابواب تلو الابواب لذا سيكون كلامي متداخل
وقد اتوسع احيانا في الحديث عن امر .. و اختصر اخرى فارجو المعذرة
الحب ينقسم الى اقسام منه ما هو جائز ومنه ما هو مذموم ومحرم
على سبيل المثال
الحب المذموم :
وهو الحب الزائد عن الحد الذي يهلك الانسان نفسه كما حدث لمجنون ليلى
و ايضا من الحب المذموم حب الذات عندما يغلّب الإنسان مصلحته على مصلحة الآخرين ومهما كان الثَّمن وهو ما يعرف بالأنانيَّة
ويندرج تحته ان يختصّ الإنسان نفسه أو أتباعه بالمنافع من أموال ومصالح دنيويّة ويستأثر بذلك فيحجبه عمّن له فيه نصيب
أو يحب الله تعالى من منطلق العشق كما تفعل الصوفية و هذا مذموم
الحب المحرم :
أن يحب الانسان زوجة رجل آخر كما اسلفنا أو يعشق احد محارمه و العياذ بالله أو يعشق الزوج ام زوجته و نحو ذلك
الحب الجائز :
هو الحب الطبيعي ان يحب الانسان أهله و اقربائة كالاب و الام و الزوجة و الابناء و الاخوة و الاخوات و نحوهم كالاصدقاء
طبعا لا يقصد بالحب هنا المذموم وهو العشق و الهيام لالالا بالحب الطاهر الطبيعي
باستثناء الزوجة نستثنيها من تلك الاصناف فهي الحب معها حب آخر حب الشوق و الاشتياق
عندما احب زوجتى بشوق هذا حلال و الحمد لله
هنا فائدة
ما الفرق بين الشوق والاشتياق أيهما أقوى فقالت طائفة الشوق أقوى فإنه صفة لازمة والاشتياق فيه نوع افتعال وقالت فرقة
الاشتياق أقوى لكثرة حروفه وكلما قوي المعنى زادت حروفه وحكمت فرقة ثالثة بين القولين وقالت الاشتياق يكون إلى غائب وأما الشوق فإنه يكون للحاضر
واختلف أرباب الشوق هل يزول الشوق بالوصال أو يزيد فقالت طائفة يزول فإن الشوق سفر القلب إلى المحبوب فإذا وصل إليه انتهى السفر
على كل حال
من و جهة نظري الشوق قد يقف عند حد معين و قد يفتر و يظل متوهجا في القلب و الصدر
و يستمر و هذا يعتمد على قوة الحب بين الزوجين ومدى التفاهم بينهما و الحمد لله رب العالمين
اكتفي بهذا القدر
1/31/2013 12:31:52 AM
abuabdullah59
Posts 297
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحبتى الكرام ...
الحب ... من القضايا الحساسة وهي علاقة بين طرفين رجل و امرأة
لا يخلوا قلب انسان من الحب يبدأ الشعور بالحب في مرحلة متقدمة من العمر
ربما مع بداية سن المراهقة .. وكلنا مر بهذة المرحلة لا استطيع ان اقول كل انسان عاش تجربة حب لا
و لكن اكثر الناس ذكور و اناث على حد سواء إن لم يعيش قصة حب فعلى الاقل فكر بالحب
بعضنا ربما عاش قصة حب فعلا و ربما تزوج من يحب و بعضنا ربما عاش قصة حب عابرة و حدث فراق
لأي سبب كان و انتى الحب بالفراق و بعضنا ربما حب حبا من طرف و احد
سؤال :
هل الحب ظاهرة ؟
الجواب : نعم الحب ظاهرة و ليست ظاهرة فحسب بل ظاهرة متأصلة في النفوس و قد امتلأت الثقافة بالعديد من القصص
التى تتحدث عن احوال المحبين و قد ألف الكثير من العلماء و الادباء والشعراء و الفلاسفة القدماء جميع العصور مؤلفات عن هذه الظاهرة
فهذا الامام بن القيم رحمه الله الف كتابه ( روضة المحبين و نزهة المشتاقين )
يقول اهل التراث العربي الى ان الحب على نوعين:
الأول يتكون من الحب وهو تعلق القلب بالمحبوب الشعور بالألم عند فراقه
والعشق كما اسلفت هو الافراط في الحب اذا زاد عن حده
الثاني: فهو ما ذهب إليه المتصوفة الذين يعتبرون ان حب الجمال المخلوق هو المرحلة الأولية الى محبة خالق الجمال
ويعتبرونها المحبة الحقيقية او العشق الحقيقي

العشق كما اسلفت احبتى هو من النوع المذموم يقول ابن داود : هو من فعل النفس وهي كامنة في الدماغ والقلب والكبد وفي الدماغ ثلاثة مساكن:
التخييل وهو في مقدم الرأس والفكر وهو في وسطه
اما ابن العتيم : فيفسره بانه غليان القلب وثورانه عند الاهتياج الى لقاء المحبوب وعن تمكن الحب من النفس الإنسانية
والحب ينقسم الى عذري وحسي فيه تجاهل للتفاوت الطبيعي بين الاشخاص والمجتمعات على حد سواء
فالحب كظاهرة إنسانية علاقة بين ذكر وأنثى يجمع بينهما مؤثرات عدة تختلف في وصفها
قال الله تعالى :
لَا يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلَا أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ
وقد فسر العلماء هذه الاية الكريمة بان الاعجاب فى حد ذاته ليس حراما
مادام لم ينصرف الى حد السلوك المحمود او المذموم . فيجوز للرجل أو المراة الاعجاب بغيرهم فى عدة نقاط
منها المال والدين أو الخلق أو الجمال أو النسب أو الذكاء أو غيرها والاعجاب هو أول الطرق للحب ومادام هذا
الاعجاب لايزال فى اطار ما اباحه الاسلام
منقول ،،،
اكتفي بهذا القدر و الحمد لله
2/1/2013 12:08:12 AM
abuabdullah59
Posts 297
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيف حالكم يا معشر العشاق ؟ طيبين ؟ عسى ان شاء الله كلكم طيبين و مرتاحين
أحبتى الكرام ...
في شريعتنا الاسلامية العلاقة بين الذكر و الانثى لا بد ان تنضبط بضوابط
السالفة ما هي هدد باب مفتوح او على قول القايل وكالة من غير بواب لالالا
يجب ان تكون العلاقة بين الرجل و المرأة في المجتمع الاسلامي تختلف تماما عما هي عليه في المجتمع الغربي
أولئك قوم لهم دينهم ونحن لنا ديننا نحن الاسلام يحكمنا
الخوف من الله يجب ان يكون نصب اعيننا
أقول العلاقة بين الرجل و المرأة الاجنبيان عن بعضهما البعض يجب ان تنضبط بضوابط
الاسلام و في حدود الاطر الشرعية التى لا تصل الى الحرام
ديننا الاسلامي دين واضح لا تعقيد فيه هناك حدود اذا التزمنا بها كنا في مأمن
و اذا تعدينا تلك الحدود كنا على خطر قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
إنَّ الحَلاَلَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الْحَرَامَ بَيِّنٌ، وَبَيْنَهُما أُمُورٌ مُشْتَبِهَاتٌ لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ وعِرْضِهِ
ومَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ،
كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَرْتَعَ فِيهِ
أَلاَ وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلاَ وإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، أَلاَ وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَد ُكُلُّهُ
وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلاَ وهِيَ الْقَلْبُ

بين الله تعالى كيف يكون الحديث المرأة مع الرجل عدم الخضوع في القول يعني التغنج وترقيق الكلام ..
قال الله ( وقلن قولاً معروفاً ) بمعنى قولاً حسناً

في الامور المهمة كالزواج على سبيل المثال تتحدث المرأة مع الرجل الاجنبي
الذي يريد خطبتها التى تحتاج الي معرفتها
قبل الزواج يجب ان يكون الحديث منضبط سؤال و جواب يحصل به المراد
دون توسع وأن لا تخاطب الأجنبي بكلام فيه لين وتميع ... تتحدث المرأة مع الرجل الاجنبي
كما اسلفت للضرورة لكن في حدود و لأمر مهم و لا تخاطبه كما تخاطب زوجها أو احد محارمها
حتى لا يتطور الامر و تالي بارك الله فيكم و يتفع الشيطان باب ورا باب
امور الزواج يحدث فيها حديث بين الرجل و المرأة سواء من خلال لقاء أو مباشر
أو غير مباشر كالرسائل الخاصة او الواتس آب و نحوه هذه الامور اذا كانت في حدود الادب
و في حدود الحلال دون توسع زائد عن الحد ويحصل فيها المطلوب
العلاقة بين بين الرجل و المرأة لا يجب أن تتعدى المعاملة الحسنة التى أمر بها الله
مثال على ذلك ما ذكره الله عن قصة بني الله موسى عليه السلام مع الفتاتان اللواتى سقى لهما
تحدث معهما في حدود الادب فكانت النتيجة ان احد الفتاتين اعجبت بفعل موسى عليه السلام
مما جعلها تمتدح موسى وتنقل لوالدها شهامته و حسن تصرفه
وعندما جاءت اليه مرة اخرى دعته ليقابل و الدها القرآن يبين لنا
موقف بين رجل و امرأة دار بينهما حديث و نتج عنه اعجاب ثم زواج
الاعجاب برجل ما كما نقل في مداخلتى السابقة الاعجاب فى حد ذاته ليس حراما
يعني يجوز ان يعجب المرأة و الرجل ببعضهما و ذكر محاسن بعضهما و الامور أو الصفات التى
يلتقون بهما او تجمع بينهما
اذا كان في حدود السلوك المحمود و ليس المذموم ومادام لا يخرج عن المباح
لكن الحذر من التوسع الزائد عن الحد
لأننا جميعا بشر
ولابد ان تكون هناك ثقة و نية طيبة صادقة
و ليتقي الله اللعوب رجل كان او امرأة هذه الامور لا مجال فيها للعب بعواطف الناس و مشاعرهم
أسأل الله تعالى ان يوفق الجميع لما يحب و يرضى
اكتفي بهذا القدر
و لنا عودة ان شاء الله تعالى
محبكم بوعبدالله
2/2/2013 12:07:00 AM
abuabdullah59
Posts 297
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير
أجمل حب ... و أحلى حب ... و أروع حب
ما كان حلالا ... وهو حب الزوج لزوجته .. و الزوجة لزوجها
هذا هو الحب الذي يرضى الله عنه و يباركه الله لأنها خلا من الشبهات
أما الحب الذي يكون خارج إطار القفص فهو يقع في دائرة الحرام
لكن اذا و قع حب بين اثنين ما العمل ؟
قال الرسول صلى الله عليه وسلم لم ير للمتحابين مثل النكاح
نعم ... الزواج او المبادرة الى الزواج هو الحل السريع للأبتعاد عن دائرة الحرام في الحب
الانسان ( الرجل و المرأة على حد سواء ) لا يملك احدهم قلبه و احاسيسه و مشاعره قد يقع في الحب
و الانسان التقي الورع يستطيع ان يتحكم بنفسه قد يضع لهذا الحب حد من خلال الزواج باسرع و قت
لكن ضعيف الايمان و هو لسان حال الكثير منا ولا حول و لا قوة الا بالله
هذا انسان قد يتمادى في حبه دون ان يضع لهذا الحب حد و هو الزواح
قد تكون هناك ظروف خارج عن ارادة هذا الانسان تؤخر الزواج او تحول دون الزواج
ذكرت في بداية الموضوع هناك عوائق
منها العوائق الشرعية و هي ان يحب الرجل امرأة متزوجة يعني على ذمة رجل آخر
عوائق اجتماعية
وهذه العوائق الاجتماعية هي ما يعاني منها الكثير من العشاق قديما و حديثا
و تتمثل هذه العوائق في الفروقات الاجتماعية و القبلية و الاسرية أو العادات
فقد تعترض الاسرة على الزواج لمجرد ان الزوج ليس من قبيلتهم قد يكون ابن قبيلة لكنهم
لا يزوجون ابنتهم الا من رجل من نفس القبيلة و كذلك بالنسبة للأسر و العائلات
او قد يزوجون من هو اقل منهم مستوى من حيث المادة او المكانة الاجتماعية و نحو ذلك
و قد يكون بسبب العادات و التقاليد يمنع الزواج اذا عرفوا ان هذا الرجل احب ابنتهم او قال فيها شعرا و نحوه
كما حدث لقيس مع ليلى بنت عمه
ومن العوائق ايضا :
ما يحدث من عداء بين الاسر مما ينتج عنه استحالة زواج ابناء تلك الاسر من بعضهما
كما حدث لروميو و جولييت
و ايضا من وجود ثارات بين القبائل اذكر لكم قصة عليا و همام
عليا و عصام من قبيلتين مختلفتين يحب بعضهما البعض منذ الصغر فلما كبر الشاب عصام
طلبت منه امه ان يأخذ بتأر ابيه فرحب بذلك و سألها من هو قاتل ابي
فجاء الجواب كالصاعقة على رأسه إنه و الد عليا حبيته فاصبح بين نارين
فتغلب عنده الاخذ بثأر والده و ذهب الى و الد حبيبته عليا و أخذ بثأر ابيه و عاد الى
امه يبشرها بانه اخذ بثأر ابيه و لكن جاءته حبيبته عليا المسكينه تبكي و تترجاه ان يأخذ لها
بثأر ابيها من قاتله و هي لا تعلم ان الذي قتل ابيها هو نفسه حبيبها عصام
لكن عصام قال لها ابشري يا عليا فسأثأر لك من قاتل أبيك
وأغمد سيفه في صدره
وجاء دور عليا الان
لما رأته قتل نفسه من أجلها استلت السيف من صدره وأغمدته في صدرها
هذه هي سوالف الحب و الغرام كلها مآسي و احزان
و الله المستعان
أقول يا معشر العشاق عليكم بوصية رسول الله صلى الله عليه و سلم
و هو الزواج بأسرع و قت ممن تحبون اذا لم يكن هناك عوائق و عقبات تحول دون ذلك
فإذا كانت هناك عقبات و عوائق استعينوا بالله عليها و اصبروا
ومن ترك شيئا لله عوضه خير منه
لأن لا يمكن ان تستمر العلاقة بين الرجل و المرأة دون رابط شرعي
وهو الزواج

اكتفي بهذا القدر
و لنا عودة ان شاء الله
2/2/2013 11:22:51 PM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله اوقاتكم يا معشر العشاق ؟
المفروض نحن لا نستخدم كلمة العشاق لأن كما اسلفت ان هذا الوصف مذموم
لأنه دليل على الافراط في المحبة و الميل الى المحبوب بشكل كبير قد يؤدي الى
الانحراف
لكن دعونا نستخدم كلمة المحبين او المشتاقين
الشعراء قديما و حديثا ابتداء من العصر الجاهلي مرورا بالاسلام حتى يومنا هذا
لايخلوا شعرهم من الحديث عن الحب و الغزل و الشوق و الاشتياق الى المحبوب
سأذكر لكم من بعض بساتين الشعراء وردة

اقرأوا معي ماذا يقول شاعرنا الشعبي
يا زين واصلنى من الشباك .. لصارت الجيات ممنوعه .. أرحم محبٍ بالهوى يفداك..
لا تقطع الوصل وتروعه .. حسبى على من بدلك وأقواك .. ما تدرى إن الروح مفجوعه ..
مافادنى نوحى على فرقاك .. ولا يفيد الخط و رجوع

و هذا مجنون ليلى قيس بن الملوح العامري انظروا كيف يعبر و يصف حال القلب عند ذكر
اسم ليلى :
أما واعدتني ياقلب أني .. إذا ماتبت عن ليلي تتوب؟
فها انا تائب عن حب ليلى .. فما بك كلما ذُكرت تذوبُ ؟
وهذا احد شعراء الصوفية ( مع تحفظي الشديد عليهم ) لا انصح بمتابعتهم و لا الاخذ منهم
يقول شيخهم :

تحيا بكم كل أرض تنزلون بــــــها
كأنكم في بقاع الأرض أمــــــــــطار
وتشتـهي العين فيكم منظراً حسنـاً
كأنكم في عيون الناس أزهـــــــــار
ونوركم يهتدي الســـــاري لرؤيته
كأنكم في ظلام الليل أقمــــــــــــــار
لا أوحش الله ربعاً من زيارتكـــــم
يا من لهم في الحشا والقلب تذكـار

طال انتظاري والوله يحرق الجوف..
والصبر ما يطفي من البعد ناري ..
اكتم شعور الشوق واصارع الخوف..
وفي داخلي نهر من الهم جاري..
اضحك ولحن الحزن بالصدر معزوف..
ودمعي حبسته لا يبين انهياري..

ولهت .. وكيف ما اولهـ على ذاك الوفا يا ناس
وانا اللي لا ذكرت (( الجوري )) تحرك ـ كل مافيني


من غلاك .. أحب الجرح
و أتمناه منك .. ( جرحين ) .. و أقول : روحك .. يا بعد روحي ..
بـ آهي .. أفديها
و إذا كتمت الـ آآآه .. صار .. الهم بي ( همين ) .. هم .. إختناق ..
و هم .. دمعة .. تخاويها
دمعة إلتياع و شوق .. و جرحها .. سكن بـ العين .. و نزفها فيني .. خفوق
بـ ( دمي ) .. يسقيها
و أكتم آهاتي .. ولا أقدر .. أنادي .. وين ؟ وين ودك تروح .. بـ روحي ..؟
و أنا .. أبيها
تروح عني .. و تهاجر .. و أنا .. على خبرك إلى هالحين .. ألملم جروحي
و بـ روحي .. أداويها
و أقول : باكر بـ يرجع .. و تورّد بي الخدين .. و تضحك اشفاهٍ ..
بـ ترحاله .. مشقيها
أمنّي .. نفسي .. و الأماني .. سنين .. في رجا .. توبتك .. عن الترحال .. أطويها
و أسلي .. جروحي .. و أقول : يا روحي .. ترى بعدين
يحن لـ نبضات العشق .. و يعود بـ نفسه .. يحويها
و تصحيني رعشة آآه .. فيها الحلم .. مسكين .. و أرد أكتم الآهات .. و عشانك .. أوجاعي .. أخفيها
و أبكي ..وأتعذب .. وأخاف .. أشكي .. و زفراتي .. تبين
ما أبي .. أشكي لك .. منك .. و أكحل عين الحب .. و أعميها
و عشانك .. أنا أكتم الـ آآآه .. لـ غلاك .. سنين
لكن .. دمعة المشتاآآآآآق ..
من يقدر .. يداريها


اكتفي بهذا القدر اليوم
2/4/2013 12:49:58 AM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله اوقاتكم يا أهل الشوق و الاشوق

ملاحظة و معلومة على الماشي
قدماء اليونان كانت لهم آله يعبدونها و يتقربون اليها و تسمى عندهم آلهة الحب والجمال ( أفروديت ) أو ( فينوس )
وهم لا يقصدون بها الحب العذري الرومانسي المعروف بل يقصدون بها بالجنس اعزكم الله و الشهوة و البغاء و الاستمتاع بالجسد قبحهم الله
الكلام و التسميات تختلف عندهم في معناها و دلالتها و القصد منها
فلا يغتر احد بتلك التسميات التى يقصد منها الفحش و المنكر و العياذ بالله

الحب ... لا يفرق بين صغير و كبير ... ولا رجل دون امرأة
بمعنى الحب لا يختص به الشباب دون سواهم من الناس
قد يقع في الحب شايب تالي عمره
و قد تقع ايضا امرأة عيوز تالي عمرها قلبها يخفق لشاب او حتى شايب في مثل عمرها
العواطف و الأحاسيس المرهفه التى اودعها الله تعالى في قلوبنا
اذا تحركت يستطيع الانسان ان يتحكم بها الى حد كبير
وما نسمعه و نقرأه عن احوال العشاق لا يقاس عليه جميع الناس تعتبر تلك
الحالات قليلة و شاذة و خاصة و ليست عامة
الافراط الشديد في الحب و هو ما يسمي بالعشق هو الذي يؤدي الى
النتائج السلبية التى ذكرتها لنا كتب التراث العربي
و هذه النوعية من العشاق يكونون تبع لهواهم و احاسيسهم و عواطفهم و هذا هو الخطأ الجسيم
حب من شئت ان تحب لكن لا يكون حبك لفلان او فلانه يدخلك في دائرة المحظور و الحرام
لا يخرجك حبك الى دائرة الافراط و التفريط الشديد الذي ينتج عنه حالات نفسية قد تصل
بصاحبها الى الجنون او المرض الشديد او الانتحار
الميل الشديد و الحب الطاغي الزائد عن الحد الذي يجعل المحب كالعبد لمن يحب لا يستطيع
ان يرفض له طلب خوفا من زعله او ان يتركته و هذا منهي عنه
الحب الرومانسي الذي دوخ المحبين و جعل منهم مجانيين يهيمون على و جوهم في البراري
نتيجة لفراق الحبيب أو موته اقل ما يقال فيه مذموم لأنه دخل في العشق المذموم الذي كما اسلفنا
هو الافراط في الحبة الزائد عن الحد ويدخل ايضا في الشعف الذي يحرق قلب صاحبه و يمرضه
و الوجد الذي يأتي بالحزن و الجوى الذي اشد من الوجد بمعنى زيادة في الحزن الى غيره من المسميات
و الاوصاف المذمومة في الحب منها الغمرات
والغمرة ما يغمر القلب من حب أو سكر أو غفلة وغمرات الحب وهو ما يغطي قلب المحب فيغمره
في الهموم و الاحزان الظاهرة و الباطنة التى اشغلته عن نفسه و اهله ولو وقف الامر عند هذا لهان الامر
لكن اشغلته هموم الحب عن طاعة ربه و عبادته و تلك مصيبة
قال الامام بن القيم رحمه الله ( لا يمكن أن يجتمع فى القلب حب الرحمن الأعلى وعشق الصور بل هما ضدان لا يتلاقيان )
ومن ناحية اخرى قد يصل به اهمال نفسه الى الجنون في نهاية المطاف كقيس بن الملوح
او الى المرض و الموت وهذا قد يدخل في دائرة المنتحرين و المنتحر له عقاب عظيم عند الله تعالى
لكن خطر ببالي سؤال :
هل يعذر العاشق اذا وصل حاله الى الجنون او المرض او الموت نتيجة
الافراط الشديد في الحب ؟
انا الحقيقة الذي آراه لا يعذر مهما بلغ به الشوق و الحب لا يجب ان يصل به الامر الى هذه الحد ... و الله اعلم
لأن الانسان المؤمن يستطيع ان يتحكم بعواطفه و مشاعره و يتقي الله في نفسه
اما من يكون ضعيف امام تلك المشاعر و العواطف وتسوء حاله و تنقلب كحال من
قرأنا عنها و سمعنا حتى وصل بهم الامر الى الجنون او الموت فهؤلاء
على خطر و الله اعلم
اكتفي بهذا القدر
2/4/2013 1:57:17 PM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله صباحكم يا أهل الحب و الغرام
قلت في بداية الموضوع سيكون كلامي عن الحب متداخل سالفة من هنا و اخرى من هناك
فتحملوني بارك الله فيكم
خطر ببالي سؤال :
ما لذي يجعل الرجل يحب فلانة من النساء دون غيرها ؟
و ما الذي يجعل المرأة تحب فلان من الرجال دون غيره ؟
ما هو السبب الرئيسي اذا جعل الرجل يهبم و يفكر بتلك المرأة ؟
الذي أره من و جهة نظري
الجمال
انتبهوا جميعا .. الجمال هو الدافع الرئيسي الذي يجب الرجل نحو المرأة
و يجعله يحبها و يهيم في الشوق اليها و يتمنى و صلها و القرب منها
هل يوافقنى احد منكم ؟
هذه و جهة نظري
لأن الواقع يثبت ذلك حيث نجد دائما الشعراء يتغزلون في جمال المرأة
وجهها او خصرها و طرفها و نحو ذلك
لهذا نجد النساء يتجملن ليضهرن بالمظهر الجميل و ليت هذا الاهتمام يكون للزوج لكن الله المستعان
اليوم بعض النساء يخفين و جوههن و يبرزن العيون و الذي يحدث بعد ذلك
ان الجمال كله يتركز في الجهة المكشوفة و هي العيون فتبدو المرأة اجمل ما تكون
من خلال عيونها حتى لو كانت قبيحة و هذه مصيبة و خدعة ينخدع بها الرجال
يرى امامه امرة منقبة يحكم عليها بانها جمل الجميلات من خلال عيونها
لا يدري ماذا تخفي خلف ذلك النقاب
قال الشاعر :
إن العــيــون التـي في طـــرفها حَـــــوَرٌ ... قَــــتَـلْــنـــنـا ثـم لـم يــحــيـيـن قــتــلانا
يصــــــرعـــنَ ذا اللُّبِّ حــتى لا حراكَ بهِ ... وَهُـــنَّ أضــــعـــفُ خـــلــقِ الله أركـــانـا
فإذن الجمال هو الذي يجذب الرجل نحو المرأة
لكن قد يقع الرجل في حب امرأة متوسطة الجمال او غير جميلة مطلقا لكنه يراها جميلة
احيانا تمر علينا نماذج و اقعية نرى رجل معه امرأة هو اجمل منها كثيرا و نتسائل
مالذي اعجبه او جذبه بهذه المرأة ؟ بعضنا قد يقول الحب اعمى
انا لا اقول الحب اعمى
لكن اقول المرأة لا تمتلك الجمال فقد تجذب به الرجل لالالالا ابدا
لكن النفس الطيبة المرحة الراضية الودود الحنون اللبقه كل هذه الاوصاف قد أو واحد منها قد
تجعل الرجل يحبها و يرضى بها و يعتمد ذلك على رغبة الرجل
و كذا بالنسبة للمرأة قد نراها مع رجل هي بالنسبة له ملكة جمال
لكن قد يكون هو عنده مقومات الرجولة التى لا توجد عند الرجل الوسيم
و هكذا الامور تسير
لكن يبقى جمال الوجه هو المحك و المطلب عندى الرجال
رسول الله صلى الله عليه وسلم بين لنا ان من الصفات التى تنكح من اجها المرأة الجمال
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
تنكح المرأة لألارع و ذكر من هذه الاربع ( الجمال )
وقال صلى الله عليه وسلم : (ألا أخبركم بخير ما يكنز المرء ؟ : المرأة الصالحة إذا نظر إليها سرته ،
وإذا غاب عنها حفظته ، وإذا أمرها أطاعته )
وفي رواية اخرى قال صلى الله عليه و سلم :
ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل خيرا من زوجة صالحة اذا امرها اطاعته وان نظر اليها اسرته
وان اقسم عليها ابرته وان غاب عنها نصحته في نفسها وماله
اسأل الله تعالى ان يجعل جميع النساء جميلات في نظر ازواجهن
حبيبات طائعات و دودات لتدوم العشرة اعواما عديدة و ازمنة مديدة
و الحمد لله رب العالمين
2/5/2013 11:58:15 PM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله مساءكم يا أهل الحب و الغرام
احبتى الكرام
تحدثت في المداخلة السابقة عن الجمال و هو احد الاسباب الرئيسية التى تجذب الرجل
و تجعله يحب المرأة أو ينجذب نحوها و يصبح اسير هواها
كما ان الجمال من الامور التى دائما يبحث عنها الرجال عندما يريد ان يتزوج
فالجمال من اولويات الرجل عند الخطبة
و الجمال عموما مطلب الجميع في كل شئ
كل شئ جميل يجذب الناس نحوه
و لكن من وجهة نظري الشخصية قد يتفق معي بعضكم او قد يختلف
ان ليس شرطا ان يكون سبب الحب بين الرجل و المرأة هو الجمال
قد يحب الرجل المرأة لجمالها فقط
وقد يحب الرجل المرأة لثقافتها أو للباقتها أو لحسن تعاملها أو لمرحها
ولا نستغرب لو عرفنا ان بعض الرجال يحب المرأة لأبتسامتها بمعنى انه لا يرى
الابتسامة جميلة إلا على شفتي فلانه
و لا نستغرب ايضا ان عرفنا ان بعض الرجال احب المرأة من اجل طول يديها
أو قصر قامتها أو بعضهم يحب المرأة لأنها سمينة
وكل ما ذكرته من اسباب فهي من دواعي الفتن في المرأة
الجمال فتنه و كذا الابتسامة و كذا الطول و القصر بل حتى الحناء التى تضعها
النساء في أيديهن تفتن الرجل و بسبب تلك الحنة او الابتسامة كما اسلفت قد يقع الرجل في
حب تلك المرأة حتى لو لم تكن جميلة حتى لو كانت سوداء اللون فهناك شئ ما جذب الرجل في هذه المرأة او تلك
النصيب اذا و قع عمي البصر
المقصد ان الجمال لا يقف عند جمال الوجه فقط
و الرجل لا يجذبه جمال الوجه فقط الناس اذواق
لو كل رجل لا يتزوج الا الجميلة و كل امرأة لا تتزوج الا الجميل
مشكله مستحيل ان يكون كل النساء جميلات و ايضا الرجال
لهذا حكمة الله بالغة سبحانه و تعالى اقتضت ان تكون الاذواق مختلفة
النظرة الى الجمال تختلف من شخص لآخر
وما ذكرته عن الرجل ايضا المرأة كذلك فالمرأة لا تشترط في الغالب ان يكون زوجها وسيما
لكنها تشترط ان يكون رجل بمعنى الرجولة يحتويها يقدر انوثتها
قد تهتم المرأة برومانسية الرجل قد تهتم برجولته كما اسلفت
المرأة يهمها اخلاص الرجل و حبه لها يهمها الامان و الاستقرار معه
يهمها الاخلاص والوفاء و الرقي في التعامل
المرأة في الغالب تريد الاستقرار و الراحة مع شريك الحياة
المرأة قد لا تهتم كثيرا كما اسلفت في جمال الرجل ووسامته
كل ما ذكرته باهتمام المرأة هو من اسباب دواعي الحب
المرأة اذا كان زوجها راقي احبته و اذا كان ومخلص احبته و هكذا
و ان كان جميلا فالحمد لله

اكتفي بهذا القدر
2/6/2013 11:18:18 PM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله مساءكم يا أهل الحب و الغرام
احبتى الكرام
الشعراء قديما و حديثا لا يخلوا شعرهم من اسماء الحب و صفاته
فتكثر كلمة العشق في شعرهم و كلمة الشوق و الاشتياق و السهد و الهوى و غيرها من
تلك الكلمات التى لها معاني ذكرنا بعضها في بداية الموضوع و ربما سأعيد ذكر بعضها الاخر لاحقا
اما اليوم
سأنقل لكم اليوم بعض الابيات التى ورد فيها بعض اسماء الحب

الشوق : صفة محمودة وهو يمثل سفر القلب الى المحبوب
و الصبابة : رقة الشوق وحرارته
قال القائل :
لا يعرف الشوق ألا من يكابـده .... ولا الصبابة إلا من يعانيــهـا

الشغف : أي أحرق قلبه و أمرضه
يقول القائل :
أمر على الديار ديار ليلى ... أقبل ذا الجدار وذا الجدارا
وما حب الديار شغفن قلبي ... ولكن حب من سكن الديارا


العشق : الافراط في المحبة فوق اللزوم
يقول القائل :
لا يعرف الحزن إلا من عشقا ... وليس من قال إني عاشق صدقا
للعاشقين نحول يعرفون به ... من طول ما حالفوا الأحزان والأرقا

السهد : توابع الحب و هو الارق و قلة النوم
و الشوق : كما اسلفنا صفة محمودة
و الهوى : قلنا مأخوذ من هوي يهوي بمعنى السقوط و قيل اكثر ما تستعمل هذه الكلمة في الحب المذموم

حنانيك يا من سكنتي الحنايا ... وحملتِ قلبي جميع الرزايا

واشعلتِ فيه جحيم الهواء ... وغادرته جذوةً في الخلايا

ونمتي على سهد ليلي الحزين ... واخرست بين الجوانح نايا

تعالي تري ماتبقى به ... وهل يترك الشوق غير البقايا

تعالي اعيدي نعيم الهواء ... هواكِ الذى قد سرى في دمايا

اعيدي زمانً مضى كالنسيم ... تملة مشاهده مقلتايا
اعيدي ليالينا المشرقات ... لألقي على حافتيها منايا

فكم قبلةً فيك غبنا بها ... على سحرها قد غفت شفتايا
وكم املن قد نعمنا بهه ... فبالله اين المنى والنوايا


الباب في هذا الامر و اسع لكني سأكتفي بما سبق
و لنا عودة ان شاء الله
2/9/2013 11:47:12 PM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله مساءكم يا أهل الحب و الغرام

قد تغنى الشعراء كما اسلفت في الحب و في المحبوب
سأختار لكم ماتيسر ولمن أراد الزيادة يرجى زيارة هذا الموضوع

http://www.khitba.com/forum/messages.aspx?TopicID=1523

يقول الشاعر إيليا أبو ماضي
رأيت في عينيك سحر الهوى مندفعاً كالنور من نجمتين
فبت لا أقـوى على دفـعـه من رد عنه عارضاً باليدين
يـا جنـة الحب ودنيا المنى ما خلتني ألقاك في مقلتين

اما الشاعر ابن كلدة
أشارت بطرف العين خيفة أهلها إشارة محــزونِ ولم تتكلم
فأيقنت أن الطرف قد قال مرحباً وأهلاً وسهلاً بالحبيب المتيم

اما مجنون ليلى قيس بن الملوح العامري فيقول

نظرتُ لليلى والسواك قد ارتوى ... بريق عليه الطرف مني باكي
تمرِّرُه من فوق درِّ منضد ... سناهُ لأنوار البروق يُحاكي
فقلت وقلبي قد تفطر غيرة ... أيا ليتني قد كنتُ عود أراك
فقالت أما ترضى السواك ... فقلتُ وربِّك مالي حاجة بسواك

الحب روح الكون لولاه لما ... عاشت به الاحياء بضع ثواني
الحب ينبوع الحياة تفجرت .. من راحتيه سعادة الاكواني

يقول كثير عزة

لا يعرف الحزن إلا كل من عشقا ... و ليس كل من قال إني عاشق صدقا
للعاشقين نحول يعرفون به ... من طول ما حالفوا الأحزان و الأرقا
و يقول ابو العلاء المعري
إن شئت أن تلقا المحاسن كلها ... ففي وجه من تهوى جميع المحاسن
وقال القائل
الحب روح الكون لولاه لمـا ... عاشت به الأحياء بضع ثواني
الحب ينبوع الحياة تفجرت ... من راحتيه سعادة الأكـــــــوان

وقال آخر
و لولا الهوى ما ذلّ في الأرض عاشق ... ولكن عـزيز العاشقـين ذلـيـل
وقال آخر
حبيبتي لا أجدْ لِوصفَها حَداً يُرام ... فلِمثل جمَالها خُلق الغَرامْ
وقال آخر
ومن عجب إِني أَحنُ إِليهم ... وأَسألُ ، شوقاً ، عنهُم وهم معي
وتبكي عيني وهم في سوادها ... ويشكو النوى قلبي وهم بين أَضلعي
وقال آخر
لا تخفِ ما فعلت بكَ الأشواق ... واشرح هواك فكلنا عُشاقُ
عسى يعينكَ من شكوتَ لهُ الهوى ... في حملهِ فالعاشقون رفاقُ
لا تجزعن فلست أَول مُغرمٍ ... فتكتْ بهِ الوجناتُ والأحداقُ

وقال آخر

أَكننتُ نفسي خشية اللوامِ ... وعضضت مضطرماً على أَبهامي
ووقفتُ يقتلني الحياء كأنهُ ... سمٌ سرى في أَضلعي وعظامي
أَخفي جراحاً لستُ أَعلمُ بلسماً ... يشفي جراحي ويجتلي آلامي
وأَبيتُ في سقمٍ مريرٍ جامحٍ ... وأَظلُ ملتفاً بحبل سُقامي
أَقضي الليلي بل أَبيتُ مُفكراً ... أَين الصباحُ ونورهِ المترامي

وقيل في الحب

إذا شكا لك شاب من قسوة امرأة ، فاعلم أن قلبه بين يديها

ما أقوى الحب ، فهو يجعل من الوحش إنساناً ، وأحيناً يجعل الإنسان وحشاً

الحب وهم يصوّر لك أن امرأة ما تختلف عن الأخريات

الحب هو الأكثر عذوبة والأكثر مرارة

قد تنمو الصداقة لتصبح حباً ولكن الحب لا يتراجع ليصبح صداقة

الحب يرى الورود بلا أشواك
2/11/2013 10:40:55 PM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله مساءكم يا أهل الحب و الغرام

قد يتولد الحب من نظره عابره
و قد يتولد ايضا من ابتسامة صاحبت تلك النظرة
هناك يطيح الفاس بالراس و ينطلق السهم نحو قلب ذلك العاشق
قد يتولد الحب من كلمة عابره
الحب يجعل الانسان في احيان كثيرة يعيش في أوهام و تخيلات
وغالبا تحدث لما يسمى الحب من طرف و احد
شخص ما كل يوم يرى بنت الجيران او زميله له في الجامعه
أو احدى قريباته من قريب او بعيد معجب بها هو من طرف و احد
يتخيل أي كلمة تقولها له انها مقصوده و أي ابتسامة تبتسمها مقصوده كذلك
وهي في الحقيقة مو صوبه ابد
الحب من طرف و احد لا يقل شعور صاحبه عن ذلك العاشق المتيم
فهو يشعر بالوهل وهو من اسماء الحب ويقصد به الفزع والروع ويعاني من الوجـد الذي يتبعه الحزن و من الجوى و الشجو و العشق
الإكتئاب و الوصب الذي يقصد به ألم الحب ومرضه و الكمد وهو الحزن المكتوم
هذا المسكين الذي يحب من طرف واحد حاله اشد بؤسا من العاشق الذي يلتقي بحبيبته
لأن هذا الذي يحب من طرف و احد لا يلتقي بحبيبته ولا يكلمها و لا شئ
فهو حالته حاله الله ايعينه خصوصا إذا شعر بأن حبيبته التى يحبها و هي لا تدري
ستكون من نصيب شخص آخر
لهذا الحب جمع كما اسلفت اسماء و اوصاف كثيره اغلبها تدل على
الحزن و الالم و البؤس و الشقاء و عدم الراحة و قله النوم و السهر الى ان يصل الحال
بذلك العاشق إما الى المرض أو الجنون أو الموت
فما في الأرض أشقى مـن محب ... وإن وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكيا في كل حـين ... مخافة فرقة أو لاشـتياق
نسأل الله تعالى السلامة
ما هو الحل ؟
كيف نحمي انفسنا من الحب
الجواب :
قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ
هذا هو الحل
طيب ماذا إذا وقع احدنا في الحب ؟
الجواب :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لم ير للمتحابين مثل النكاح أي الزواج
طيب سؤال آخر ماذا لم كان هناك مانع يمنع المتحابين من الزواج ؟
الجواب :
أولا عليكم بالدعاء اللهم إن كان خيرا فيسره و إن كان شر فاصرفه عني و اصرفني عنه
( دعاء الاستخاره ) باخلاص و صدق فإن قدر الله ويسر فالحمد لله
و إن تعسر الامر فعليكم بالرضى
وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ
لا تدري لعل الله تعالى صرف عنك و عنها هذا الامر لما هو خير لكما و الله يعلم و انتم لا تعلمون
و هو سبحانه اللطيف الخبير جلفي علاه و تقدست اسماءه
اكتفي بهذا القدر

محبكم
بوعبدالله
2/14/2013 11:43:11 PM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله مساءكم يا أهل الحب
أحبتي الكرام ... إني احبكم في الله جميعا
في هذه الايام يحتفل الناس بما يسمي عيد الحب أو عيد فالنتاين
و الحق أحبتى الكرام ... أننا لا يوجد لدينا في الاسلام إلا عيدين فقط
و هما عيد الأضحى و عيد الفطر فقط لا غير
و الواجب على المسلم أن يهتدي بهدي رسول الله صلى الله عليه و سلم و صحابته الكرام
رضي الله تعالى عنهم أجمعين و الوقوف حيث و قفوا
لا نبتدع في الدين ما ليس منه و لا نتبع غيرهم في ما يفعلون
فإنه يسعنا وما و سعهم و علينا الوقوف حيث و قفوا رضي الله عنهم اجمعين و عن التابعين
عيد الحب هذا له قصه سأذكرها لمن لا يعرف حقيتها
في القرن الثالث الميلادي منع الإمبراطور الروماني جنوده من الزواج حتى ينشغلوا به عن الحروب
لكن القديس فالنتاين خالفه وصار يجري عقود الزواج للجند سرا فعلم الإمبراطور حكم عليه بالسجن والاعدام
في شريعة النصارى يحرم على القساوسة والرهبان الزواج وتكوين العلاقات العاطفية
لكنه وقع في حب ابنة السجان و اخفي ذلك و قيل انه زنى بهذه الفتاة دون ان يعلم احد
وتم تنفيذ حكم فيه يوم 14 فبراير و بعد ذلك اتخاذ يوم اعدامه رمز للحب و تبادل الهدايا
الخلاصة ان هذا العيد هو دخيل على الاسلام و قد نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم من
اتباع اليهود و النصارى
فنحن في غنى عن مثل هذه الاعياد التى ليس لها اصل عندنا في الاسلام ولا فعلها اسلافنا
قال شيخنا العلامة ابن عثيمين رحمه الله
الاحتفال بعيد الحب لا يجوز لوجوه:
الأول: أنه عيد بدعي لا أساس له في الشريعة.
الثاني: أنه يدعو إلى العشق والغرام.
الثالث: أنه يدعو إلى اشتغال القلب بمثل هذه الأمور التافهة المخالفة لهدي السلف الصالح رضي الله عنهم.
فلا يحل أن يحدث في هذا اليوم شيء من شعائر العيد سواء كان في المآكل، أو المشارب، أو الملابس
أو التهادي أو غير ذلك. وعلى المسلم أن يكون عزيزا بدينه، وأن لا يكون إمعة يتبع كل ناعق ... انتهى كلامه رحمه الله
و اخيرا احبتى الكرام
الحب عندنا كما اسلفت ان يحب الانسان أهله و اقربائة كالاب و الام و الزوجة و الابناء و الاخوة و الاخوات و نحوهم كالاصدقاء
طبعا لا يقصد بالحب هنا المذموم وهو العشق و الهيام لالالا بالحب الطاهر الطبيعي و كذلك الاوطان و نحو ذلك
و هذا الحب هو من الحب الجائز
اما الحب على النحو المعلوم لدى الجميع حب الرجل لأمرأة اجنبيه عنه لا يجوز لا سيما اذا
ترجم الحب الى سلوك و افعال محرمه كاللقاءات و الخلوه و ما يحدث فيها من
لمس اجزاء من الجسم كالايدي من خلال المصافحة او وضع يده بيدها و نحوه
لا يجوز و حرام لأن هذا خلوه بامرأة اجنبيه دون رابط شرعي كالزواج
اكتفي اليوم بما سبق
و الحمد لله رب العالمين

محبكم
بوعبدالله
5/9/2013 11:26:07 PM
Blast
Posts 1
مشكور واحسك تعبت بالي كاتبه
بكون صريح قريت البداية والنهاية بس
يعني مالي حق اقول رايي من غير ما اكون عارف المضمون بس انا اقول الاحترام المتبادل بين الزوجين افضل من الف حب وحب
تقبل مروري
5/18/2013 12:49:32 AM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله مساء الجميع بكل خير
مساء معطر برائحة ورد الجوري

أهلا عزيزي Blast
اتفق معك الى حدما
الاحترام المتبادل بين الزوجين بارك الله فيك ليس أفضل من الحب مطلقا
بل إذا كان الحب و الاحترام معا كان هو الأكمل و الأحسن
الحب بين الزوجين يكون حبا ورومانسية و اشواق و هيام في بداية الزواج
ثم يتطور الأمر يدخل الأحترام و التقدير المتبادل بالوسط
لكن
مع تقدم الحياة الزوجية وتقدم عمر الزوجين يتحول الحب شيئا فشيئا الى احترام وتقدير
و تصبح العلاقة بين الزوجين اقرب الى الصداقة القوية المتينه
لكن هناك من تظل جذوة الحب متوهجة لدى الزوجين الى آخر نفس
و يترجم الحب الى واقع كما لو كان الحب بينهما في بدايته
و هناك حالات اخرى يضعف الحب لدى طرف ويثبت عند طرف آخر
ويعامل كلاهما الآخر حسب الشعور الذي يشعر به
فإذا كان احدهما مازالت جذوة الحب متوهجة في صدره و قلبه عامل صاحبه
كما لو كان حديث عهد بحب
و اذا كان الآخر ضعف الحب عامل صاحبه كما يعامل صديق عزيز على قلبه
و اصبح الحب عادي او تحصيل حاصل إن جاز التعبير امر ثانوي
لكن المقصد
الحب بارك الله فيك هو الأساس الذي جمع هذين الزوجين
و هو الأساس الذي تولد منه الأحترام المتبادل مع مرور السنين
هذه وجهة نظري

تشرفنا بكم و بمروركم
6/8/2013 12:19:54 AM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله مساء الجميع بكل خير
مساء معطر برائحة ورد الجوري و اليا سمين

أرفع هذا الموضوع بهذه الابيات المعبرة

يقول القائل :
من غلاك .. أحب الجرح
و أتمناه منك .. ( جرحين ) .. و أقول : روحك .. يا بعد روحي ..
بـ آهي .. أفديها
و إذا كتمت الـ آآآه .. صار .. الهم بي ( همين ) .. هم .. إختناق ..
و هم .. دمعة .. تخاويها
دمعة إلتياع و شوق .. و جرحها .. سكن بـ العين .. و نزفها فيني .. خفوق
بـ ( دمي ) .. يسقيها
و أكتم آهاتي .. ولا أقدر .. أنادي .. وين ؟ وين ودك تروح .. بـ روحي ..؟
و أنا .. أبيها
تروح عني .. و تهاجر .. و أنا .. على خبرك إلى هالحين .. ألملم جروحي
و بـ روحي .. أداويها
و أقول : باكر بـ يرجع .. و تورّد بي الخدين .. و تضحك اشفاهٍ ..
بـ ترحاله .. مشقيها
أمنّي .. نفسي .. و الأماني .. سنين .. في رجا .. توبتك .. عن الترحال .. أطويها
و أسلي .. جروحي .. و أقول : يا روحي .. ترى بعدين
يحن لـ نبضات العشق .. و يعود بـ نفسه .. يحويها
و تصحيني رعشة آآه .. فيها الحلم .. مسكين .. و أرد أكتم الآهات .. و عشانك .. أوجاعي .. أخفيها
و أبكي ..وأتعذب .. وأخاف .. أشكي .. و زفراتي .. تبين
ما أبي .. أشكي لك .. منك .. و أكحل عين الحب .. و أعميها
و عشانك .. أنا أكتم الـ آآآه .. لـ غلاك .. سنين
لكن .. دمعة المشتاآآآآآق ..
من يقدر .. يداريها ..


إي نعم

دمعة المشتاق ..
من يقدر .. يداريها ؟

لمزيد من قصائد الشعر و الابيات المختارة يرجى زيارة هذا الموضوع

أبيات .. و قصائد .. مختارة .. حياكم تفضلوا

على هذا الرابط

http://forum.khitba.com/messages.aspx?TopicID=1523&Page=0
صفحات 1
|
تسجيل faq AspNetForum v.0.0.0.0