الصفحة الرئيسية » نكت وقصص فكاهية » نوادر طريفة .. و اخرى ذات عبر
صفحات 1
11/27/2012 10:54:55 PM
abuabdullah59
Posts 297
بسم الله و الحمد لله ...
احبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... و اسعد الله اوقات الجميع بكل خير
تحدثنا كتب التراث العرابي عن بعض نوادر .. و كلمة النوادر جاءت بعدة معاني حسب الاستخدام
ومنها الأمر الغريب النادر حدوثه كقولنا نوادر الكلام أي بمعنى الكلام الغريب الخارج عن المألوف
موضوعي اليوم عن نوادر الأعراب .. وهذه النوادر أحيانا تكون طريفة مضحكة و احيانا تكون ذات عبرة .. دونكم بعض تلكم النوادر :
أوقد أعرابيّ ناراَ يتّقي بها برد الصحراء في الليالي القارسة ولما جلس يتدفّأ ردّد مرتاحاَ : اللهم لا تحرمنيها لا في الدنيا ولا في الآخرة .
تعليقي : الاخ يسأل الله أن لا يحرمه النار في الآخره .. ان شر البلية ما يضحك
قيل لأعرابيّ : ما يمنعك أن تغزو ؟ فقال : والله إني لأبغض الموت على فراشي فكيف أمضي اليه ركضاً .
قيل لأعرابيّ : هل لك في النكاح ؟ قال : لو قدرت أن أطلق نفسي لطلقتها .

جيء بأعرابيّ إلى أحد الولاة لمحاكمته على جريمة أُتهم بارتكابها ، فلما دخل على الوالي في مجلسه ، أخرج كتاباً ضمّنه قصته ، وقدمه له وهو يقول : هاؤم إقرأوا كتابيه ..
فقال الوالي : إنما يقال هذا يوم القيامة .
فقال : هذا والله شرٌّ من يوم القيامة ، ففي يوم القيامة يُؤتى بحسناتي وسيئاتي ، أما أنتم فقد جئتم بسيئاتي وتركتم حسناتي .
اقرأو هذه الحادثة الطريفة :

خرج أعرابيّ قد ولاه الحجاج بعض النواحي فأقام بها مدة طويلة فلما كان في بعض الأيام ورد عليه أعرابيّ من حيه فقدم اليه الطعام . وكان إذ ذاك جائعاً فسأله عن أهله وقال : ما حال ابني عمير قال على ما تحب قد ملأ الارض والحي رجالاً ونساءً . قال فما فعلت أم عمير قال صالحة أيضاً . قال فما حال الدار قال عامرة بأهلها قال وكلبنا ايقاع . قال ملأ الحي نبحاً قال فما حال جملي زريق . قال على ما يسرك . قال فالتفت إلى خادمه وقال ارفع الطعام فرفعه ولم يشبع الأعرابيّ ثم أقبل عليه يسأله وقال : يا مبارك الناصية أعد عليّ ما ذكرت . قال سل عما بدا لك قال فما حال كلبي ايقاع قال مات قال وما الذي أماته قال اختنق بعظمة من عظام جملك زريق فمات . قال : أومات جملي زريق . قال نعم . قال وما الذي أماته ؟ قال كثرة نقل الماء إلى قبر أم عمير قال أوماتت أم عمير قال نعم . قال وما الذي أماتها قال كثرة بكائها على عمير . قال أومات عمير ؟ . قال نعم . قال وما الذي أماته ؟ قال سقطت عليه الدار . قال أوسقطت الدار قال نعم . قال فقام له بالعصا ضارباً فولى من بين يديه هارباً .

حكى بعضهم قال : كنت في سفر فضللت عن الطريق ، فرأيت بيتاً في الفلاة ، فأتيته فإذا به أعرابيّة ، فلما رأتني قالت من تكون ؟ قلت ضيف . قالت أهلاً ومرحباً بالضيف ، انزل على الرحب والسعة . قال فنزلت فقدمت لي طعاماً فأكلت ، وماءً فشربت ، فبينما أنا على ذلك إذ أقبل صاحب البيت . فقال من هذا ؟ فقالت ضيف . فقال لا أهلاً ولا مرحباً ، ما لنا وللضيف ، فلما سمعت كلامه ركبت من ساعتي وسرت ، فلما كان من الغد رأيت بيتاً في الفلاة فقصدته فإذا فيه أعرابيّة فلما رأتني قالت من تكون ؟ قلت ضيف . قالت لا أهلاً ولا مرحباً بالضيف ، ما لنا وللضيف ، فبينما هي تكلمني إذ أقبل صاحب البيت فلما رآني قال من هذا ؟ قالت ضيف . قال مرحباً وأهلاً بالضيف ثم أتى بطعام حسن فأكلت ، وماء فشربت ، فتذكرت ما مر بي بالأمس فتبسمت . فقال مم تبسمك فقصصت عليه ما إتفق لي مع تلك الأعرابيّة وبعلها ، وما سمعته منه ومن زوجته ، فقال لا تعجب ان تلك الأعرابيّة التي رأيتها هي أختي ، وان بعلها أخو إمرأتي هذه ، فغلب على كل طبع أهله .

اكتفي بهذا القدر و لنا عودة مع بعض النوادر الأخرى
إن شاء الله تعالى
11/29/2012 9:32:27 PM
abuabdullah59
Posts 297
احبتى الكرام
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ... و اسعد الله اوقات الجميع بكل خير
اليوم بقول لكم شغلة من و اقع حالي
تذكرون انتشر مقطع قبل فترة في اليوتوب بعنوان ( ما هذا ) عبارة عن رجل كبير في السن جالس مع و لده الشاب واثناء انهماك ولده في قراءة الجريدة و اذا بهذا الاب الشايب
يسمع صوت عصفور فيقول لأبنه ( ما هذا ) ؟ فيلتفت الابن مستغربا من السؤال فيقول له هذا عصفور ..و بعد برهة من الزمن يكرر الاب نفس السؤال ( ما هذا ) فيقول له الابن عصفور
و هكذا كلما سمع الاب صوت العصفور يقول لأبنه ( ما هذا ) حتى الابن غضب من كثرة تكرار نفس السؤال و ثار في و جه ابيه يقول له عصفور قلت لك عصفور ألا تفهم عصفور
فما كان من الاب إلا أن دخل الى البيت و جاء بكتاب مفتوح على صفحة معينة و قال لأبنه اقرأ
فلما قرأ الابن ما معنا كنت جالس في الحديقة و بجانبي ولدي الصغير فلان ومر عصفور بجانبنا فقال لي ابنى الصغير ( ما هذا ) فقلت له عصفور
و تكرر منه السؤال كلما سمع صوت العصفور او رأى عصفورا يقول لي ابنى الصغير ( ما هذا ) و انا اجيبه بكل فرحة عصفور لم أمل او أغضب عليه من كثرة تكرار سؤاله
و هنا انتبه الابن من مغزى الكلام فشعر بخطأه و اخذ يعانق والده العجوز و يبكي و يطلب منه السماع
لعل بعضكم رأى هذا المقطع أليس كذلك
قبل سنتين او اكثر تقريبا :
و لدى عبدالله خصوصا عندما يستيقظ من النوم و كذلك طيب قلت له حبيبي شفت المقطع المنتشر في اليوتوب بعنوان (ما هذا )
قال لا قلت له تعال شوف المهم شافه قلت له فهمت المطلوب ؟ قال إي حاضر
الشاهد
ناديت ابنتى منيرة اصغر اعيالى عصبية حارة تكوينتها هكذا لكنها طيبة دمعتها بسرعة تنزل لأتفه الاسباب احيانا اضحك عليها عندما تبكي
كانت في المرحلة المتوسطة فقلت لها تعالي انظري الى هذا المقطع فرأت اليوتوب الذي يحتوى على المقطع آنف الذكر
استوعبت ابنتي العبرة و عرفت المغزى ... قلت لها عرفتى 000 فهمتى المطلوب
قالت لى : فهمت
الشاهد بعد يومين تقريبا جلست تنتظر اختها في الصباح قبل الذهاب الى المدرسة
وكان عندها بطل ماء بارد
قلت لها ماهذا ؟
قالت : ماي بعد شنو ( طبعا من ردها ما لها خلق تتكلم ) لأنها توها قاعدة من النوم
بعد اشوى قلت لها : الماي بارد
قالت : اوففففف اي بارد
بعد اشوى قلت لها : وين البطل
قالت لى : اووووه
ركبت السيارة التفت عليها و قلت لها
احضرت بطل الماي
قالت لى : اي هذا ما اتشوفه
طبعا طوال هذه الفترة تتكلم بعصبية
قلت لها : تذكرين المقطع اللى شفناه قبل يومين ؟
ما هذا ؟
انا قاعد اطبقه عليج
و هنا سكتت و لم تتكلم ... و انا بدوري بعد ذلك تركتها و لم اكلمها
لاحظتوا ردت فعلها أنا ابوها تكلمي بهذه الطريقة
ابناءنا محتاجين الى تربية نفسية أو بمعنى ترويض النفس على طول البال
و لكن هذا الجيل صعب
أين الخلل ؟
ربما الخللل فيني انا و امها ؟
كيف ؟
أنا عن نفسي اتحدث من النوع اللي ما احب افشل احد او احرج احد أو ( أواجه احد بخطأة ) حتى لا أحرجه
مرت عليّ مواقف مع على سبيل المثال السائق الذي كان يعمل عندي
فعل أمر معين و انا متأكد أنه فعل ذلك الامر لأني رأيته و هو لا يشعر فلما سألته من فعل هذا ؟
قال لا أدري و انكر .. بامكاني اقول له انت فعلت و انا رأيتك و الدليل هذا
لكني كما اسلفت حتى لااحرجه تجاوزت عنه
و هذا خطأ إن لم يكن 100% خطأ فعلى الاقل 50% لأن السكوت و التجاوز و عدم مواجة المخطئ بخطأ يجعله يتمادى
و ابنتى منيرة و تصرفها معي وردها عليّيتلك الطريقة بإمكاني اضربها كف أو على الأقل انهرها نهرا حادا
لكنى رعيت مشاعرها لأنى اعرف انها لا تقصد ذلك و من ناحية اخرى نتيجى لظروف معينة خارج إرادة الجميع ساهمت بجعل ابنائي
عصبيين بمعنى ظروف معينة مروا بها انعكست نتائج هذه الظروف على نفسيتهم
هكذا استنتاجي
عموما ... مواجة الآخرين بخطأهم يساهم بالعلاج أوبمعنى اصح تجنب تكرار الخطأ
لكن السكوت على خطأ الآخرين ينتج عنه تكرار الخطأ و التمادي فيه
و هنا لابد على الوالد أو ولي الامر ان يكون كالطبيب المعالج يصف الدواء و ان كان مرا من اجل الشفاء
اكتفي بما سبق اليوم
و لنا عودة ان شاء الله
في مواقف طريفة و اخرى ذات عبر
1/13/2013 11:14:18 PM
abuabdullah59
Posts 297
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحبتى الكرام
اسعد الله اوقاتكم بكل خير
من الطرائف أن أعرابي تـزّوج إمـرأتـين .... فذاق الويلو نـــدم فعله فـأنـشـأ يـقـول

تـزوجـت اثنـتـين لـفـرط جهـلي بمـا يشــقى بـه زوج اثـنتـين slap forehead Brick Wall

فـقـلـت أصـير بيـنهمـا خـروفـاً أُنـّعـمُ بـين أكـرم نـعجـتيـنCool

فـصـرت كنـعجـة تـُضـحي وتـُمـسـي تـُداول بـين أخـبـث ذئبـتيـن Argument

رضـا هـذي يهـيّج سـخـط هـذي فـمـا أعـرى من إحـدى السـخـطتيـن Buttstroke Smack!

وألـقى في المـعيشـة كـل ضـر ٍ كـذاك الـضـّر بيـن الـضـّرتـين

لـهذي ليـلـة ولـتلـك أُخـرى عـتـاب دائـم في الـلـيـلتـين Go Away

فـإن أحـببـت أن تـبقـى كـريمـاً من الخـيرات مـملـوء الـيديـن Thumbs Up

فـعـش عـزبـاً ، فـإن لم تسـتطـعه فـضـربـاً في عـراض الـجـحـفـليـنCool Smoke
1/17/2013 12:26:10 AM
abuabdullah59
Posts 297
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أحبتى الكرام
اسعد الله اوقاتكم بكل خير
صابون For اصحون
قبل قليل ذكرتني زوجتى ام عبدالله عندما قالت للشغالة هذا
صابون For اصحون وهي تقصد ( صابون خاص للصحون )
بكلام احد موظفي وزارة الكهربا كنت ادفع فواتير الكهربا و كان قبلي رجل فلبيني
و الموظف مبتلش فيه هذا يتكلم انجليزي و هذا مو فاهم
تالي عقب ما خلص من المعاملة يريد يقول للفلبيني اذهب الى الشباك الثاني
قال له :
Go to هناك ... الفلبيني شكله ما فهم إلا كلمتين Go و to و اهناك ما دشت مخه
حلوه هذه Go to هناك Cool

.................

اتذكر أيام الشباب في المرحلة المتوسطة كنا في الكشافة وكنا في رحلة مع الطلبة و بالليل
دائما الكشافة يسمرون و يلعبون و ناسة في و ناسة
احد الطلبة كان يغني كلمات ليما الحين اذكرها يقول :
المدرسة ضيقت خليقي .... ما عاد انا ابدارسن فيها Whaaaaa?
لا جيت اجيها صابني خف خاف ... شي من استاد باليني Hammer Time
يا استاد لا توقف اقبالي ... كلمتك قبل امس ناسيها Confused
هذا الكلام السابق كله مذمة في المدرسة ... باجي الكلمات يتغزل بمعشوقته يقول
ويلاه يا الجيتي الحمره ... و ارتبوب الابيض امحليها Applause
( الجيتى نوع من السيارات الخاصة التى يستخدما الشباب في التقحيص و ازعاج الناس من ذلك الحين قبل اكثر
من 30 عام حتى يومنا هذا موجود لدى بعض الشباب هذه النوعية من السيارات )
1/19/2013 12:00:03 AM
abuabdullah59
Posts 297
أحبتى الكرام
اسعد الله اوقاتكم بكل خير

تزوج رجل امرأة قبيحة وفي صباح اليوم التالي للعرس قالت لزوجها :
على من تريدني أن أظهر؟ وعلى من تريدني أن أختبئ ؟
فقال لها : أنت في حل .. أن تظهري لكل الناس
إلا أنا

قال الحجاج لما مدحته ليلى الاخيلية : أعطوها ألفاً من النعم
فقال الخازن : أبل أم غنم
فقالت ليلى للخازن: ويحك الأمير أعز وأجل من أن يعطي الغنم ... فأعطوها إبل
فلما خرجت قال الحجاج : والله لم أرد إلا الغنم

ادخل علي المنصور جاريتان فأعجبتاه فقالت التي دخلت أولا :
يا أمير المؤمنين ان الله فضلني علي هذه بقوله : والسابقون الاولون
وقالت الاخري : لا بل الله فضلني عليها بقوله : وللأخرة خير لك من الاولي

قال أعرابي :
احسن النساء :
أطولهن إذا قامت .. و اعظمهن إذا قعدت .. و أصدقهن إذا قالت والتى إذا غضبت حلمت
و إذا ضحكت تبسمت .. و إذا صنعت شيئا جودته ... و التى تلتزم بيتها
و لا تعصي زوجها ... العزيزة في قومها .. الذليلة في نفسها .. الودود الولود
وكل أمرها محمود .. اللهم نسألك من فضلك يارب

اكتفي بهذا القدر
2/3/2013 12:25:15 AM
abuabdullah59
Posts 297
أحبتى الكرام
اسعد الله اوقاتكم بكل خير

مر رجل بأشعب وكان يجر حماره .. فقال له الرجل مازحا: لقد عرفت حمارك يا أشعب ولم أعرفك.
فقال أشعب: لا عجب في ذلك فالحمير تعرف بعضها


قيل لأعرابي : أتحب أن تموت امرأتك ؟
قال : لا
قيل : ولم ؟
قال : أخاف أن أموت من الفرح ..

واحد يقول لمن حوله أوصيكم خيراً بزوجاتكم ولنتفق أن
يقبل كل منا يد زوجته عندما يعود للمنزل ..!!
قال احدهم : ولكن انا لم اتزوج ..!!
قال له : إذاً قبل يدك وجه وظهر ...

حضر أعرابي إلى مائدة بعض الخلفاء ، فقدم جدي مشوي، فجعل
الأعرابي يسرع في أكله منه. فقال له الخليفة : أراك تأكله بتشفي كأن
أمه نطحتك ! فقال : أراك تشفق عليه كأن أمه أرضعتك !

عاد أحد الأعراب نحويا ، فسأل عما يشكو . فقال النحوي : حمى
جاسية ، نارها حاميه ، منها الأعضاء واهية ، والعظام بالية .
فقال الأعرابي : لا شفاك الله بعافية ، يا ليتها كانت القاضية ..

أطل غلام أحمق على بئر لهم
فرأى شبحه على الماء
ففزع يجري إلى أمه
و كانت هي أيضا حمقاء
فقال لها
أماه إن بالبئر لصا
فخرجت معه تستطلع فلما أطلت
على البئر قالت
أي و الله و معه فاجرة..!
و كانت قد رأت صورتها
و صورة إبنها على الماء ..!

وقفت امرأة قبيحة عند بائع فلما نظر إليها قال: 'وإذا الوحوش حشرت'
فقالت له المرأة : 'وضرب لنا مثلا ونسي خلقه
2/9/2013 12:41:34 AM
abuabdullah59
Posts 297
اسعد الله اوقاتكم بكل خير ...
هذه الابيات تنسب لىمام الشافعي رحمه الله

سـأتـرك حـبـكـم من غير بغض ... وذاك لـكـثـرة الـشـركـاء فـيــه
وإذا سقـط الـذبـاب عـلى طعـام ... رفـعـت يـدي ونـفسـي تشتهيـه
وتـجـتـنـب الأسـود ورد مــاء ... ذا كـان الـكـلاب ولـغـت فيـه
إذا شرب الأسد من خلف كلب ... فذاك الأســد لا خـيــر فــيـــه
ويـرتـجـع الكريم خميص بطـن ... ولا يـرضـى مساهمـه السفـيـــه

يحكى أن بعض الملوك التفت وهو في أعلى قصره فرأى امرأة على سطح دار وكانت جميلة جدًا فقال الملك لبعض جواريه : لمن هذه المرأة .
فقالوا : هذه زوجة غلامك فيروز
فنزل الملك وقد شغفه حبها فاستدعى غلامه وقال له : يا فيروز
قال : لبيك يا مولاي .
قال : خذ هذا الكتاب وامضٍ به إلى البلد الفلانية وأتني بالجواب
فأخذ الغلام الكتاب وتوجه إلى منزله فوضع الكتاب تحت رأسه وجهز نفسه للسفر فلما أصبح ودع أهله وسار طالبًا حاجة الملك ولم يعلم بما دبره الملك
أماالملك فإنه توجه إلى دار غلامه فقرع الباب قرعًا خفيفًا .
فقالت امرأة الغلام : من بالباب ؟
قال : أنا الملك سيد زوجك .
فتحت له فدخل فقالت له : أرى مولانا عندنا اليوم .
قال : جئت زائرًا
فقالت : أعوذ بالله من هذه الزيارة وما أظن فيها خيرًا .
فقال لها : ويحك انا سيد زوجك وما أظنك عرفتيني ؟
وكانت المرأة ذكيه فصيحة
فقالت : بل عرفتك يا مولاي ولكن سبقك الأوائل في قولهم : سأترك ماءكم من غير ورد
وذلك لكثرة الوارد فيه إذا سقط الذباب على طعام رفعت يدي ونفسي تشتهيه وتجنبت الأسود ورود ماء إذا كان الكلاب ولغن فيه .
ثم قالت : أيهاالملك تأتي إلى موضع شرب كلبك تشرب منه .
فاستحى الملك من كلامها وخرج وتركها ونسى نعله في الدار .
أما الغلام فإنه لما خرج لحاجة سيده وسائر تفقد الكتاب فلم يجده معه فتذكر أنه نسيه تحت فراشه
فرجع إلى داره فوافق وصوله عقب خروج الملك من داره
فوجد نعل الملك في الدار فطاش عقله وعلم أن الملك لم يرسله في هذا السفر إلا لأمر يفعله
فسكت ولم يبد كلاما وأخذ الكتاب وسار إلى حاجة الملك فقضاها ثم عاد إليه فأعطاه الملك مائة دينار
فمضى إلى السوق واشترى ما يليق بالنساء وهيأ هديـة حسنـة وأتـى إلى زوجتـه فسلـم عليهـا وقال لهـا : قومي إلى زيارة بيت أبيك .
قالت : لماذا ؟
قال : إن الملك أنعم علي وأريد أن تظهري لأهلك ذلك .
فقامت وتوجهت إلى بيت أبيها ففرحوا بها وبما جاءت به معها فأقامت عند أهلها شهرًا
فلم يسأل عنها زوجها ولم يذكرها فأتى إليه أخوها وقال : إما أن تخبرنا بسبب غضبك وإما أن تحاكمنا إلى الملك .
فقال فيروز : إن شئتم الحكم فافعلوا فما تركت لها علي حقًا فطلبوه إلى الحكم .
فأتى معهـم إلى القاضي وهو إذ ذاك جالس إلى جوار الملك فقال أخو الزوجة : مولانا قاضي القضاة إني أجرت هذا الغلام بستانا سالم الحيطان
ببئر ماء معين عامرة وأشجار مثمرة فأكل ثمره وهدم حيطانه وأخرب بئره
فالتفت القاضي إلى الغلام وقال له : ما تقول يا فيروز .
فقال : أيها القاضي قد تسلمت البستان وسلمته إليه أحسن ما كان .
فقال القاضي : هل سلم إليك البستان كما كان .
قال : نعم ولكن أريد معرفة السبب لرده .
قال القاضي : ما تقول يافيروز .
فقال : والله يا مولاي ما رددت البستان كراهة فيه وإنما جئت يوما من الأيام فوجدت فيه أثر الأسد ( يعني نعل الملك )
فخفت أن يغتالني الأسد فحرمت دخول البستان إكرامًا للأسد وكان الملك متكئًا فاستوى جالسًا وقال يا غلام :
ارجع إلى بستانك آمنًا مطمئنًا فوالله إن الأسد دخـل البستان ولم يؤثر فيه أثرًا
ولا التمس منه ورقًا ولاثمرًا , ولا شيئًا ولم يلبث فيه غير لحظة يسيرة وخرج من غير بأس
ووالله ما رأى الأسد مثل بستانك ولا أشد احترازًا من حيطانه على شجره
فرجع الغلام إلى داره ورد إليه زوجته ولم يعلم القاضي بشيء مما حدث
2/15/2013 12:19:02 AM
abuabdullah59
Posts 297
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سأذكر لكم اليوم احبتى الكرام
قصه قصيره عن الحجاج بن يوسف الثقفي
ذلك الشجاع الذي ارغم انوف الخوارج في زمنه حفظ الله به الامن
و نتيجة لذلك كان له خصوم شوهوا صورته و حيكت حوله الحكايات الله اعلم بصحتها
على كل حال الرجل مات و امره الى الله تعالى

بلغ أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان اضطراب أهل العراق جمع أهل الحل و العقد من القادة و الجند
وقال :
أيها الناس إن العراق كدر ماؤها وكثر غوغاؤها وعظم خطبها وعسر أخماد نيرانها فهل من ممهد لهم بسيف قاطع
وذهن جامع وقلب ذكي يخمد نيرانها ويردع غيلانها وينصف مظلومها ويداوي الجرح حتى يندمل فتصفو البلاد وتأمن العباد فسكت القوم
ولم يتكلم أحد فقام الحجاج وقال :يا أمير المؤمنين أنا للعراق قال أمير المؤمنين : ومن أنت لله أبوك
قال الحجاج : أنا الليث الضمضام والهزبر الهشام أنا الحجاج بن يوسف
قال أمير المؤمنين : ومن أين.. قال الحجاج : من ثقيف كهوف الضيوف ومستعمل السيوف
قال أمير المؤمنين :أجلس لا أم لك فلست هناك
ثم قال أمير المؤمنين : مالي أرى الرؤوس مطرقة والألسن معتقلة فلم يجبه أحد
فقام إليه الحجاج وقال : أنا مجندل الفساق ومطفىء نار النفاق
قال أمير المؤمنين : ومن انت
قال الحجاج : أنا قاصم الظلمة ومعدن الحكمة الحجاج بن يوسف معدن العفو والعقوبة آفة الكفر والريبة
قال أمير المؤمنين : إليك عني وذاك فلست هناك
ثم قال أمير المؤمنين : من للعراق فسكت القوم
وقام الحجاج وقال : انا للعراق ( انشهد يا حجاج انك رجل و شجاع )
فقال أمير المؤمنين : إذن أظنك صاحبها والظافر بغنائمها وإن لكل شيء يا ابن يوسف آية وعلامة فما آيتك وما علامتك ؟
قال الحجاج :
العقوبة والعفو والاقتدار والبسط والازورار والادناء والابعاد والجفاء والبر والتأهب
والحزم وخوض غمرات الحروب بجنان غير هيوب فمن جادلني قطعته ومن نازعني قصمته
ومن خالفني نزعته ومن دنا مني أكرمته ومن طلب الأمان أعطيته ومن سارع إلى الطاعة بجلته
فهذه آيتي وعلامتي وما عليك يا أمير المؤمنين أن تبلوني فان كنت للاعناق قطاعا وللأموال جماعا وللأرواح نزاعا
ولك في الأشياء نفاعا وإلا فليستبدل بي أمير المؤمنين فان الناس كثير ولكن من يقوم بهذا الأمر قليل
فقال عبد الملك :
أنت لها فما الذي تحتاج إليه
قال الحجاج : قليل من الجند والمال
فدعا عبد الملك صاحب جنده فقال :
هيىء له من الجند شهوته وألزمهم طاعته وحذرهم مخالفته ثم دعا الخازن فأمره بمثل ذلك فخرج الحجاج قاصدا نحو العراق

تابعوا معي الحجزء الثاني
2/15/2013 12:21:38 AM
abuabdullah59
Posts 297
الجزء الثاني و الاخير
بعد أن وصل الحجاح الى الكوفة في العراق
قال عبد الملك بن عمير فبينما نحن في المسجد الجامع بالكوفة إذا أتانا آت
فقال هذا الحجاج قدم أميرا على العراق فتطاولت الأعناق نحوه وأفرجوا له عن صحن المسجد
فإذا نحن به يمشي وعليه عمامة حمراء متلثما بها ثم صعد المنبر فلم يتكلم كلمة واحدة ولا نطق بحرف حتى غص المسجد بأهله
وأهل الكوفة يومئذ ذوو حالة حسنة وهيئة جميلة فكان الواحد منهم يدخل المسجد ومعه العشرون والثلاثون من أهل بيته ومواليه وأتباعه
عليهم الخز والديباج
قال وكان في المسجد يومئذ عمير بن صابىء التميمي فلما رأى الحجاج على المنبر
قال لصاحب له : أسبه لكم ؟ ( يعنى اتحرش فيه )
قال صاحبه : اكفف حتى نسمع ما يقول فأبى ابن صابىء
وقال : لعن الله بني أمية حيث يولون ويستعملون مثل هذا على العراق وضيع الله العراق
حيث يكون هذا أميرها فوالله لو دام هذا أميرا كما هو ما كان بشيء
والحجاج ساكت ينظر يمينا وشمالا فلما
رأى المسجد قد غص بأهله قال :هل اجتمعتم فلم يرد عليه أحد شيئا
فقال : إني لا أعرف قدر اجتماعكم فهل اجتمعتم
فقال رجل : من القوم قد اجتمعنا أصلح الله الأمير فكشف عن لثامه ونهض قائما فكان أول شيء نطق به أن
قال :
والله إني لأرى رؤسا أينعت وقد حان قطافها وإني لصاحبها واني لأرى الدماء ترقرق بين العمائم واللحى والله يا أهل العراق
إن أمير المؤمنين نثر كنانة بين يديه فعجم عيدانها فوجدني أمرها عودا وأصلبها مكسرا
فرماكم بي لأنكم طالما أثرتم الفتنة واضطجعتم في مراقد الضلال والله لأنكلن بكم في البلاد ولأجعلنكم مثلا في كل واد ولأضربنكم ضرب غرائب الابل
وإني يا أهل العراق لا أعد إلا وفيت ولا أعزم إلا أمضيت فاياي وهذه الزرافات والجماعات وقيل وقال وكان ويكون
يا أهل العراق إنما أنتم أهل قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأتاها وعيد القرى من ربها
فاستوثقوا واستقيموا واعملوا ولا تميلوا وتابعوا وبايعوا واجتمعوا واستمعوا فليس منى الاهدار والاكثار إنما هو هذا السيف
ثم لا ينسلخ الشتاء من الصيف حتى يذل الله لأمير المؤمنين صعبكم ويقيم له أودكم ثم إني وجدت الصدق مع البر ووجدت البر في الجنة
ووجدت الكذب مع الفجور ووجدت الفجور في النار وقد وجهني أمير المؤمنين إليكم وأمرني أن أنفق فيكم وأوجهكم لمحاربة عدوكم
مع المهلب ابن أبي صفرة وإني أقسم بالله لا أجد رجلا يتخلف بعد أخذ عطائه بثلاثة أيام إلا ضربت عنقه يا غلام اقرأ كتاب أمير المؤمنين
فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم من عبد الله عبد الملك بن مروان إلى من بالكوفة من المسلمين سلام عليكم فلم يرد أحد شيئا
فقال الحجاج : اكفف ( يعنى اسكت قليلا ) يا غلام ثم أقبل على الناس
وقال:
أيسلم عليكم أمير المؤمنين فلا تردون شيئا عليه
هذا أدبكم الذي تأدبتم به
أما والله لأودبنكم أدبا غير هذا الأدب كفو يا الحجاج كفو و الله
اقرأ يا غلام فقرأ حتى بلغ قوله سلام عليكم فلم يبق أحد إلا قال وعلى أمير المؤمنين السلام ( ناس تخاف ما تستحي )
ثم نزل بعدما فرغ من خطبته وقراءته ووضع للناس عطاياهم فجعلوا يأخذونها حتى أتاه شيخ يرعش ( هذا الذي قال لما رأى الحجاج اتحرش فيه )
فقال أيها الأمير:
إني على الضعف كما ترى ولي ابن هو اقوى مني على الاسفار أفتقبله بديلا مني
فقال الحجاج :
نقبله إيها الشيخ فلما ولى
قال له قائل أتدري من هذا أيها الأمير
قال الحجاج : لا
قال هذا ابن صابىء الذي يقول
( هممت ولم افعل وكدت وليتني ... تركت على عثمان تبكي حلائله )
ولقد دخل هذا الشيخ على عثمان رضي الله عنه وهو مقتول
فوطىء في بطنه فكسر ضلعين من أضلاعه (( هذا الكلب اعزكم الله هو أحد الخوارج الذين خرجوا على عثمان رضي الله عنه
ودخل على عثمان يوم مقتله وهو ميتو داس ببطن عثمان رضي الله عنه و هو ميت و كسر ضلعين من اضلاع عثمان رضي الله عنه و رحمه الله ))
فقال الحجاج : ردوه فلما ردوه
قال له الحجاج :
أنت الفاعل بأمير المؤمنين عثمان ما فعلت
إن في قتلك إيها الشيخ اصلاحا للمسلمين
يا سياف اضرب عنقه فضرب عنقه

انتهى ،،،،،،،،،،،،
2/15/2013 5:19:06 PM
abuabdullah59
Posts 297
أحبتى الكرام
اسعد الله اوقاتكم بكل خير
احبتى تعقيب بسيط و ملاحظة على ما كتبته آنفا و ابدأ من نهاية الموضوع عندما
أمر الحجاج بضرب عنق ذلك الشيبة الخارجي الذي دخل على عثمان رضي الله عنه
وهو ميت و داس في بطنه و كسر ضلعين من اضلاع عمر و هو ميت قبحه الله
ورحم الله امير المؤمنين عثمان رضي الله عنه
هذا الرجل عمير بن صابئ التميمي صاحب فتنه مع انه شيبه و قاضي عمره إلا أنه صاحب فتنه
لأن أو ما رأى الحجاج داخل الكوفه قال لجماعته اسبه لكم يعنى تبون اتحرش فيه
ثم انه في بداية شبابه كان مع الخوارج الذين خرجوا على عثمان رضي الله عنه و قتلوه
وجود هذه النوعية من اهل الفتن بين المسلمين دون ان يعرفها احد خطر على بيضة الاسلام و المسلمين
هذه النوعية تنشر الفكر و المذهب و المنهج الفاسد بين المسلمين
تحرش بينهم و تفسد
لهذا الحجاج لم يعرف من هذا الرجل و ما هي افعاله او تاريخه
لكن لما عرف فعايله السوده مثل وجهه ناداه
و امر بقتله
حتى يقطع دابر الفتنه و يكون عبره لغيره
لهذا أهل الفتن في كل زمان و مكان لا بد من التعامل معهم بحزم و شدة
اللين و اللطف لا ينفع مع هذه النوعية التى تتخذ من الفتن دين يتقربون به الى الله

لهذا كان الخوارج اكثر الناس عبادة من صلاة و صيام و قراءة قرآن
لكنهم كانوا بغاة سماهم رسول الله كلاب النار
وقد و صفهم لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم وصفا دقيقا
حتى لا يغتر بهم احد و ينخدع قال ما معناه
تحقرون صلاتكم مع صلاتهم و قراءتكم مع قراءتهم
لهذا لو تلاحظون ان اهل الفتن الداعين للخروج على ولاة الامر
و الذين يخرجون في المظاهرات والذين يجتمعون و ينددون عند بعض
السفارات الاجنبية نحوها اكثرهم مطاوعة يخطبون تلك الخطب الرنانة
التى يحمسون من خلالها الناس و يجعلونهم في المواجهه
الخوارج احبتى الكرام فتنتهم عظيم لن تخمد نيرانهم حتى يخرجون مع الدجال في آخر الزمان
وقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم لأن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد وعثمود
و ان لمن قتلهم اجر يوم القيامة لشدة خطرهم على الاسلام و المسلمين
ومنهم في عصرنا القاعدة ومن يؤيدها ويرفع رايتها و علمها الاسود
فاحذروا احبتي منهم و لاتنخدعوا بهم
لهذا كان الحجاج يكرهون الحجاج لأنه فعل بهم الافاعيل و ضيق عليهم الخناق
و قضى عليهم و شردهم في الارض فاحكم القبضة عليهم
و كفي الناس شرهم في عهده فأمن الناس و امنة الدولة الاموية
ما كان الحجاج يقتل احد إلا من خرج على الامام او ولي الامر
كل من يخرج على امام المسلمين او لي امر المسلمين كان عقابه القتل عند الحجاج ولا كرامة له كائن من
كان لا يرحم احد ثبتت عليه تهمة الخيانة العظمي او تهمة الخروج على الحاكم

اكتفي بهذا القدر

محبكم
بوعبدالله
5/29/2013 12:42:59 AM
abuabdullah59
Posts 297
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مساكم الله بالخير جميعا احبتى الكرام
حياكم الله جميعا
هذا الموضوع بعنوان
نوادر طريفة .. و اخرى ذات عبر
و قد ذكرت مجموعة من النوادر الطريفة
و مواقف ذات عبر
و انا الحقيقة اعتبر هذا الموضوع عبارة عن منوعات
مواقف و حكايات منوعة
شئ ايضحك
و آخر يبكي
و ثالث جد
ورابع هزلي
و الهدف احبتى نأخذ العبر و الاستفادة مما يتم طرحه
على فكره حتى المواف الهزلية و المضحة ترى فيها عبرة و فائدة

الشاهد :
قبل حوالي اسبوع كنت جالس مع اسرتي ( زوجتى و بناتي )
و جاء الحديث عن الميت بعد أن يموت لا ينفعه إلا عمله
زوجتى كانت تنصح بناتها اللي عليها صيام متأخر لابد ان تقضيه الان
لا اتأخر لأن إذا مات الانسان لا احد بقضي عنه دينه
وهنا
قالت ابنتي الصغيرة
أنا راح اقضي عنكم ديونكم
قالت أمها :
لا هذا كلام فقط
اذا احدنا مات سينساه اهله و ابناءه و لن ينفعه إلا عمله
انا لا اريد منكم شئ اللي فيه حيل و قوة يعمل لنفسه و لآخرته
قالت ابنتي :
لأ أنا سوف اتصدق كل اسبوع عنكم انت و ابوي
عدل يبيى أنا لن أنساك كل اسبوع سوف اتصدق عنك إذا مت
هنا
الحقيقة انا كنت استمع فقط و منصت لما يدور من كلام
لكن كلام ابنتي جعل الدموع و العبرات تسيطر على نفسي
لكني كالعادة كنت متماسك أخفي عواطفي و دموعي عن الآخرين
أسأل ان ان يبارك في ابنائي و ذريتي
وو يجعلهم بارين بي
إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث
( ولد صالح يدعو له )
نعم
ولد يدعو لك أو يتصدق عنك هذه بحد ذاتها نعمة
وكلنا نحتاج الدعاء و العمل الصالح بعد الممات
نحن لا بد أن نعمل ابتداء
من الآن نعمل و نبني لحياتنا بعد الممات
و اعالينا تالي هم و همتهم
إن تذكرونا بدعوة أو صدقه
جزاهم الله خير
و إن نسوا و اشغلتهم الدنيا
نكون نحن قد اخذنا الحيطه و اجتهدنا
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها
إلا التى كان قبل الموت يبنيها
فإن بناها بخير طاب مسكنه
و إن بناها بشر خاب بانيها
نعم
لا تنتظر أنت اخي لا تنتظري أنت اختى أن ابناءك أو احبابك سيعملون
لك بعد وفاتك لا تنتظر و لا تعتمدى على غيرك خصوصا في ما يتعلق
بأمور الآخره
ما ايحك اظهيرك إلا اظفيرك
اعيالك صح قد يكونوا بارين بك بعد و فاتك لكن لا تضمن استمراهم
لا تضمن همتهم
الدنيا ستشغلهم عنك إلا من رحم الله
فأنت و أنا علينا أن نعمل لأنفسنا من الآن
7/19/2013 1:00:00 AM
abuabdullah59
Posts 297
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
سأذكر لكم اليوم احبتى الكرام
بعض الطرائف ذات عبر و اخرى مضحكة


دخل أحدهم يوماً على امرأته و كان قبيح الشكل ذميماً قصيراً و كانت امرأته حسناء
فلما نظر إليها ازدادت في عينه جمالاً و حسناً فلم يتمالك أن يديم النظر إليها
فقالت : ما شأنك ؟
قال : الحمد لله لقد أصبحت والله جميلة
فقالت :
أبشر فإني و إياك في الجنة
قال :
و من أين علمت ذلك
قالت :
لأنك أُعطيت مثلي فشكرت و أنا أُبتليت بمثلك فصبرت والصابر والشاكر في الجنة


كان رجل في دار بأجرة و كان خشب السقف قديماً بالياً فكان يتفرقع كثيراً
فلما جاء صاحب الدار يطالبه الأجرة قال له :
أصلح هذا السقف فإنه يتفرقع
قال صاحب الدار لا تخاف و لا بأس عليك فإنه يسبح الله
فقال له : أخشى أن تدركه الخشية فيسجد


نزل جحا ضيفاً على رجل صديق ‘ فقدم له في اليوم الأول حليباً ، وفي اليوم الثاني حليباً ‘ وفي اليوم الثالث حليباً
وفي اليوم الرابع جلس جحا حزيناً
فسأله صديقه : ما بك يا جحا ؟
أجاب جحا : أنتظر حتى تفطمني

وقيل :
إن الأعمش كان له ولد مغفل
قال الاعمش لولده :اذهب فاشتر لنا حبلاً للغسيل
فقال الولد : يا أبي طول كم ؟
قال الاعمش : عشرة أذرع
فقال الولد : في عرض كم ؟
قال الاعمش : في عرض مصيبتي فيك .



أنهت وجبة الفطور ، ارتفعت أصوات المؤذنين لصلاة العشاء و التراويح ، أسرعت إلى غرفتها ، ارتدت عباءتها الضيقة
و أرخت " الشيلة " على رأسها ، تتطاير من منافذها شعرات ملونة " بأصباغ " " غريبة "
اغتسلت بزجاجة العطر ، و خرجت تتمايس في مشيتها إلى المسجد ، و عبق عطرها يجذب الأنظار إليها .

حينها .. تساءلت - ببراءة - طفلة صغيرة رأتها :
" ماما فيه عرس في المسجد ؟


سئلت الكاتبة الإنجليزية أجاثا كريستي :
( لماذا تزوجت واحدا من رجال الآثار؟ )
قالت:
( لأني كلما كبرت ازددت قيمة عنده )
11/5/2015 10:46:17 PM
abuabdullah59
Posts 297
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير

أعود إليكم أحبتى الكرام من جديد
أتابع معكم هذا الموضوع

الاستاذ الدكتور شاكر مصطفى رحمه الله تعالى
له كتاب اسمه
المظلومون في التاريخ
و ذكر طائفة من الشخصيات التاريخية القديمة
وبعض الشخصيات الحديثة عربية و اجنبية
ولعلي اتطرق لبعضهم في القادم من الايام إن يسر الله تعالى لى الوقت

لكن و انا اتحدث عن وجهة نظري الشخصية
يزيد بن معاوية رحمه الله
أيضا ظُلم
شخصية مثل شخصية يزيد رحمه الله لا بد أن يتناولها المنصفون بحيادية
ويضعون النقاط على الحروف
يزيد رحمه الله اتهم بتهم هو ابعد ما يكون عنها
طبعا ما نقل عنه في كتب التاريخ ربما اكثرها روايات الخصوم
الذين يرون من خلال زاوية و احدة تخدم مذهبهم
عموما حتى لا اطيل
يزيد بن معاوية رحمه الله
غزا القسطنطينية في جمع من الصحابة رضي الله عنهم
و منهم أبو أيوب الأنصاري رضي الله عنه
فتوفى ابو ايوب في تلك الغزوة و دفن هناك
فلما سمعت الروم قالوا :
مات منكم عظيم
فقال يزيد رحمه الله :
قولوا هذا رجل من اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم
من اقدمهم اسلاما و قد قبرناه حيث رأيتم
( يعنى دفناه هنا في القسطنطينية )
لا حظوا كيف يهددهم رحمه الله
والله لئن نبش لا يضرب ناقوس بأرض العرب ما كانت لنا مملكة
( يعنى يهددهم رحمه الله لو نبشتوا قبره و اخرجتموه لن تكون هناك اي كنيسه
في ارض العرب يسمع لها صوت او تكون مكان للعبادة للنصارى )

فكان الناس في ذلك الزمان
يتبركون بقبر ابو ايوب رضي الله عنه
و هذا من الخطأ ومن البدع
الشاهد من هذه الحادثة
كما تعلمون ان رسول الله صلى الله عليه و سلم قال
( اول جيش يغزو القسطنطينية مغفور له )
وفي رواية
( أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم )
وهناك رواية ثالثة
( لتفتحن القسطنطينية فلنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش )
وأول جيش غزاها كان
أميره يزيد بن معاوية
وفيه كما اسلفنا عدد من الصحابة رضي الله عنهم تحت امرته
هناك بعض الناس منا و فينا بكل اسف يخوضون في امر يزيد بن معاوية رحمه الله
و يذكرون عنه روايات لا تليق
في هذا الباب
الواجب علينا ان يكون حالنا كما قال سلفنا
( تلك فتنة عصم الله منها سيوفنا فلنعصم منها ألسنتنا )
يزيد مات و امره الى الله
إن كان ظالما سيحاسبه الله على ظلمه
و إن كان مظلوما سيقتص الله ليزيد ممن ظلموا و خاضوا في عرضه

اكتفي بهذا و الحمد لله رب العالمين
صفحات 1
|
تسجيل faq AspNetForum v.0.0.0.0