صفحات
1 |
|
1/15/2011 11:46:06 PM
|
hanaac2000 Posts 28
|
هذا الموضوع ليس للرد . و لكنها دعوة للتفكير قبل الإقدام مرة أخرى .
أخي الكريم : يا من تبحث عن زوجتك الثانية أو الثالثة أو الرابعة
دعني أستعرض لك الأمر من زاوية أخرى . زاوية لا تكاد تراها ( الزاوية العمياء ) التي لا يريد أغلب الناس أن ينظروا من خلالها .
=============================================
مشروعية الزواج
الله سبحانه و تعالى قد شرع لنا الزواج و رغبنا فيه ، و إن الأساس في الزواج هو التعدد ، قال تعالى : (( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى و ثلاث ورباع )) .. و لكن الله سبحانه و تعالى قد شرط لنا شرطاً حتى يعدد الإنسان ، فقال تعالى : (( فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة ))
إذن : الأساس في الزواج هو التعدد ..
عن جابر بن عبد الله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: (اهتز عرش الرحمن لموت سعد بن معاذ)
لماذا ؟؟ يقال : أنه كانت له زوجتان ، و كان يعدل بينهما ، فمن شديد حرصه ، أنه كان إذا ابتسم عند أحداهما ، يحرص أن يبتسم نفس الأبتسامة للثانية للعدل بينهما .. الله أكبر .. الله أكبر .. فـــــــــــــــــــــــــــــــمن مثل سعد .. ( هذا لأن الأرض فقدت من عدل بين زوجتيه ) . ربي قد أعلى مكانته ، في الأرض ، و في السماء ، فإذا أرت أن تتزوج باثنتين فـــــــــكن كـــــــــــسعد . حتى تنال ما ناله من الأجر ..
و اعلم ,, يا رعاااااك الله .. أن منزلة الذي يتزوج اثنتين في الجنة أعلى ممن يتزوج واحده .. و أن الذي يتزوج ثلاث أعلى ممن يتزوج اثنتين .. و أن الذي يتزوج أربع نساء اعلاهن جميعا ..
لــــــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــــــــــاذا ؟؟؟؟ !!! .. مما يلقى من المكابدة و شديد الصبر على تقلبات مزاجهن و محاولة ارضاءهن و العدل بينهن .. فيرفع الله مكانته في الجنة .. و هذا جزاء الصبر على النساء .. أما سمعت قول الله تعالى : (( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ))
===========================================================
و لكن هناك أمر ينبغي أن ينتبه له كل من أراد أن يعدد ..
قال النبي صلى الله عليه وسلم ( من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما جاء يوم القيامة وشقه مائل )
و احنا بالكويتي نقول عنه : (( لا يطيح نصك )) .. فتخيل يوم القيامة إذا لم يعدل الرجل بين زوجتيه ( راح يطيح نصه ) الله المستعان .
==========================================================
لا تقول راح أعدل ، إلا إذا كانت عندك المقدرة على التحمل عالية ، ولا يشوبها شائبة ، و تستطيع الحكم على الناس بعدل دون التأثر بالظروف المحيطة بك ، فــــــ وقتها ممكن انك تتزوج الثانية على بركة الله و لا تخاف .
==========================================================
- (( بعض )) الناس لا تكون عندهم خصلة العدل بالحكم ، فتجده إن رضي تحدث بما يسر ، و إن سخط تحدث بما يسوء ، و لعله يكون صادقا في الحكمين ، و لكن هذا من النوعية التي تتأثر بالظروف المحيطة . فهذا النوع من البشر ، لا أنصحه أن يتزوج الزوجة الثانية ، لأنه في أغلب الظن لن يعدل بينهما .
العدل صفة من صفات الزوج ، و ينبغي أن يتحلى بها ، فينبغي أن يجعلها في مكانها الصحيح .. ولا يكون كمن قال : ( إن كنتي زينة صرت أزين منج و إن كنتي شينة صرت أشين منج ) .. فهذا أو ذاك ممن يتبنى هذا الفكر . لن يعدل . لأن الظروف سوف تتحكم بتصرفاته ,
و بالتالي ، سوف يأتي يوم القيامة و إحدى شقيه مائل ( طايح نصه ) ,
و اعلم أخي الكريم ، أنه بالشرع لا يجوز أن تسكن الزوجتين في بيت واحد .. و هذا حكم الشرع ، و أن الرسول صلى الله عليه و سلم قد اتخذ البيوت لنسائه كل واحده كانت في دار .. و الدار في السابق كانت تطلق على البيت .. يقولون : دار بني سليم .. و يقصدون بيت بني سليم .. و لكن هناك حل واحد .. أن تفصل البيت بالكلية و ان تفصل المدخل أيضا .. هذا إن لم يكن عندك إمكانية لبيت آخر و بذلك تكون قد فعلت حكم الشرع و ارتحت .. وربي يوفق كل من كانت نيته لله سبحانه و تعالى . =======================================================
و ربي يجعل نصيبكم الخير من كل شيء .
|
|
1/16/2011 2:13:54 AM
|
hanaac2000 Posts 28
|
أخي الكريم : يامن تبحث عن السعادة ، و تبحث عن تعديل أمورك ، و تبحث عن الإستقرار ، قبل أن تتزوج الثانية هناك عدة أسئلة سوف أطرحها عليك !!! .. ( فكر قبل الإجابة )
هل بزواجك من الاخرى سوف تتعدل أمور حياتك ؟؟ !!
هل بزواجك من أخرى و تشتيتك بين بـيـتـيـن سوف تشعر بالاستقرار ؟؟ !!
هل بزواجك من أخرى و إمكانية عدم العدل بينهم تشعر بالسعادة ؟؟ !! (( فقط تذكر نصك الطايح ))
هل فكرت أنك قد تكون ظلمت زوجتك بزواجك عليها بعد هذه السنين بدل أن تحضر لها هدية تحضر لها ضرة ؟؟ !!
هل فكرت لماذا تسمى المرأة الثانية ضرة ؟؟ !! - إلا لأنها تضر ..
هل فكرت أن زوجتك الأولى قد تكون مظلومة ، فترفع يديها فتدعو عليك ، فيستجيب الله دعاءها . (( فتتوهق )) بدل أن تتوفق .
هل فكرت أن زوجتك الثانية ممكن تكون نسخة عن زوجتك الأولى ؟؟ !!
ماذا سوف تفعل و كيف تتصرف إن اكتشفت زوجتك الأولى زواجك من الأخرى ، هل سوف تطلق الثانية ، بدل أن تشكرها على أنها رضت بالزواج منك بطلاقها تكافؤها ؟؟ !!
ماذا تفعل إن قالت لك أمك (( ياوليدي إن كنت تحبني طلقها و حافظ على بيتك الأول )) هل سوف تطلق زوجتك الثانية حرصا على رضا والدتك ، مع العلم أنك تعلم أنها لن ترضا بزواجك الثاني مسبقاً ؟؟ !!
و هناك الكثير من الأمور التي ينبغي أن تنتبه لها ..
1 - بزواجك من أخرى سوف تتشتت بين بـيـتـيـن .
2 - مصروفاتك سوف تزيد (( و اعلم أن الله يعينك ))
3 - للثانية حق مثل الأولى بالضبط .. ( حتى ولو تنازلت أمامك عن حقها ، قد يكون تنازلها حتى تقبل بها ، و أنا اعرف الكثير من النساء رجعوا بكلامهم بعد الزواج ، و طالبوا بكامل حقوقهن ، حتى ولو كتب ذلك في عقد الزواج ، يعتبر الشرط لاغي و العقد صحيح )
4 - ممكن أن يرزقك الله الأولاد من الثانية ، فــــ استعد .
5 - إن كان زواجك الثاني دون علم زوجتك الأولى ، فـــــ إعلم ، أن الزوجة الثانية سوف تعمل كل ما في وسعها حتى تعلم زوجتك الاولى بذلك .. لماذا ؟؟ !! .. لأن الزوجة الاولى إن علمت بزواجه من الثانية ، سوف تكون ليلة لها و ليلة للثانية . و بذلك ترتاح الزوجة الثانية .
تقول لي إحدى النساء ، تعبت نفسيا لما علمت ان زوجي قد تزوج علي . فقلت لها و كيف علمتِ ؟ فقالت : كانت الزوجة الثانية تطبع الحمرة على القترة من الخلف ، و تضع ( الماشة ) - و هي مشبك للشعر - في جيب الدشداشة ، و تجعل الشعر على ملابسة . و تحرص أن يلتصق عطرها به ، و لكنني لا أريد أن أفتح الموضوع معه ، و كأنني لا أعلم ، حتى لا يقول لي : ( علمتي ، إذن ليلة لك و ليلة لها ) ، فتقول : لالالالالالالالالا .. دعوه يذهب لها بالخفية ، و لكنه يبقى لي كل يوم ، و كل ليلة ، و لن اتنازل عنه ، مع العلم أن لديه 3 أطفال من الثانية .. (( اللي ما يعرف كيد النساء )) ، المسكين يظن أنه يلعب بها .. و الحقيقة أنها هي من تلعب به
|
|
1/16/2011 10:54:43 AM
|
TALAL_4488 Posts 362
|
جزاك الله خير خوووش موضوع
|
|
2/15/2011 12:25:45 AM
|
hanaac2000 Posts 28
|
العدل بين الزوجات يجب أن يكون في كل شيء
من العدل بين الزوجات أنك تعطي زوجاتك نفس المهر .. كما فعل الرسول صلى الله عليه و سلم .. أنه أصدق جميع زوجاته بنفس القيمة
.. عاد إذا إنت كنت غني في ذاك الوقت و أصبحت فقير الآن و عطيت الأولى 100 ألف كويتي .. يا إنك بتتوهق الحين و إنت فقير ))
من العدل بين الزوجات أنك إذا تزوجت الأولى بالعلن أمام أهلك .. يجب أن تتزوج الثانية أيضا أمام أهلك ،، يعني لو بتتزوجها بالسر بيتوهق البطل .. عاد ادري كلامي ما بيعجب كثير من الناس ..
و لكن هذا تذكير .. بتقول لي من وين يبتي هالكلام .. أقول لك .. و كيف سوف تقسم بينهم .. بتقول لي و إذا إهيا راضية .. راح أقول لك .. هذي صحيفة أعمالك .. و اترسها مثل ما تبي .. و الدين إختيار مو إجبار .. الله عطانا الإشارات على الطريق .. و إنت حر ..
|
|
2/15/2011 6:17:43 AM
|
JOORYAT7B Posts 2
|
هنونه يعطيج العافيه على هالموضوع الحلو بس منو بياخذ بعين الاعتبار هالكلام يختي اغلبيه الرياييل يسري بدمهم تعدد الزوجات ما يقدرون وياليت في سبب بدون اسباب واذا كان عندهم سبب السبب ايكون تافه وايفشل وسلامتكم
|
|
3/5/2011 7:20:11 AM
|
abo_abd Posts 2
|
السلام عليكم صحيح الزواج من الثانية و الثالثة أمر أباحه الشارع الكريم، ولكن مناط الإباحة مقرون بالعدل، و الذي تساهل به البعض بل ضيعه، فالكل يريد أن يُعدد، ولكن قليل منهم يطبق العدل، كلنا نحلم بأن نعيش عيشة الهناء و السرور، وهذا حلم مشروع، ولكن من أدرك الحقيقة أيقن أن هذا وهم خيال، أو ضرب محال، والسبب أن هذه الدنيا دار بلاء وامتحان، فقد تتزوج واحدة تُنكد عليك عيشتك، وقد تُعدد فتسر بحياتك، قد تُعدد بسبب حب الأولاد، وحي المال، وحب التغيير، وغير ذلك، بل يذهب البعض من أجل مكافحة العنوسة كما يزعم..!! ولكن مهما كانت الأسباب المبيحة، يجب ألا يغيب عن عين الرجل مبدأ العدل، والذي قامت عليه أمور الدنيا و الدين...
|
|
3/5/2011 7:20:12 AM
|
abo_abd Posts 2
|
السلام عليكم صحيح الزواج من الثانية و الثالثة أمر أباحه الشارع الكريم، ولكن مناط الإباحة مقرون بالعدل، و الذي تساهل به البعض بل ضيعه، فالكل يريد أن يُعدد، ولكن قليل منهم يطبق العدل، كلنا نحلم بأن نعيش عيشة الهناء و السرور، وهذا حلم مشروع، ولكن من أدرك الحقيقة أيقن أن هذا وهم خيال، أو ضرب محال، والسبب أن هذه الدنيا دار بلاء وامتحان، فقد تتزوج واحدة تُنكد عليك عيشتك، وقد تُعدد فتسر بحياتك، قد تُعدد بسبب حب الأولاد، وحي المال، وحب التغيير، وغير ذلك، بل يذهب البعض من أجل مكافحة العنوسة كما يزعم..!! ولكن مهما كانت الأسباب المبيحة، يجب ألا يغيب عن عين الرجل مبدأ العدل، والذي قامت عليه أمور الدنيا و الدين...
|
|
4/24/2011 8:07:45 PM
|
SAMREE Posts 3
|
شرع الله مافيها شي بعدين من حق كل مرة يكون عندها بيت و عايله وريل حتى لو كان متزوج غيرها في حداثه حصلت ايم الرسول صلى الله علية وسلم انا بقولها بالعاميه و بصورة مختصرة جاء رجل للرسول فقاله ادعولي ان الله يرزقني فقاله تزوج تزوج الرجل لكن ماتغير شي فجاء للرسول مرة ثانيه فعاد عليه نفس السوال فقاله تزوج تزوج الرجل زوجه ثانيه ما تغير عليه شي فجاء الرجل للرسول مرة ثالثه وعاد عليه نفس السوال فقاله تزوج و نفس الشي في المرة الرابعه لكن المرة الرابعه كانت الي تزوجها تجيد الغزل و كانت تغزل و شتغلوا كلهم بالغزل و رزقهم الله رزق كانوا حاسبين له حساب و عاشوا كلهم مرتاحين فسبحان الله له حكمه في كل شي يمكن هالشي ما يعجبنا بس الله ما حط شي عبث لا سمح الله كل شي له حمكه و له فايده للانسان و سلامتكم
|
|
4/24/2011 9:00:28 PM
|
Pariiss Posts 30
|
يعطيك العافيه موظوع مميز ومهم للنقاش بس في الرجاب يحقلهم ياخذون الثانيه ولا الثالثه لان موكل الحريم كاملين وهم بعد مو كل الرياجيل كاملين وكل رجال ماراح يفكر بالزواج الا وله عذر مقتنع فيه
|
صفحات
1 |