صفحات
1 |
|
4/28/2010 3:11:32 PM
|
hamed_Zd Posts 13
|
عن أَنَسٍ – رضي الله عنه – أَنّهُ كَانَ مع رَسُولِ الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم جَالساً وَرَجُلٌ يُصَلّي ، ثُمّ دَعَا : اللّهُمّ إِنّي أَسْأَلُكَ بِأَنّ لَكَ الْحَمْدُ لا إِلَهَ إِلاّ أَنْتَ المنّانُ بَدِيعُ السّمَاواتِ وَاْلأَرْضِ يَاذَا الْجَلاَلِ وَالإِكْرَامِ يَاحَـيُّ يَاقَيّومُ . فَقَالَ النّبيّ صلى الله عليه وعلى آله وسلم : لَقَدْ دَعَـا اللهَ باسْمِهِ العَظِيمِ الّذِي إِذَا دُعِيَ بِهِ أَجَابَ ، وَإِذَا سُئِلَ بِهِ أَعْطَى [1] . وعن عبد الله بن بريدة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم سمع رجلاً يقول : اللهم إني أسألك بأني أشهد أنك أنت الله لا إله إلا أنت الواحد الأحد الصمد . فقال : لقد سألت الله باسمه الأعظم الذي إذا دُعِيَ به أجاب ، وإذا سُئل به أعطى [2] . وعن أبي أمامة مرفوعا : اسم الله الأعظم الذي إذا دعي به أجاب في سور ثلاث : البقرة ، وآل عمران ، وطـه [3] . قال القاسم بن عبد الرحمن : فالتمستها فإذا هي : ( الْحَيُّ الْقَيُّومُ ) وقـرأ رجل عند عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – البقرة وآل عمران ، فقال : قـرأتَ سورتين فيهما اسم الله الأعظم الذي إذا دُعِـيَ به أجاب ، وإذا سئل به أعطـى [4]
وفي حديث أسماء بنت يزيد أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين : ( وَإِلَـهُكُمْ إِلَهٌوَاحِدٌ لاَّ إِلَهَ إِلاَّهُوَالرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ )وفاتحة آل عمران : ( اللّهُ لاإِلَـهَ إِلاَّهُوَالْحَيُّ الْقَيُّومُ ) [5] . وعن أبي الدرداء وابن عباس أنـهما كانا يقولان : اسم الله الأكبر : رب رب [6] . وقال ابن وهب سُئل مالك عن الداعي يقول : يا سيدي ؟ فقال : يُـعجبني دعـاء الأنبياء : ربنا ربنا [7] .
وصحّ عنه صلى الله عليه وعلى آله وسلم أنه قال : ألِظُّـوا بـيا ذا الجلال والإكرام [8] قال ابن الأثير : معنى ألِظوا : إلزموه ، واثبتوا عليه ، وأكثروا من قوله والتلفظ به .
وعن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال : قلما كان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم يقوم من مجلس حتى يدعو بـهؤلاء الدعوات لأصحابه : اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تُـهون به علينا مصيبات الدنيا ، ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا وأجعله الوارث مِـنّـا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همّنا ، ولا مبلغ علمنا ، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا [9] .
[1] - حديث صحيح : رواه أحمد ( 3/120 ) وأبو داود ( 2/79 ) والترمذي ( 5/550 ) والنسائي ( 3/52 ) وابن ماجـه ( 2/277 ) والحاكم (1/683 ) وابن حبان ( 3/175 إحسان ) .
[2] - حديث صحيح : رواه أحمد ( 5/360 ) أبو داود ( 2/79 ) والترمذي ( 5/515 ) والنسائي في الكبرى ( 4/394 ) وابن ماجه ( 2/276 ) والحاكم ( 1/683 ) ، وقال : صحيح على شرط الشيخين ، وابن حبان ( 3/174 إحسان ) .
[3] - حديث حسن : رواه ابن ماجـه ( 4/276 ) والحاكم ( 1/684 -686 ) والطبراني في الأوسط (8/192) وفي الكبير (8/237) وفي مسند الشاميين (1/441) . والقاسم بن عبد الرحمن هو صاحب أبي أمامة – رضي الله عنه – وهو الراوي عنه .
[4] - رواه الدارمي (2/543) .
[5] - رواه أحمد (6/461) وأبو داود (2/80) والترمذي (5/517) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وابن ماجه (2/1267) والدارمي (2/542) وفي إسناده شهر بن حوشب وفيه كلام ، لكن يشهد له حديث أبي أمامة المتقدّم .
[6] - رواه ابن أبي شيبة ( 6/47 ، 7/233 ) والحاكم ( 1/684 ) .
[7] - سير أعلام النبلاء ( 8/97 ) .
[8] - حديث صحيح : رواه من حديث ربيعة بن عامر : أحمد (4/177) والنسائي في الكبرى (4/409) والحاكم (1/676) وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه . ومن حديث أنس : الترمذي ( 5/539 ) والضياء في المختارة ( 6/81 ) وحسّن إسناده . وقال الألباني : صحيح . يُنظر صحيح الجامع الصغير ( برقم 1250) . وأما قول ابن الأثير فقد تقدم . وانظر – غير مأمور – ( ص 13 ) من هذا البحث .
[9] - حديث حسن : رواه الترمذي (5/528) والنسائي في الكبرى (6/106) والحاكم (1/709) . وقع في رواية الترمذي : اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك . " يَحُول " بالياء . وفي رواية النسائي : اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول بيننا وبين معاصيك . " تَحُول " بالتاء . ===========================================
المصدر:كتاب((لا تكن أعجـز الناس فـتـترك سلاحك)) (عبد الرحمن بن عبد الله بن صالح السحيم)
|
|
4/28/2010 6:52:09 PM
|
hamed_Zd Posts 13
|
أذكار متنوعة لها أثر عظيم في ذهاب الكرب والهم، ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: إني لأعلم كلمة لا يقولها مكروب إلا فرج الله عنه: كلمة أخي يونس عليه السلام، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. والحديث رواه الترمذي من حديث سعد بن أبي وقاص. ومن ذلك ما جاء أيضاً في سنن الترمذي من حديث أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب أو في الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئاً . ومن ذلك أيضاً ما رواه أحمد وغيره عن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أصاب أحدا قط هم ولا حزن فقال: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماض فيَّ حكمك عدل فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحداً من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، إلا أذهب الله همه وحزنه وأبدله مكانه فرجاً قال: فقيل: يا رسول، ألا نتعلمها؟ فقال: بلى ينبغي لمن سمعها أن يتعلمها .
|
|
4/29/2010 5:11:14 PM
|
FJR Posts 26
|
السلام عليك ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك
|
|
5/4/2010 9:41:35 AM
|
nanos Posts 86
|
بارك الله فيك والله يجعلها في ميزان حسناتك
|
|
5/4/2010 9:43:03 PM
|
FJR Posts 26
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فذكر فإن الذكري تنفع المؤمنين
ارجو افادتي لماذا تم وقف اخي المشترك !!!! ؟ ماالذنب الذي اقترفه في حق المشتركات ؟؟
هل طلب زواج متعه ؟ ام زواج المسيار ؟ ام تبادل ارقام الهواتف ؟ او الايميل ؟او علاقه عابره خارج الموقع ؟
هل تلفظ بألفاظ سيئه ؟ لم اري منه سوي الدعاء والاذكار والصلاح ؟ وله مواضيع في المنتدي مفيده للمشتركين؟
(( يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا والأخره ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء ))
((لا إله إلا الله سبحانك إني كنت من الظالمين ))
|
صفحات
1 |